الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

للرجال فقط : المكسرات تعزز من صحة الحيوانات المنوية


تم النشر بتاريخ 2019-09-21 19:38:29
للرجال فقط : المكسرات تعزز من صحة الحيوانات المنوية
هل بالإمكان تعزيز صحة الحيوانات المنوية عند الرجال عن طريق تناول المكسرات ؟ تعدد فوائد المكسرات التي تتمثل في اللوز، والفستق، والكاجو؛ حيث تعتبر مصدراً عذائيا مهما، بخلاف الاعتقاد الشائع على أنّها دهون مضرة بصحة الجسم لاحتوائها على الدهون، وهنا تجدر أن دراسة علمية خلصت إلى أن تناول المكسرات بانتظام يمكن أن يحسن حالة الحيوان المنوي الصحية، وتوصل علماء إلى أن الرجال الذين تناولوا حفنتين من اللوز والبندق والجوز يوميا لمدة 14 أسبوعا زاد عدد حيواناتهم المنوية وتحسنت قدرة الحيوانات "على السباحة"..

كشفت نتائج دراسة جديدة عرضت في المؤتمر العلمي (European Society of Human Reproduction and Embryology) أن تناول المكسرات بشكل منتظم من شأنه أن يساهم في تعزيز صحة الحيوانات المنوية.

وجاءت هذه الدراسة بعد أن عانى الرجال في العالم الغربي من تراجع في جودة الحيوانات المنوية نظراً للتلوث والتدخين ونمط الغذاء والحياة غير الصحي، مؤكدين على ان التغذية تلعب دوراً هاماً في هذا الموضوع.

ومن أجل التوصل إلى النتائج، استهدف الباحثون 119 رجلاً بحالة صحية جيدة، تراوحت أعمارهم بين 18- 35 عاماً، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين على النحو التالي:

  • المجموعة الأولى: تم إضافة 60 غراماً من المكسرات إلى نظامهم الغذائي اليومي.
  • المجموعة الثانية: لم يتم تعديل أي أمر في نظامهم الغذائي.

ووجد الباحثون أن الرجال في المجموعة الأولى، أي من تناولوا المكسرات يومياً:

  1. ازداد تعداد الحيوانات المنوية لديهم بنسبة 14%
  2. حيوية ونشاط الحيوانات المنوية ارتفعت بحوالي 4%
  3. حركة الحيوانات المنوية تحسنت بنسبة 6%
  4. شكل وحجم الحيوانات المنوية تحسن بنسبة 1%.

وأفاد الباحثون أن إضافة أوميغا 3 ومضادات الاكسدة ومجموعة فيتامين ب إلى النظام الغذائي الخاص بالرجال، له تأثيراً جيداً على صحة الحيوانات المنوية.

مثيرة أكاديميا

ومع ذلك، حذّر الباحثون من هؤلاء الرجال المشمولين في الدراسة كانوا يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من مشاكل في الخصوبة، وبالتالي ليس من الواضح ما إذا كان سيمكن تطبيق نتائج الدراسة على عدد أكبر من السكان، من بينهم الرجال الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة.
وقال ألن بايسي، أستاذ أمراض الخصوبة في جامعة شيفيلد، الذي لم يكن ضمن فريق الدراسة، إن مجموعة الرجال الذين تناولوا المكسرات ربما كانوا يتمتعون بتغيرات إيجابية في حياتهم لم تأخذها الدراسة في الحسبان.
وقالت فرجينيا بولتن، مستشارة علم الأجنة السريري سابقا في مستشفى غاي في لندن، إن النتائح "مثيرة من الناحية الأكاديمية"، لكنه من غير الممكن أن نقول ما هو التأثير الذي يتركه تناول المكسرات فيما يتعلق بتعزيز فرص الحمل.
وأضافت: "إلى أن نصل إلى إجابات لهذه الأسئلة، علينا أن نشجع جميع المرضى على التوقف عن تناول الكحول والتدخين وتناول الأغذية الصحية، والالتزام بالمعايير في كل شيء".


جديد الكتب