مقالات الصحة والتغذية

تجاعيد العين اليك اسبابها وعلاجها وطرق الوقاية 

تجاعيد العين ما هي أسبابها وطرق التعامل معها وعلاجها ؟ وهل من طرق لمنع ظهورها؟

هل نظرت يوما في المرآة وأدركت في تلك اللحظة أنك لن تظل بعمر الـ 25 للأبد! تلك العلامات والبقع والخطوط التي بدأت في الظهور والتي لم تكن موجودة من قبل، هنا يأتي قرارك بضرورة البدأ في العناية ببشرتك، لكن يبقى أن نذكر حقيقة أن هناك بعض الأشخاص يظهرون أكبر من عمرهم الحقيقي وقد تكون منهم ! لذلك إن أردت أن تعرف هذه اسباب ظهور التجاعيد المبكرة تابع معنا المقال التالي.

ما هي تجاعيد العين؟

عادة ما تبدأ علامات التقدم في العمر بالظهور بداية على منطقة العيون، خاصة الجلد الرقيق والحساس الموجود أسفل العين.

وتتميز هذه المنطقة من الجلد تحديداً بعدم قدرتها على ترطيب نفسها كما باقي أجزاء الجلد، كما أن قيامنا المستمر بفرك عيوننا يساعد على تكون تجاعيد العين والخطوط الرفيعة ومشاكل أخرى عديدة مثل انتفاخ واسوداد الجلد أسفل العيون.

أسباب ظهور التجاعيد المبكرة

تتعدد اسباب ظهور التجاعيد المبكرة على الوجه كالتالي:

التعرض الدائم للشمس

التعرض للشمس هو واحد من أكبر أسباب الشيخوخة المبكرة للبشرة، حيث يمثل التعرض للشمس 70% من أسباب تعرض البشرة للشيخوخة بشكل كبير، حيث تقوم أشعة الشمس بتدمير ألياف الكولاجين الموجودة في البشرة، مما يعرض البناء الأساسي للكولاجين للتدمير في عملية تعرف بتنكس النسيج المرن الشمسي فتظهر البشرة متعبة وجافة. تتسبب أيضا تلك العملية من الأكسدة في تدمير المادة الوراثية في الخلايا وتسبب انقسام غير طبيعي في الخلية وبالتالي زيادة معدل الإصابة بسرطان الجلد، لذلك احرص على ارتداء قبعة ونظارات شمسية عند خروجك نهارا وحاول تجنب أشعة الشمس في ذروتها ما بين الساعة 10 والـ 3 مساء.

الإفراط في تناول السكر

إن كنت من محبي السكر فذلك قد يكون سبب في ظهورك أكبر من عمرك أكثر مما تتوقع، فعند ارتفاع نسبة السكر لديك في الدم تحدث عملية تعرف بالجليكاتيون، وتسبب هذه العملية ضرر دائم في الكولاجين لديك، مما يؤدي لظهور التجاعيد والخطوط، فتفقد البشرة طبيعتها المرنة، لذلك قم بالتقليل من نسبة استهلاكك للسكر وقم بالبحث عن بدائل أخرى لتعويض السكريات من خلال الفاكهة مثلا.

التدخين

هناك سببين رئيسين وراء ظهور المدخنون أكبر من عمرهم الحقيقي، حيث يعاني المدخنون من ظهور الخطوط الدقيقة حيث تكون البشرة رقيقة مثل عند زوايا العين وفوق الشفة العلوية، ويرجع ذلك إلى استخدام العضلات في تلك المناطق عند سحب الدخان من السجارة. أما السبب الثاني يرجع إلى النسب المنخفضة من فيتامين سي في دم المدخنين والذي تقدر بحوالي 60% بنسبة أقل من الأشخاص الغير مدخنين، حيث يعتبر فيتامين سي عامل رئيسي في تكوين الكولاجين في البشرة، لذلك ابحث عن طريقة للاقلاع عن التدخين إن كنت تريد الحفاظ على بشرتك.

