مقالات عامة

معلومات مدهشة عن طائر الغراب تعرف عليها 

طائر الغراب معلومات مدهشة قد تسمع بها لاول مرة

عندما يأتى طائر الغراب إلى ذهنك قد تشعر بأنه طائر قبيح ورمز مشئوم كما يزعم البعض ولكنك شتكتشف أنك لا تعلم شئ عن هذا الطائر المميز حاد الذكاء، تابع معنا وتعرف على معلومات عن طائر الغراب.

مواصفات الغراب الظاهرية:

  • طبقا لتصنيف PBS هناك 40 نوع من طائر الغراب لذلك يختلف حجم الغراب من نوع لأخر.
  • يبلغ حجم الغراب الأمريكى 45 سم, غراب السمك يبلغ حجمه48 سم ,أما الغراب العادى فهو أكبرهم ويبلغ 69 سم.
  • يمكن أن يصل وزن الغراب إالى 1.625 جرام , جميعها تمتلك ريش أسود لامع.
  • تختلف الغربان الأمريكية عن الغربان الشائعة فى أن صوتها أكثر قسوة وهى اصغر حجماً كما يختلفان فى طول وشكل ريش الذيل والأجنحة. 

    مكان معيشة طائر الغراب:

    • يغطى طائر الغراب مساحة كبيرة من العالم , يعيش الغراب الأمريكي في جميع أنحاء أمريكا الشمالية ويفضل الأراضي الزراعية والمراعي وأيضاً الأماكن حيث الأشجار . كما يمكن أن تجده فى الأحياء الضواحي.
    • الغراب السائد هو واحد من الطيور الأكثر انتشارا في جميع أنحاء العالم، وفقا ل ADW ينتشر في شمال أوروبا واسكندنافيا وايسلندا وغرينلاند.
    • وأيضا في جميع أنحاء آسيا، من المحيط الهادئ إلى جبال الهيمالايا إلى الهند وإيران.
    • تجده أيضاً شمال غرب إفريقيا وجزر الكناري وفي أمريكا الشمالية والوسطى في جنوب نيكاراجوا.
    • يفضلون المناظر الطبيعية المفتوحة مثل سواحل البحر، والأماكن التى تكسوها حشائش التندرا، والمنحدرات الصخرية، والغابات الجبلية وضفاف الأنهار المفتوحة والسهول، والصحاري  والغابات الصخرية.

      سلوك طائر الغراب:

      • العديد من أنواع الغربان تعيش منفردة، لكنها غالباً تتغذى في مجموعات والبعض يعيش فى أسراب كبيرة.
      • ب أنه حين يموت أحد الغربان عندما يموت أحد الغراب يحيط باقى طيور المجموعة بالفرد الميت ويقفون فى شئ أشبه بجنازة وحداد عليه.
      • بعدها تجمع الغربان لمعرفة سبب الموت,  وإن كان قتل تتجمع الغربان وتطارد القاتل في سلوك يسمى mobbing.
      • فى بعض الأنواع يعيش الراشدون والبالغين غير المتزوجين في مجموعة تسمى المجتمع المتنقل.
      • بعض أنواع الغربان تهاجر إذا لزم الأمر  بحثاً عن مناطق أكثر دفئا إذا اصبع الجو باد للغاية فى موطنهم.
      • يمكن للغربان الأمريكية أن تكون ضارة بالمحاصيل، ولكنها قد تحمى المحصول أيضا من الأضرار الأضرار عن طريق تناول الآفات والحشرات.
      • وقد أظهرت الدراسات الحديثة فى ADW أن %60 إلى 90% من الحشرات التي يتناولها الغراب هي آفات زراعية, كما يقمون بتنظيف المكان من الحيوانات الميتة والقمامة.
      • طيور الغراب هى أذكى طيور فى العالم وسريعة التكيف على البيئة المحيطة كما أنه يستطيع تمييز وجوه البشر ويصنفهم بين الجيد والسئ.

        معلومات غريبة عن طائر الغراب:

        • الغربان الأمريكية تقف ثابتة وتترك النمل يتسلق عليها ثم تفرك النمل في الريش يسمى هذا السلوك anting ويستخدم لقتل الطفيليات فى جسدها.
        • من أعجب معلومات عن طائر الغراب أنه عند قتل النمل يفرز جسم النمل حمض الفوليك الذى يتسبب فى دخول الغربان فى حالة أشبه بالسُكر.
        • أستخدم الناس الغربان فى الأساطير والخرافات المحلية وغالبا ما يشار إليهم فى القصص على أنهم مخادعون أذكياء.
        • في بعض الثقافات هم رمز لحسن الحظ وفى البعض الأخر يُعتقد أنهم يجلبون الحظ السيئ. 

