الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

وصفات منزلية طبيعية لعلاج الانيميا (فقر الدم )


تم النشر بتاريخ 2019-09-06 19:58:06
وصفات منزلية طبيعية لعلاج الانيميا (فقر الدم )
الانيميا هي حالة فقر الدم أي عندما يقل عدد خلايا كرات الدم الحمراء عن النسبة الطبيعية. خلايا كرات الدم الحمراء هي التي تحتوي على مادة الهيموجلوبين والتي تحمل الأكسجين الى مختلف خلايا الجسم. مادة الهيموجلوبين تتكون من الحديد ولذلك تسمى الانيميا انيميا الحديد وعندما يصاب الانسان بالأنيميا فان خلايا كرات الدم الحمراء لا تحمل الكم الكافي من الأكسجين لخلايا الجسم وهكذا يصاب الجسم بالإرهاق والتعب. وتتغير النسبة من الرجال للسيدات فالأنيميا في الرجال تبدأ إذا كان الهيموجلوبين أقل من 13 جم لكل 10 سم مكعب من الدم. أما في السيدات فالأنيميا تبدأ إذا كان الهيموجلوبين أقل من 12 جم لكل 10 سم مكعب من الدم.
الانيميا قد تحدث عند السيدات نتيجة النزيف المستمر والشديد في حالات الدورة الشهرية أو الحمل، القرح، بعض مشاكل المعدة والامعاء والتي لا يُمتص فيها الحديد جيداً، وحالات نقص فيتامين B.
واعراض الأنيميا تختلف على حسب سبب حدوث الأنيميا وقد تكون الاعراض بسيطة أو حادة. والأعراض المعتادة هي الإرهاق، شحوب لون البشرة، تزايد سرعة ضربات القلب مع تلاحق التنفس، الدوار والصداع، برودة في اليدين والقدمين، فقد الطاقة لعمل أي مجهود، تساقط الشعر وانخفاض ضغط الدم.
عند معرفتك بالإصابة بالأنيميا عليك استشارة الطبيب على الفور ليصف اليك العلاج المناسب. ومع العلاج أتينا اليك بأفضل الوصفات المنزلية التي تساعد في علاج الانيميا

1-الشمندر البنجر

الشمندر غني بالحديد والألياف والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والكبريت والفيتامينات. الشمندر كذلك يساعد على تنظيف الجسم من السموم. اخلطي ثمرة متوسطة من الشمندر مع 3 ثمرات من الجزر ونصف ثمرة من البطاطا في خلاط العصير. تناولي كوب من ذلك العصير مرة يومياً، يمكنك إضافة الشمندر الى الخضار أو الى السلطة في نظامك الغذائي اليومي.

2-وصفة أوراق المورينغا

تحتوي أوراق الموريغا على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد في علاج فقر الدم، مثل فيتامينات A، C، الحديد، الكالسيوم، والمغنيسيوم.

ولتحضير وصفة أوراق المورينغا، يتم غسل 10 إلى 15 من الأوراق جيداً ومزجها ثم استخلاص العصير الخاص بها.

يضاف له ملعقة من العسل الأبيض إلى العصير، ويتم شربه يومياً مع وجبة الإفطار.

ولكن في حالة الحمل، يجب استشارة الطبيب أولاً بشأن تناول أوراق المورينغا.

3-الشوفان

فقط ملعقتان من دقيق الشوفان يمكن أن تعطى 4.5 مجم من الحديد، الذى يحتاجه الجسم، كما أنه يحتوى على "حمض الفيتيك"، كما يحتوى دقيق الشوفان على كمية كبيرة من الفيتامينات 12B.