أوضاع النوم

لا تستغرب فطريقة نومك لها تأثير على ظهور علامات التجاعيد المبكرة على وجهك فالنوم على وجهك أو أحد جانبيه يسبب ظهور العلامات والتجاعيد التي في النهاية ستصبح ضيف دائم على وجهك. حيث يتسبب النوم على جانبك في ظهور التجاعيد على الخدين ومنطقة الذقن، لذلك يعتبر النوم على الظهر هو الأفضل في تلك الحالة لتفادي التجاعيد، لكن قد يجد البعض صعوبة في النوم على الظهر بشكل دائم، لذلك حاول أن تنام على ظهرك قدر الإمكان وقم بشراء وسادة مصنوعة من الستان أو القطن الناعم لنعومتها على البشرة عند نومك بوضعيات مختلفة.

نقص البروتينات

إن كنت تتبع نظام غذائي يحتوي على نسبة قليلة من البروتين، إذا فأنت ببساطة تعيش على الكربوهيدرات التي يقوم جسمك بتحويلها لسكريات والذي يمكن أن يؤثر على جعل الأنسجة الضامة جامدة وصلبة. يحتاج جسمك للبروتين للحفاظ على الأنسجة ببشرتك ناعمة ولينة، فبدون البروتين لن يستطيع جسمك أن ينتج الكولاجين والإيلاستين وحمض الهيالورونيك، لذلك احرص على تناول البروتين، خاصة البروتين الكامل لصحة أكثر شبابا.

الاكتئاب

لا تعتقد أن الحالة النفسية والعقلية التي تمر بها لا تؤثر على مظهرك وبشرتك، بل على العكس هي واحدة من أهم اسباب ظهور التجاعيد المبكرة ، فالمشاعر المختلفة والمستمرة من الاكتئاب تتسبب في تقصير التيلوميرات الموجودة في نهاية خطوط الحمض النووي لدينا، ولذلك عندما تصبح تلك التيلوميرات أقصر سيؤثر ذلك على الحمض النووي في كل الخلايا في الجسم مما يسبب إيقاف انقسام الخلايا وسيبب الموت المبكر للخلايا، ويظهر تأثير ذلك على الشعر والبشرة. يؤثر الاكتئاب أيضا على إنتاج الخلايا مسببا التوتر، خاصة مع إهمال الكثير من الأشخاص المصابين بالاكتئاب بتناول الطعام أو الحصول على نوم كافي، وللتعامل مع تلك الحالة من الاكتئاب قم بأخذ المكملات العشبية المتاحة أو قم بالتحدث مع طبيبك إن كانت حالة شديدة من الاكتئاب أو مستمرة لأكثر من 6 أشهر.

سوء التغذية

لا تعني التغذية الجيدة هنا تناولك لأطعمة ذات سعرات حرارية عالية، بل يحتاج جسمك لمضادات الأكسدة التي توجد بوفرة في الفواكه والخضروات الطازجة، وتوجد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان مثل البيتا-كاروتين، والليوتين، والليكوبين وفيتامين E وتوجد كلها في الخضروات والفاكهة. تصل تلك المواد المضادة للأكسدة إلى الطبقات الداخلية من البشرة أكثر من أي مواد تجميلية مثل الكريمات واللوشن والغسول وتقوم بإصلاح الضرر الناتج عن التعرض الدائم للشمس ، أيضا تساعد الخضروات والفواكه التي تحتوي على فيتامين سي على إنتاج الكولاجين، التوت والفراولة والتوت الأزرق كلها فواكه غنية بفيتامين سي ومضادات الأكسدة، لذلك احرص على أن يكون نظامك الغذائي غني بها.

استهلاك الكحول

يؤدي تناول المشروبات الكحولية إلى: تدمير لون وبناء البشرة خاصة حول العيون والأنف. ظهور الهالات السوداء تحت العين وانتفاخ العين والوجه المتضخم. تكسر الشعيرات الدموية حول الأنف مما يعطيها اللون الأحمر. تكسير الأنسجة بعمق في البشرة مما يسبب الضرر للبشرة.

