الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

تطور مدهش طريقة حديثة لشحن السيارة الكهربائية بسرعة هائلة


تم النشر بتاريخ 2022-05-12 09:39:11
تطور مدهش طريقة حديثة لشحن السيارة الكهربائية بسرعة هائلة
موقع مقالات نت - إحدى أهم المشاكل التي تواجه السيارات الكهربائية هي حقيقة أن هذه السيارات تستغرق وقتًا طويلًا لشحنها، لكن هذا الأمر قد يتغير قريبا مع التطوير المدهش الذي حدث على بطاريات الليثيوم، ومع غلاء المحروقات، وتوجه العالم نحو الطاقة النظيفة، فإن أي تطور إيجابي في صناعة السيارات الكهربائية يمكن اعتباره خطوة للأمام نحو مستقبل خالي تمامًا من سيارات الوقود التقليدي. في هذا الصدد، فقد نجح فريق من الباحثين الصينيين في زيادة سرعة شحن بطارية أيونات الليثيوم (المستخدمة في تشغيل السيارات الكهربائية)، بحيث بات الأمر يستغرق 5.6 دقائق للوصل إلى شحن بنسبة 60%، وفقًا لتقرير صادر عن "تيك إكسبلور" (TechXplore). وقد حققوا هذا الإنجاز المذهل من خلال إضافة طلاء نحاسي وأسلاك نانوية إلى أنود البطارية من أجل تحسين الشحن بشكل فعال. وتتكون معظم الأنودات اليوم من الغرافيت ويكون بناؤها في ملاط ​​غير مرتب وهي ليست طريقة عملية لتمرير التيار. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الطريقة التي تصطف بها المواد الموجودة في الأنودات تخلق مشكلة تتعلق بحجم الفجوة بينها، وللتغلب على هذه المشاكل في تسريع الشحن، ركز الباحثون بشكل خاص على القطب الموجب، وهذا ما فعلوه  

شحن بطاريةالسيارة إلى 60% في 5.6 دقائق

قام العلماء أولًا بتشغيل نماذج نظرية على مستوى الجسيمات لتحسين التوزيعات المكانية للجسيمات ذات الأحجام المختلفة ومسامية الأقطاب الكهربائية، ثم أخذوا ما تعلموه من النماذج لإجراء تغييرات على أنود الغرافيت القياسي، وقاموا بتغطيته بالنحاس ثم أضافوا أسلاكًا نانوية نحاسية إلى الملاط، ثم قاموا بتسخين القطب الموجب ثم تبريده، وذلك أدى إلى ضغط الملاط إلى مادة أكثر ترتيبًا، حسب تقرير "تيك إكسبلور". وبمجرد ترقية القطب الموجب الخاص بهم، قام الباحثون بتثبيته على بطارية من أيونات الليثيوم قياسية من أجل قياس مقدار الوقت الذي يستغرقه الشحن. وفوجئوا عندما اكتشفوا أنه يمكنهم شحن البطارية إلى 60% في 5.6 دقائق فقط وإلى 80% في 11.4 دقيقة فقط، وقد تجنب الباحثون اختبار المدة التي سيستغرقها الشحن حتى 100% لأن القيام بذلك يمكن أن يتسبّب في تلف هذه البطاريات.  

متى نرى هذه البطارية الجديد؟

لم يحدد الباحثون تكلفة هذه البطارية ومتى تكون جاهزة للإنتاج. ومع ذلك، فإن هذا تطور مثير في مجال تصنيع المركبات الكهربائية في كل مكان. وقد نُشرت الدراسة في مجلة "ساينس أدفانسيس" (Science Advances). وتعدّ بطاريات أيونات الليثيوم سريعة الشحن أمرًا مرغوبًا فيه لتقليل وقت إعادة الشحن للمركبات الكهربائية، ولكنها محدودة الفعالية بسبب ضعف قدرة أنود الغرافيت. وقد قامت هذه الدراسة بتجربة تصميم هيكل مزدوج التدرج لحجم الجسيمات ومسامية القطب الكهربائي في أنود الغرافيت لتحقيق بطارية ليثيوم أيون سريعة الشحن جدا في ظل ظروف صارمة.


مقالات جديدة