مقالات الصحة والتغذية

علاج التجاعيد في الوجه والبشرة

مع التقدم في العمر وفي مرحلة ما بعد الثلاثين من العمر تبدأ ظهور التجاعيد على الوجه وفي انحاء متفرقة من الجسم، فظهورها يعتبر علامة من علامات تقدم العمر لدى السيدات والرجال أيضاً، البعض يلجأ الى عميات شد بشرة الوجه والتخلص من تجاعيدها مثل البوتوكس، ولكنها تعتبر طريقة غير مناسبة لأنها قد تغير من شكل ملامح الوجه إضافة إلى آثارها الجانبية كحدوث شلل في أعصاب الوجه وغيرها من السلبيات والآثار الجانبية، والتي يمكن تفاديها بتحضير وصفات طبيعية أو طرق بسيطة للتخلص من هذه التجاعيد.

 

أسباب ظهور تجاعيد الوجه

عند التطرق لأسباب ظهور تجاعيد الوجه فإن الأسباب المؤدية لظهور التجاعيد على الوجه تتعدد، ومن أبرز هذه الأسباب:

  • عادة التدخين ؛ فالتدخين من أكثر العوامل التي تسبب ظهور التجاعيد.
  • عدم إزالة المكياج قبل النوم؛ فالمكياج يتراكم على الوجه ويتسرب إلى مسام البشرة، وبالتالي يعمل على تكسير الإيلاستين والكولاجين.
  • التعرض لأشعة الشمس، فهي تؤثر على مادة الكولاجين وتؤدي إلى ظهور التجاعيد وخاصة تحت العينين.
  • القلق والتوتر.
  • تناول العلكة؛ فهي تساعد في ظهور التجاعيد في منطقة أسفل الذقن.
  • النوم على الوجه، فمن الأفضل النوم على وسادة ناعمة أو على الظهر وليسَ على الوجه مباشرةً.

 

وصفات طبيعية لإزالة التجاعيد

من أهم الوصفات الطبيعية المنزلية التي تساعد في التخلص من تجاعيد الوجه:

اولا: زيت الزيتون مع العسل

يعتبر زيت الزيتون مضاد للأكسدة ويحتوي على فيتامين A وE، كما ويعمل على ترطيب الجلد ويجدد خلاياه، يدلك الوجه بالقليل من الزيت، مع إمكانية إضافة العسل والجليسرين معه. يكرر دهنه على الوجه مرتين يومياً.

ثانيا: نبات الألوفيرا

يعالج نبات الألوفيرا التجاعيد لاحتوائه على حمض الماليك الذي يقلل من تجاعيد البشرة، يستخرج الجلّ من أوراق نبتة الألوفيرا ويدهن منه على البشرة، ثم يترك على الوجه لمدة 15-20 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر.

مشروب الزنجبيل والعسل

يعتبر الزنجبيل مضاد للتجاعيد لاحتوائه على مضادات الأكسدة، خلط الزنجبيل بملعقة كبيرة من العسل للحصول على مشروب ثم تناوله صباحاً.

الجزر والعسل

يزيد الجزر من إنتاج الكولاجين وتنعيم البشرة لاحتوائه على فيتامين أ، تغلى ثمرات الجزر (2 -3 جزرات) في الماء حتى تصبح طرية وتهرس وتخلط مع العسل لتكوين عجينة. يدهن المزيج على الوجه ويترك لمدّة نصف ساعة.

الموز والأفوكادو

تستخدم وصفة الموز والأفوكادو للحصول على نضارة الجلد، فالموز يحتوي على الأملاح ومضادات الأكسدة التي تقلل من تلف الخلايا، أما الأفوكادو فيحتوي على الأحماض الدهنية كالأوميغا 3 الضرورية لصحة البشرة والجسم، تتكون الوصفة من نصف حبة من كل من: الموز، والأفوكادو. بياض بيضة، ثم يهرس الموز مع الأفوكادو ثم يخفق بياض البيضة ويضاف عليهم، تخلط المكونات للحصول على خليط متجانس، يدهن الخليط على الوجه والرقبة ويترك لمدة 25 دقيقة. ثم يغسل الوجه بالماء البارد ويجفف. تكرر هذه الوصفة 3 مرات أسبوعيا.

السابق
أي هاتف برأيك افتك لقب أفضل شاشة على الإطلاق؟
التالي
الصبّار عناصر غذائية وفوائد صحية