الغراب آية من آيات الله وكيف أشار القرآن إلى الغراب؟

لو كان القرآن من تأليف بشر لتحدث عن الغراب باعتباره مخلوقاً لا يملك أي قدر من الذكاء، وهذه هي الفكرة السائدة عن الطيور والحيوانات وقتها على أنها لا تعقل ولا تملك أساليب تعلم. ولكن القرآن تحدث عن القرآن بشكل علمي يتفق مع الأبحاث العلمية الحديثة عن الغراب.

فقد تحدث عن الغراب على أنه معلم للإنسان، يفكر ويدرك ويتعامل مع الواقع بحكمة.. وكلنا يتذكر قصة قابيل وهابيل عندما قتل قابيل أخاه واحتار ماذا يصنع به فحمله على كتفيه وأصبح من النادمين، فبعث الله غرابين يقتتلان حتى قتل أحدهما الآخر، وعلى الفور حفر حفرة ودفن الغراب أخاه وبذلك علّم قابيل ماذا يفعل بأخيه وكيف يدفنه!!

يقول تعالى: (فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ) [المائدة: 31]. وسبحان الله، لقد كرم الله جميع المخلوقات حتى النملة جعل لها قدراً وقيمة وذكاء ولغة .. وجعل هذه المخلوقات من دواب وطيور أمماً أمثالنا فقال: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) [الأنعام: 38]. وهذا يدل على أن القرآن كلام الله تعالى.

لن تصدق.. “طائر الشؤم” يكشف الأشرار!

  • اكتشف علماء متخصصون أن طائر الغراب الذي يتشاءم منه ومن صوته البشر منذ مئات وربما آلاف السنين، يمكنه أن يكتشف الأشخاص السيئين والخطيرين، وهو ما يعني أن التشاؤم البشري منه له أصله العلمي وله ما يبرره.وبحسب العلماء في جامعة “إكستر” البريطانية، فإن طائر الغراب “اجتماعي جداً وذكي جداً وقادر على استذكار الأشخاص الذين يراهم وإن غابوا عنه فترة طويلة بعد ذلك”.وبحسب الدراسة التي نشرت نتائجها جريدة “إندبندنت” البريطانية، فقد اكتشف العلماء وجود رد فعل للغراب على اقتراب أي شخص مجهول من العش الذي يعيش فيه، لكن الأكثر إثارة هو أن العلماء تمكنوا من رصد ردة فعل للغراب عندما قاموا بتشغيل تسجيل يتضمن حديثاً فيه تهديدات، واختلفت ردة فعل الغراب عندما تم تشغيل محادثة بشرية لا تتضمن أي تهديدات أو حديث عن أي عمل شرير.

    وعندما قام العلماء باستدعاء الشخص المجهول الذي ارتبط في أذهان الغراب بالمحادثة الصوتية التي تتضمن التهديدات، لاحظوا أن الغراب تردد على عشه بسرعة مرتين على الأقل، في محاولة منه لتدبر أمر عودة الشخص الغريب الذي مارس التهديد سابقاً، ويبدو أنه كان يحاول تنبيه من كانوا في العش أيضاً لهذا الأمر.

    ولاحظ العلماء أن الغراب الذي استمع لمحادثة عادية من شخص ما ومن ثم عاد ليرى الشخص مرة أخرى لم تكن ردة فعله كما هي ردة فعل الغراب الأول.

    ويرى العلماء أن الغراب يمكن أن يستخدم في عملية الاستماع للأشخاص والتنبؤ بسلوكهم، وما إذا كان حديثهم إيجابي أم سلبي، وما إذا كانوا أشراراً أم لا.

    حكمة الله عز وجل بهذا اللون الأسود؟؟

    إن اللون الأسود للريش يجعل الغربان تتوارى فى ظلمة الليل عن أعدائها من البوم والصقور التى تنشط ليلا وتفترسها.

السابق
فطيرة التفاح المقادير وطريقة التحضير
التالي
أعراض سرطان الثدى وكيفية الفحص الذاتى والوقايه منه