4-العسل الأسود

يعتبر العسل الأسود دواء معالج ومفيد جدا للعديد من الأمراض وخاصة مرض الأنيميا. فهو مصدر غنى بالحديد وفيتامين ب وبعض المعادن الهامة التي تساعد على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء. ملعقة واحدة من العسل الأسود تمنحك حوالي 15% من احتياجك اليومي من الحديد. قم بإضافة ملعقة واحدة من العسل الأسود إلى كوب من الماء المغلي أو اللبن المغلي، ثم اشربه مرة أو مرتين يوميا، هذا المشروب مفيد جدا أيضا للسيدات الحوامل. أو يمكنك إضافة ملعقتين من العسل الأسود وخل التفاح إلى كوب من الماء ثم تناوله مرة واحدة يوميا.
5-السبانخ
السبانخ واحدة من أفضل الأطعمة التي تعمل على علاج مرض فقر الدم. السبانخ غنية جدا بعناصر الحديد وفيتامين ب12 وحمض الفوليك. تعمل هذه العناصر الغذائية على رفع طاقة الجسم والتي يحتاجها للقضاء على مرض الأنيميا. كوب واحد من السبانخ يمد الجسم بحوالي 35% من احتياجه اليومي للحديد و33% من احتياجه اليومي لحمض الفوليك. قم بتناول شوربة السبانخ مرتين يوميا، أو قم بخلط ملعقتين من العسل لكوب من عصير السبانخ الطازج وتناوله مرة واحدة يوميا.
6-بذور السمسم
بذور السمسم صحية ومفيدة جدا لعلاج مرض الأنيميا نظرا لاحتوائها على عنصر الحديد. ربع كوب من بذور السمسم يمنحك نحو 30% من احتياج الجسم اليومي للحديد. قم بنقع ملعقتين من بذور السمسم الأسود في الماء لمدة من ساعتين لثلاثة ساعات. ثم اضربه في الخلاط حتى يتحول لعصير. ثم أضف إليه ملعقة واحدة من العسل وقلبه جيدا ثم اشربه. يتم تناول هذا المشروب مرتين يوميا.

7-وصفة البقدونس لعلاج فقر الدم

  • ضع كمية من البقدونس في كوب من الماء، ويترك على النار حتى الحصول على مغلي البقدونس.
  • يتم تصفية مغلي البقدونس، ويضاف إليه ملعقة صغيرة من عسل النحل.
  • يتم تناول المشروب مرتين إلى 3 مرات يوميا للحصول على أفضل النتائج، ويساعد البقدونس على امتصاص الجسم للحديد بسرعة، وبالتالي زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم وعلاج فقر الدم "الأنيميا". 
  • 8-وصفة فيتامين ب 12 والفولات

    في حالة الإصابة بالأنيميا، فسوف يحتاج الجسم إلى فيتامين ب 12 والفولات، ويمكن الحصول عليهما من خلال هذه الوصفة:

    المكونات

    • 2 بيضة.
    • نصف كوب فاصوليا مخبوزة.
    • 1 كوب صغير سبانخ.
    • 3 إلى 4 من أزهار البروكلي.
    • رشة ملح لتحسين المذاق.

    طريقة التحضير

    • يتم وضع البيض في مقلاة غير قابلة للصق على النار ويرش الملح، ثم يطهى البيض لمدة دقيقتين إلى 3 دقائق.
    • يوضع البيض في طبق ويضاف له الفاصوليا المخبوزة والبروكلي والسبانخ، ويتم تناول هذا المزيج في الصباح
  • 9-وصفة البروبيوتيك

يساعد البروبيوتيك في تحسين وظيفة الهضم والأمعاء، حيث أن الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك تحتوي على بكتيريا أمعاء جيدة.

وقد وجد العلماء أن البروبيوتيك يزيد من مستويات فيتامين ب 12 والحديد، ويساهم في تحسين عدد كرات الدم الحمراء والهيموغلوبين.

طريقة عمل وصفة البروبيوتيك

المكونات

  • نصف كوب زبادي.
  • كوب ماء.
  • 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون.
  • بعض أوراق الكزبرة المفرومة.
  • رشة كمون.
  • رشة ملح.

طريقة التحضير

      • تضاف كافة المكونات إلى الزبادي ويتم مزجهما جيداً وشربها بعد الغداء أو العشاء.


جديد الكتب