مقالات متنوعة

كيف نعرف أن السلحفاة البرية حامل ومتي تكون على وشك أن تبيض وماذا نفعل

يجد المربي أن سلحفاته باضت أو تريد أن تبيض ولم يستعد لهذا الأمر. عندما تتصرف السلحفاة بشكل غير معتاد، يشير ذلك الي أنها تكون مريضة أو تستعد لوضع البيض وبخاصة في الربيع حتى بدايات الخريف. المهم أن تكتشف الحمل بسرعة لتجهيز بيئة مناسبة مع احتياجاتها أثناء الحمل، وفي حالة وجود مشاكل أثناء الحمل عليك الذهاب للبيطري.يظن البعض أن اكتشاف الحمل في السلاحف صعب. ولكن بالمعرفة والتدريب يمكن ذلك. سنوضح في هذا المقال كل ما تحتاجه عن تكاثر السلاحف البرية وكيف تعرف أن سلحفاتك حامل، وماذا تفعل أثناء حمل السلحفاة

كيف تعرف أن سلحفاتك البرية حامل؟

البشر أو الحيوانات الأليفة الأخرى يُلاحظ حملهم بسهولة ولكن عند السلاحف يصبح الأمر غامض وعليك فهم ألية تكاثر السلاحف وتوفير البيئة المناسبة ومعرفة كيفية العناية بالسلحفاة أثناء حملها ثم العناية بالبيض ثم العناية بالصغار بعد الفقس.

أولا: معرفة أن السلحفاة البرية حامل عن طريق تقنية الجس (التحسس)

وهي تحسس بطن السلحفاة، تحتاج إلى استخدام تقنية الجس بالأصابع في الفراغات حول الأرجل الخلفية للتحقق من وجود بيض بالداخل أم لا. لذلك يوصي باتباع التالي:

كيف يمكن القيام بتحسس البيض بأمان؟

يفضل مشاهدة البيطري لمعرفة طريقة التحقق أول مرة

الخطوات:

* يتم ارتداء قفازات طبية رقيقة.

* ارفع سلحفاتك برفق.

* من الطبيعي أن تقاوم السلحفاة وتركل بأقدامها، حرك إصبعك لسد إحدى رجليها الخلفيتين عن طريق حشر أحد أصابعك حول الساق لمنعه من الحركة وعندها سيمكن الوصول إلى جانب بطن السلحفاة للفحص.

* اضغط بلطف، عند تحسس البطن فإذا كانت المنطقة ناعمة وطريًة مثل الاسفنج فأنت تشعر بالأحشاء ومحتمل ألا تكون السلحفاة حامل. إذا شعرت بشيء صلب كروي فهذه بيضة وسلحفاتك أصبحت حامل.

من الصعب معرفة ما تشعر به من أول مرة ويتطلب الأمر بعض الممارسة لاستخدام يديك لتحسس البيض. لهذا السبب نقترح زيارة البيطري للتأكد ويجب أن يكون الطبيب قادر على تعليمك ومساعدتك على القيام بذلك في البدايات.

* لا تفعل ذلك الأمر كثيرًا. لا تحب السلاحف تحسسها فقد تتوتر، والتوتر أثناء الحمل ليس جيدًا.

جس البطن طريقة موثوق بها للتحقق من حمل السلحفاة، وهناك علامات سلوكية اخري تدل على الحمل.

ثانيا: معرفة أن السلحفاة حامل عن طريق تغييرات في سلوكياتها

يلاحظ اختلاف في سلوكيات السلحفاة عما كانت عليه من قبل

* تذبذب أو هزهزة في ساق السلحفاة.

* تزداد العدوانية أثناء حمل السلحفاة. وعادة يكون هذا سلوك السلحفاة الحامل تجاه الإناث الأخريات، وتجاه المربي. هي بحاجة إلى حماية صغارها. مطلوب إبعادها عن السلاحف الأخرى وحاول أن تحد من تفاعلاتك معها أثناء الحمل.

* السلحفاة الحامل يظهر عليها علامات تباطؤ في تناول الطعام لأن البيض يشغل جزء كبير من المساحة داخل بطن السلحفاة.

كيف نعرف ان السلحفاة تستعد لوضع البيض؟

أولا – عن طريق مراقبة السلحفاة وظهور تغيرات في سلوكها عن المعتاد

* نمط مشي السلحفاة يكون مختلف عن المعتاد

* لو كانت السلحفاة تعيش على تربة بها مناطق يمكن الحفر فيها فستبدو وكأنها تشم الأرض بحثا عن منطقة مناسبة وتتصرف بقلق

* غالبا تظل السلحفاة لفترات تحاول العثور على مكان مناسب لوضع البيض وتقوم بعمل حفر في عدة أماكن للتحقق، وتجرب الحفر وتدفع الأرض بأنفها لاختبار التربة من حيث النعومة ومستوى الرطوبة ودرجة الحرارة. إذا قمت بتوفير تربة ناعمة وسهلة الحفر، يجب أن تجد السلحفاة المكان المثالي بسرعة.

