الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

طرق سهلة لإحياء الخس الذابل وحفظه لمدة طويلة


تم النشر بتاريخ 2019-09-15 21:09:43
طرق سهلة لإحياء الخس الذابل وحفظه لمدة طويلة

تعرف على بعض الطرق السهلة لإحياء الخس الذابل وحفظه لمدة طويلة

هل فعلاً يمكن اعادة احياء الخس الذابل ؟  اليك ما توصلنا اليه من خلال تجربتنا. لا ترمي اوراق الخس الذابلة... فهناك بعض الطرق السهلة جداً تعيدها كأنها طازجة

الطريقة الاولى

ضعي اوراق الخس الذابلة في وعاء يحتوي على الماء الفاتر لمدة دقيقة واحدة. وبعد مرور هذه المدة افرغي الوعاء واملئيه مجدداً بالماء البارد مع مكعبات ثلج واتركي الاوراق فيه لمدة 5 دقائق. وافرغي الوعاء مجدداً واضيفي الى الخس ملعقة طعام من الخل الابيض وانقعيه لمدة 5 دقائق. وصفي الاوراق بعد ذلك من الخل وستلاحظين أنها استعادت نضارتها وأصبحت جاهزة للأكل والاستخدام في صنع وصفات السلطة المختلفة.

الطريقة الثانية

يذبل الخس نتيجة فقدانه للرطوبة. لذلك، فإن نقع الأوراق في الماء البارد يعيد اليه الروبة من جديد. وان إضافة عصير الليمون الحمضي إلى هذه المياه من المفترض أن يشجع دوران الخلية في أوراق الخس بحيث تمتص المزيد من الماء. النتيجة المرجحة: اوراق خس خضراء طازجة من جديد هل فعلاً يمكن اعادة احياء الخس الذابل بواسطة الليمون الحامض؟ اليك ما توصلنا اليه من خلال هذه التجربة.

طريقة الاختبار

  • تركنا خسة غير مغلفة في الثلاجة لأكثر من اسبوع حتى اصبحت الأطراف ذابلة وبدأت بالتحول الى اللون الأصفر. نقعنا اوراق الخسة في داخل وعائين منفصلين لمدة 10 دقائق:
  • الوعاء الأول يحتوى على الماء البارد فقط.
  • الوعاء الثاني يحتوي على الماء البارد بالإضافة الى عصير نصف ليمونة حامضة.

النتائج

بعد ان جففنا كل من الدفعتين، تذوقنا اوراق الخس وهكذا كانت النتيجة:
  • لاحظنا ان الخس الذي غمرته الماء العادية اصبح نضراً بعض الشيء على الرغم من الأطراف كانت لا تزال ذابلة.
  • كان من الواضح ان الخس المنقوع في خليط الماء والليمون تأثر بالطعم الحامض. امّا بالنسبة للملمس، لم نلحظ اي فرق بينه وبين الخس المنقوع بالماء فقط.

الخلاصة والحكم

في حين أن نكهة الليمون في الدفعة الثانية من الخس لم تكن مزعجة، إلا أنها لم تضف اي فائدة على الخس. كخلاصة، اوصيكم اذاً بنقع الخس بالماء البارد او حتّى المجمد لإعادة احياء الخس، واتركوا الليمون الحامض للصلصة بدلاً من ذلك!

بعض الحيل الفعالة لحفظ الخس لمدة طويلة!

تتميّز الخضار الورقية بقوامها المقرمش ومذاقها الطازج، لهذا السبب من المهم جداً الحفاظ عليها بالطريقة الصحيحة في الثلاجة من خلال حفظ الخضار الورقية لاستعمالها عند تحضير أنواع السلطات الشهية. اليك من أطيب طبخة حيلة جديدة تساعدك على حفظ الخس لمدة طويلة بخطوات بسيطة وبأقل وقت ممكن. 1-  لا تغسلي أوراق الخس بل اتركيها كما هي وقطعيها بالحجم الذي تريدينه ثم ضعيها في كيس بلاستيكي وعلى جانب منه أدخلي منشفة ورقية. يساعد الكيس البلاستيكي على منع دخول الهواء والبكتيريا الى داخل ورقات الخس، أما المنشفة الورقية فتسحب الرطوبة التي تؤدي الى تعفن أوراق الخس. 2-  يمكنك غسل أوراق الخس بالطريقة التي تريدينها، لكن احرصي على تركها لبضع دقائق في مصفاة الطعام ثم نشفيها جيداً بفوطة المطبخ. بعد التأكد من جفافها، قطعيها وضعيها في الكيس البلاستيكي، لكن في هذه الحالة ضعي منشفة ورقية على جانبي الكيس بسبب احتمال وجود رطوبة أكثر عند غسل الخس. 3-  تقطيع أوراق الخس ليس ضرورياً، بل يمكنك حفظها كاملة كما هي لكن تقطيعها وحفظها بهذه الطريقة يوفر عليك الوقت ويسمح لك بتحضير السلطة بدقائق معدودة. ملاحظة: يمكنك تطبيق هذه الحيلة أيضاً لحفظ أنواع الخضار الأخرى الورقية والعادية من خلال استعمال منشفة أو فوطة ورقية وكيس بلاستيكي بخطوات سهلة وبسيطة لتدوم في الثلاجة لأطول مدة ممكنة


جديد الكتب