الضغط

يؤدي الشعور بالضغط المستمر إلى زيادة إنتاج هرمونات الضغط مثل الأدرينالين والكوليسترول مما يسبب تسارع ظهور الشيخوخة على البشرة، أيضا تتسبب هرمونات التوتر في منع التوليف الطبيعي للنسيج الضام، مما يؤثر على تركيز العظام، وتغيير بناء العظم، ليس ذلك فحسب بل يؤثر على ملامحك أيضا، حاول أن دائما أن تبحث عن الطرق التي تتحكم في الضغط والتوتر الذي تشعر به مثل اليوجا أو استشارة الطبيب.

 عدم النوم

يقوم جسمك بإصلاح وإنتاج خلايا جديد لبشرتك أثناء نومك، فالغدة النخامية تنتج الهرمونات الضرورية للأنسجة الضامة، صحيح أن الكثير منا تعرض لأيام لم يستطع النوم فيه، ولكن استمرار تلك الحالة ليالي عديدة يسبب تسارع ظهور الشيخوخة على الوجه ومشاكل صحية أخرى. قم بتنظيم جدول لمواعيد نومك لتحصل على 7 لى 9 ساعات من النوم، أيضا قم بإطفاء كل الأجهزة الإلكترونية مثل الحواسيب، والهواتف المحمولة فكلها أدوات تسبب اضطرابات النوم.

 الجينات الوراثية

لا تستغرب إن عرفت أن الجينات تعد من اسباب ظهور التجاعيد المبكرة خاصة أننا لا نستطيع التحكم في هذه العملية، وبالرغم من أن أجسامنا لديها القدرة على إنتاج إنزيمات معينة تقوم بنفس عمل مضادات الأكسدة، لكن الحد من الضرر وإصلاح ما يفسد عمل الجينات والحمض النووي في أجسامنا يقوم بمنع بعض الناس من صنع وإنتاج الإنزيمات أكثر من الآخرين. إن كنت تملك أب أو أم بشعر أبيض منذ العشرينات من عمرهم مثلا، ففرصك في حدوث نفس الشئ لك ستكون عالية أيضا، وبالرغم من عدم قدرتك على إصلاح جيناتك الداخلية لكن يمكنك التحكم في العوامل الخارجية مثل عدم التدخين، وتناول كمية وفيرة من الخضروات والفواكه والحصول على الراحة. لذلك إن وجدت شخص يملك جينات تساعده على الظهور بشكل أكثر شبابا قم أنت بتعويض ذلك من خلال الأطعمة المضادة للأكسدة وشرب الكثير من الماء الذي يساعدك على الحصول على بشرة ناعمة وصحية، وحافظ على الترطيب في جسمك، بالرغم من أن الماء لن يمنع ظهور التجاعيد، لكن على الأقل سيمنحها الترطيب ويمنع جفافها، لذلك احرص على شرب 8 أكواب من الماء يوميا. معرفتك لأهم اسباب ظهور التجاعيد المبكرة يساعدك على الوقاية من الظهور أكبر من عمرك الحقيقي، لذلك حافظ دائما على صحتك وصحة بشرتك

علاج تجاعيد العين طبياً

هناك العديد من الأساليب والخيارات المتاحة طبياً للتخلص من تجاعيد العين أو تخفيفها وبشكل ملحوظ، وهذه أهمها:

  • الوخز بالإبر الدقيقة (مايكرونيدلنج): وهي عبارة عن الة يحتوي رأسها على تجمع من الإبر الدقيقة جداً والتي يتم تمريرها على البشرة لتحفيز إنتاج الكولاجين.
  • حقن الفيلر: إذا كان هناك أي فراغات أو هبوط في الجلد تحت العين، فإن حقن الفيلر تساعد وبشكل كبير على ملء هذه المناطق والتخلص من تجاعيد العين.
  • التقشير الكريستالي للبشرة: تستعمل هذه التقنية للتخلص من الندوب وكذلك التجاعيد، بما في ذلك تجاعيد العين.
  • العلاج بالليزر: إذ يساعد الليزر هنا على تحفيز إنتاج الكولاجين وشد البشرة والتخلص من التجاعيد.