* قد تري السلحفاة تحفر بمكان محدد، وتعمل على زيادة حجمه. محتمل أن يكون هذا عشها فلا تزعجها. إنها تعرف ماذا تفعل ، لقد وجدت المكان المثالي وستقوم ببناء العش. سيكون عميقًا بما يكفي للحفاظ على بيضها آمنًا

وجود أكثر من عش تعتبر علامة جيدة وهي لن تضع بيضها ما لم يكن هناك موقع مناسب ولو قامت بعمل عش واحد فقط فلا تقلق فهذا ليس خطأ من السلحفاة.

ثانيا – عن طريق فحص السلحفاة

لو كنت مازالت في شك أن السلحفاة تحمل البيض فيمكن تحسس البطن بأن تمسك السلحفاة بكلتا اليدين وتضع الأصبع في الفجوات حول الأرجل الخلفية مع عدم الضغط بقوة فلو كانت السلحفاة تستعد لوضع البيض فيجب أن تشعر بالبيض في كلا الجانبين ويجب عمل ذلك بحذر فقد تتلف البيض فحتي المحترفون يتلفون البيض أحيانا وهذا الأمر يوتر السلحفاة لذلك لا تفعله كثيرا.

ثالثا – الاثبات الدامغ أن السلحفاة تحمل بيض

أفضل الطرق آمنا للتأكد أن السلحفاة حامل هي عمل أشعة سينية عند طبيب والتي ستكشف عن وجود بيض أم لا وعدد البيض وأيضا هل البيض سليم أم يوجد مشكلة قد تؤدي إلى انحشاره وعدم إخراجه.

ماذا نفعل عندما نعرف أن السلحفاة على وشك وضع البيض؟

بمجرد معرفة أن السلحفاة تريد أن تبيض فعلينا

* توفير طعام مناسب، فقد ترغب السلحفاة في نوع معين من الطعام وترفض الكثير فعلينا الانتباه لما تفضله حتى يكون متاحا باستمرار مع إعطاء السلحفاة الكالسيوم في الوجبة

* توفير مصباح اشعة فوق بنفسجية فوق بيئة السلحفاة

* تجهيز عش مناسب تضع فيه السلحفاة بيضها

– لو كان المكان الذي به السلحفاة محدد فيمكن تجهيز منطقة منه بتربة عضوية مع الرمل ولو المكان لا يسمح فيمكن أن نملئ دلو أو حوض بلاستيك كبير حتى منتصفه بالتربة العضوية مع الرمل ونميله على جانبه ونضبط بداية التربة مائلة لتستطيع السلحفاة التسلق ونضعه أمام بيتها وستقوم السلحفاة بشم التربة بحثا عن منطقة مناسبة للحفر ووضع البيض

– نتأكد من أن التربة التي جهزناها نظيفة وخالية من الأسمدة أو المبيدات أو مود كيميائية

– نتجنب التربة المعدنية أو الصلبة

– يكون عمق التربة حوالي ضعف طول صدفة السلحفاة

– نبلل التربة لتتمكن السلحفاة من الحفر

– قد تصنع السلحفاة حفرة أو اثنتين وقد تضع بيض أو لا

– نلاحظ التغير الموجود في التربة لنعرف هل وضعت السلحفاة بيض أم لا

* يفضل إعداد حاضنة بيض للسلاحف أو شراء حاضنة جاهزة

مواصفات عامة للعش لتضع فيه السلحفاة بيضها

* التربة مكونة من مزيج من الرمل وتربة عضوية (البيتموس)

* عند الحفر بملعقة يجب أن تكون الجدران مستقرة

* تكون مساحة العش كافية للسلحفاة لكي تستدير بشكل مريح

* عمق تربة العش يكون حوالي 25 سم

* عدم وجود أشياء صلبة في التربة لأن السلحفاة ستتوقف عن الحفر إذا وجدت ما يعيقها

* يجب أن يكون العش دافئ فيمكن وضع مصباح فوق العش لتحقيق ذلك

هناك من يقرر ترك البيض في العش حيث أنه يستطيع المحافظة على درجة الحرارة ونسبة الرطوبة المطلوبة بالعش مع المتابعة لتجنب انتشار فطر حتى فقس البيض.

إذا لم يحقق العش متطلبات الفقس فيجب نقل البيض واحتضانه بعد ان تضعه السلحفاة في العش، يتم باستخراجه ووضعه في الحضانة مع المتابعة حتى الفقس

فيديو كيف تعرف أن السلحفاة البرية حامل

فيديو كيف تعرف أن السلحفاة البرية على وشك وضع البيض وماذا عليك أن تفعل

السابق
كيف نعرف أن السلحفاة البرمائية حامل أو على وشك وضع البيض و ماذا نفعل
التالي
كل شيء عن السلاحف – فهرس الفيديوهات حتى يناير 2022