مقالات الصحة والتغذية

أطعمة ضارة لك يجب الابتعاد عنها بعد سن الثلاثين

كثير من الأطعمة تحتوي الفيتامينات والبروتينات والسكر والسعرات الحرارية، لكنها لا تكون ضارة في أوج الشباب حيث يكون معدل التمثيل الغذائي جيدا، ومعدل حرق السعرات والدهون لدى الشباب أفضل، لكن بمرور الوقت يتراجع معدل التمثيل الغذائي للجسم بمجرد بلوغك سن الثلاثين، لذلك عليك أن تنتبه للأطعمة التي تتناولها بهذه السن، وإلا فإنك قد تتعرض لزيادة الوزن والسمنة ومشاكلها الصحية، بل وإنها تلعب دورا هاما في إظهار الشيخوخة، لذلك هناك أطعمة ضارة لك يجب الابتعاد عنها بعد سن الثلاثين، فما هي؟

1- السكر

كما نعلم هناك نوعين من السكر، الفركتوز الموجود في الفواكه وهو غير ضار، والجلوكوز وهو السكر الطبيعي الموجود في الحلويات والمأكولات وغيرها، فكثرة تناول السكر بعد سن الثلاثين يؤدي إلى تزويدك بسعرات حرارية فارغة تؤدي إلى تراكم الدهون على مستوى الفخذين والمعدة وغيرها من مناطق تخزين الدهون. ويؤدي السكر الزائد لزيادة الوزن وقد يسهم في الإصابة بالعقم، فضلا عن أنه يسرع ظهور التجاعيد وترهل الجلد.

2- الأطعمة المعلبة

الأطعمة المعلبة من الصناعات الحديثة التي لا يمكن الوثوق بها بشكل تام، فهنا عوامل النظافة وطرق التصنيع والمحتويات التي تدخل في صناعتها او تعليبها أو حفظها،وغالبا ما تحتوي الوجبة الواحدة من هذه الأطعمة على مستويات مرتفعة من الملح والسكر والدهون، ناهيك عن المضافات الكيميائية. كما تتضمن نسبة قليلة من الألياف، مما يجعلك تشعر بالجوع بسرعة.

ويمكن أن تشتمل الأطعمة المعلبة على غلوتامات أحادي الصوديوم الذي يجعل مذاق الطعام جيدا ويزيد من شهيتك. ومن المرجح أن تحتوي على نسبة عالية من مادة بيسفينول التي يقول البعض إنها تسبب اختلالات هرمونية والسرطان والعقم وزيادة الوزن.

3- الزيوت النباتية البرومينية Brominated Vegetable Oil

الزيوت النباتية يسبّب استهلاكها فقدان الذاكرة، ومشاكل أخرى تتعلق بالأعصاب، ناهيك عن بعض الالتهابات الداخلية. وفي حال كانت لديك مخاوف بشأن الغدة الدرقية أو الخصوبة، ينبغي عليك التخلي عن استهلاك هذا النوع من الزيوت، وهذا النوع من الزيوت مزيج من الدهون الثلاثية المشتقة من النباتات التي ترتبط بذرات عنصر البروم. وتستخدم في المشروبات الغازية.

4- الدقيق الأبيض

الدقيق الأبيض يفتقر للألياف، لذلك يفضل استهلاك الحبوب الكاملة التي يهضمها الجسم ببطء وهذا سيساعدك على الشعور بالشبع فترة أطول، كما أن الخبر المصنوع من الدقيق الأبيض يضاف إليه كميات من السكر ضارة لك بعد سن الثلاثين، لا يفضل تناول الخبز الأسمر المصنوع من القمح.

5- الزيوت المهدرجة جزئيا Partially Hydrogenated Oils والدهون التقابلية Trans fats

هضم السمن النباتي الذي تضعه على شطيرة الحبوب الكاملة أمر صعب على جسمك، وتؤثر الزيوت النباتية المهدرجة والمهدرجة جزئيا على صحة قلبك وتتسبب في الإصابة بالتهاب مزمن. وبالنسبة للرجال، تساهم الدهون التقابلية في تراجع معدل الخصوبة، وحدوث اضطرابات في الهرمونات، فضلا عن أنها تؤدي إلى تراجع أداء وظائف الذاكرة والدماغ.

6- اللحوم المصنعة

كما ذكرنا في فقرة الأطعمة المعلبة ينطبق القول على اللحوم المصنعة، كما أنه اللحوم المصنعة رغم أنها شهية لكنها تحتوي على كميات كبيرة من النترات الذي يعد من المواد المسرطنة. لذلك، ينبغي عليك تجنبها لأنها تحتوي على مادة النترات. كما أنها غنية بكمية عالية من الصوديوم والدهون المشبعة التي تعرض صحة قلبك للخطر.

7- مبيض (كريمة) القهوة

مبيض القهوة او كريمة القهوة تصنع من الدهون التقابلية التي تؤثر على القلب والمفاصل ووظائف الدماغ والهرمونات. وبعد بلوغك سن الثلاثين، عليك التخلي عن شرب هذا النوع من القهوة.

خاتمة

بعد بلوغ سن الثلاثين يجب على الانسان مراقبة نظامه الغذائي، ويتبع النصائح التي تقيه الأمراض المزمنة والتعرض لبوادر الشيخوخة، فهناك أطعمة يحتاجها جسمك في هذه السن، وهناك أطعمة يجب الابتعاد عنها، كما يعكف العلماء على اكتشاف طرق للحد من أعراض الشيخوخة، فلا بد من متابعة هذه الأبحاث والتطورات للحاق بالركب والاستفادة منها قبل فوات الاوان ..

المصدر: الجزيرة ، مقالات نت

 

السابق
التنمر عند الاطفال تعريفه اسبابه وعدة طرق ونصائح لعلاجه
التالي
فيروس كورونا أعراض وعلاج وطرق الوقاية