علاج تجاعيد العين في المنزل

هناك عدة طرق ووصفات تساعد على التخلص من تجاعيد العين، وهذه أهمها:

1- قناع البيض

تستطيع مكافحة تجاعيد العين عبر تحضير قناع البيض بالطريقة التالية:

  • قم بمزج المكونات التالية جيداً: بياض بيضة، ملعقة صغيرة من جل الصبار، ملعقة كبيرة من الجزر المبشور.
  • ضع المزيج على منطقة تحت العيون لمدة 15-30 دقيقة.
  • ثم قم بمسح المزيج بفوطة رطبة وبعد ذلك قم بتطبيق كريم العيون المعتاد.

وهناك طريقة أخرى كذلك، وهي:

  • قم بمزج المكونات التالية جيداً: بياض بيضة، بضعة قطرات من العسل، ملعقة من الحليب.
  • ضع المزيج على الجلد أسفل العين لمدة أقصاها 25 دقيقة واتركه ليجف.
  • ثم قم بغسل القناع بماء دافئ.

2- قناع الخيار

هذا القناع مفيد جداً لمكافحة تجاعيد العين، وهذه هي طريقة عمله وتطبيقه:

  • في الخلاط قم بمزج المكونات التالية: نصف خيارة، أوراق نعناع طازجة، 30 مل من ماء الورد.
  • قم بإحضار مجموعة من قطع القطن الدائرية واغمسها في المزيج.
  • بعد ذلك ضع هذه القطع بعد أن تكون قد امتصت المزيج بالكامل في كيس بلاستيكي.
  • ثم ضع هذا الكيس في المجمد.
  • وفي كل مرة تود استخدام هذه القطع القطنية، اخرجها قبل الاستعمال بما يقارب 10 دقائق، ثم طبقها على العيون لمدة أقصاها 25 دقيقة.
  • بعد قيامك بإزالة هذه القطع لا تقم بغسل العيون بل اترك المزيج ليتم امتصاصه بالكامل من قبل الجلد المحيط بالعين.

3- كريم مصنوع من مكونات طبيعية

من السهل عمل كريم لمكافحة تجاعيد العين منزلياً وبمكونات طبيعية ومتوفرة في مطبخك، ما عليك إلا القيام بمزج المكونات التالية سوية:

  • مكونات الكريم الأول: زيت جوز الهند زبدة الشيا، فيتامين ي، جل الصبار.
  • مكونات الكريم الثاني: شمع العسل، قهوة مطحونة، زبدة الشيا، زيت اللوز، زيت بذور الورد، زيت البابونج، فيتامين ي.

4- مكونات طبيعية مفيدة 

تستطيع كذلك الاستعانة بالمكونات الطبيعية التالية مجردة لمكافحة تجاعيد العيون:

  • زيت جوز الهند.
  • الأفوكادو.
  • الخيار.
  • جل الصبار.

5- طرق أخرى

هذه بعض الطرق الأخرى التي تساعد على التخلص من تجاعيد العين ومكافحتها:

  • كريمات وسيروم فيتامين سي المكافحة لتقدم العمر.
  • كريمات العيون التي تحتوي على المكونات التالية: الريتينول، مضادات الأكسدة، حمض الهيالورونيك.
  • تدليك الجلد أسفل العين كل يوم ولعدة دقائق.

الوقاية من تجاعيد العين 

تستطيع حماية نفسك من تجاعيد العيون وإبطاء وتيرة ظهورها عبر اتباع النصائح الهامة التالية:

  • ارتداء نظارات شمسية طبية وتطبيق واقي شمس مناسب في كل مرة تخرج فيها من المنزل وتتعرض فيها لأشعة الشمس.
  • الإقلاع عن التدخين في حال كنت من المدخنين.
  • شرب كميات كافية من الماء والنوم لساعات كافية ليلاً.
  • اتباع حمية غذائية صحية غنية بمضادات الأكسدة.
  • تجنب فرك العين بقوة.
  • استعمال كريمات مناسبة للبشرة المحيطة بالعين وبشكل يومي.
السابق
4 طرق بسيطة لتنظيف غسالة الملابس 
التالي
للرجال فقط : المكسرات تعزز من صحة الحيوانات المنوية