الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

أكل الفطر يحمي من ضعف الذاكرة


تم النشر بتاريخ 2019-06-05 18:43:27
أكل الفطر يحمي من ضعف الذاكرة

من فوائد أكل الفطر أنه يحمي من ضعف الذاكرة

  من فوائد أكل الفطر أنه يحمي من ضعف الذاكرة، حيث افادت نتائج دراسة جديدة إن تناول حصتين من الفطر (المشروم) في الأسبوع يقلل خطر ضعف الذاكرة والتدهور المعرفي متوسط الشدة إلى النصف.ويعتبر هذا التدهور من مقدمات الخرف والزهايمر، وتوجد أدلة على أن مضادات الأكسدة التي توجد في بعض الأطعمة تحمي خلايا الدماغ من هذه المشكلة عند التقدم في العُمر.   تناول حصتين في الأسبوع من الفطر (المشروم) يقلل خطر التدهور المعرفي بنسبة 50 بالمائة وأجريت أبحاث الدراسة الجديدة في جامعة سنغافورة. ونُشرت في "جورنال أوف الزهايمر"، ووجدت أن توليفة المغذيات ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الفطر تحمي الخلايا العصبية في الدماغ من التدهور المعرفي وضعف الذاكرة المتوسط.   وأظهرت النتائج أن مرضى التدهور المعرفي وضعف الذاكرة متوسط الشدة لا يوجد لديهم مواد كيميائية معينة في الدماغ، وأن الفطر يحتوي على عناصر كيميائية طبيعية تعمل كبديل لهذه المواد.  

ما هو الفطر ..

الفطر وهو ذاك المسمّى المشروم أو عيش الغراب أيضاً، هو الفطرالمثمر والذي ينمو فوق التربة، وتوجد منه أنواع وأصناف كثيرة، وهي تشبه المظّلة بالشكل، ويكثر نمّو هذا الفطر في منطقة الأعشاب والغابات أيضاً.   يصنّف الفطر تحت أنواع الفطريات، وليس النباتات، وهي تعتبر مملكة مستقلة خاصّة في عالم الكائنات الحيّة. ويمتاز فطر عيش الغراب بأنّه لا يحتوي على مادّة الكلوروفيل، حيث أنّ هذا النوع من الكائنات الحيّة يعتمد في غذائه على إمتصاص المواد الغذائيّة من النباتات الحيّة أو التي تتحلّل في البيئات المحيطة به. ويوجد هناك نوعان أساسيان من الفطر: فطر صالح للأكل وهو الذي نستخدمه في وصفاتنا، وفطر سامّ لا يصحّ أكله أبداً، ويوجد أكثر من خمسة آلاف نوع من الفطر في العالم، وتعتبر الولايات المتحدّة الأمريكيّة الأولى في إنتاج الفطر عالميّاً، تليها فرنسا، ثمّ هولندا، ثمّ الصين.  

فوائد أخرى للفطر ..

للفطر "عيش الغراب" فوائد صحيّة كثيرة، نذكر منها ..   1- فهو يعتبر البديل الأوّل للحوم.   2- كما أنّ إحتواءه على نسبة عالية من البرويتنات يجعل منه عنصراً غذائيّاً مهمّاً خاصّة للأطفال في مرحلة نموّهم.   3- كما أنّ الفطر بشكل عام غنيّ بحمض الفوليك والذي يحمي الجسم من الإصابة بالأنيميا، وغناه بالكولين يحمي الجسم من تصخّم الطحال، ومن نزيف الكلى.   4- بالإضافة إلى ما سبق، فإنّ هناك أنواع معيّنة من الفطر تفيد الجسم كلّ بطريقته وفائدته الخاصّة به. فالفطرالأبيض والذي يحتوي على "السيلينيوم" يساعد في وقاية الجسم من أمراض السرطان.   5- كما ويعمل على حرق الدهون في الجسم.   6- أمّا فطر "شيتاكي" والذي يحتوي على فيتامين "دي" يساعد في زيادة قوّة مناعة الجسم، بالإضافة إلى إحتوائه على مضادات الأكسدة والتي تحمي الجسم من الأورام.   7- أمّا فطر "مايتاكي" فهو يحمي الجسم من سرطانات الثدي، ويساعد في ضبط الضغط في الجسم، ومستوى السكر والكوليسترول في الدم.   8- إحتواء الفطر المحاري على "البنزيلديهايد" يجعل منه قادراً على محاربة الجراثيم في الجسم، ومكافحة البكتيريا أيضاً.   9- أمّا فطر البورسيني الغنيّ بالبوتاسيوم فهو يحمي الكلى من الحصوات، ويقي الجسم من السكتات الدماغيّة.   10- الفطر غير السام الصالح للأكل بشكل عام يساعد في تسكين آلام الكبد، وعلاج إلتهابات القولون، ويساعد أيضاً في علاج مشاكل المعدة كالإمساك، وعسر الهضم.  


جديد الكتب