الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

أسباب تكدس السلاحف البرمائية فوق بعضها و طرق منع ذلك


تم النشر بتاريخ 2022-05-06 20:32:22
أسباب تكدس السلاحف البرمائية فوق بعضها و طرق منع ذلك

أهم الأسباب التي تجعل السلاحف البرمائية تتكدس فوق بعضها

توجد عدة أسباب تجعل السلاحف تفعل ذلك، سنذكرها في السطور التالية

منطقة التشمس صغيرة، لا تكفي عدد السلاحف

منطقة التشمس بالنسبة للسلاحف من أهم الضروريات و عندما تكون الجزيرة لا تكفي كل السلاحف، فسوف تتكدس فوق بعضها. و يفضل معالجة هذه المشكلة. عدم تعرض السلاحف للضوء باستمرار سيؤدي لأمراض الصدفة و مشاكل بالهيكل العظمي.

للحصول على كفايتها من الإضاءة و التدفئة

السلاحف بحاجة لمصادر للإضاءة و الحرارة. و تلجأ السلاحف للتكدس فوق بعضها للحصول على التدفئة و الأشعة فوق البنفسجية. أسباب عدم حصول السلاحف على كفايتها من الأشعة فوق البنفسجية - مصدر الأشعة ضعيفًا - مساحة الجزيرة لا تناسب عدد السلاحف - عدم توفير مصابيح كافية فوق السلاحف يجب معرفة درجات الحرارة المثالية للأنواع التي تربيها.

عند شعور السلاحف بالخوف

عند وجود الكثير من الضوضاء أو وجود أطفال فضوليين أو وجود حيوانات أخري حول السلاحف، يشعرها ذلك بالخوف و قد تتكدس فوق بعضها لحماية نفسها. يفضل وضعهم في منطقة هادئة بالمنزل. و تقليل فضول الأطفال و منع الكائنات الأخرى أن تحوم حولها.

لمنع المفترسات من الاقتراب

تصير السلاحف عرضة لهجوم المفترسات بالطبيعة أثناء الاستجمام. و السلحفاة بمفردها تصبح فريسة سهلة للمفترسات و لكن عندما تتكدس السلاحف فوق بعضها، فقد يعطي انطباعًا للمفترس أن هذا كائن غريب مما يقلل فرصة التعرض للهجوم. و أيضا التكدس فوق بعضهم يجعل من بالأعلى يعمل كـ (رادار) يراقب المنطقة من أعلي بحثًا عن مخاطر محتملة.

السلاحف الكبيرة تريد بسط الهيمنة

السلاحف ليست كائنات اجتماعية و من المحتمل أن السلاحف الكبيرة و الأقوى تريد بسط نفوذها علي الأصغر و الأضعف.

هل التكدس تفيد السلاحف؟

عند التكدس على منطقة التشمس، فسوف تمتص السلاحف حرارة من بعضها و أول سلحفاة بالأعلى سوف تحصل علي الحرارة أولا ثم تنتقل الحرارة للسلحفاة التالية و هكذا، و بذلك تحصل السلحفاة الأخيرة في الأسفل علي حرارة جماعية من باقي السلاحف فوقها.

هل تتأذي السلحفاة بالأسفل نتيجة التكدس؟

لا يوجد دليل علي أن السلحفاة الموجودة بالأسفل في وضع مؤذي. وُجد أنه لكسر صدفة سلحفاة ذات وزن معين، ستحتاج إلى 40 ضعف قوة عضة حيوان له نفس وزن السلحفاة و بذلك لا داعي للقلق علي السلحفاة بالأسفل كما أن السلحفاة لن تكون هي نفس السلحفاة في كل مرة. و تستطيع السلحفاة التي في الأسفل أن تحمل حتى 4 سلاحف فوقها بدون مشكلة.  

كيفية منع السلاحف من التكدس فوق بعضهم

 

زيادة مساحة منطقة التشمس

إذا كانت منطقة الاستجمام صغيرة لا تكفي كل السلاحف فيجب توسعتها لمنع التنافس و التكدس و يفضل وجود أكثر من جزيرة تكفي كل السلاحف بالحوض.

توفير مصابيح مناسبة فوق السلاحف

عندما تكون المصابيح ضعيفة، فإن السلاحف قد تتكدس على بعضها. و للتغلب علي ذلك، يجب وضع مصابيح إضاءة مناسبة و علي ارتفاعات صحيحة و التأكد أن لمبة المصباح لم تتجاوز فترة تشغيلها المدونة علي العبوة. كمية الحرارة الناتجة من المصباح تعتمد على لمسافة بينه و بين ظهر السلحفاة و لذلك يجب تثبيته علي الارتفاع الصحيح. توجد مصابيح مزدوجة تستخدم فوق حوض السلحفاة تعطي حرارة و أشعة فوق البنفسجية. يمكن شراء مصباح بقدرة 50 أو 75 أو 100 واط و تثبته علي البعد الصحيح من ظهر السلحفاة لتحقيق درجة الحرارة المطلوبة. يمكن أن تشتري مصباح بخار الزئبق و هو مصباح يعطي كل شيء من ضوء و أشعة فوق البنفسجية و حرارة، و لم تسبب مشاكل عند المربون.

وضع السلاحف بمكان هادئ

يفضل وضع السلاحف في منطقة هادئة بعيدة عن الأطفال و الحيوانات الأخرى.

مشاهدة الموضوع كامل بالتفصيل من الرابط التالي

https://zwahef.info/?p=568  


جديد الكتب