مقالات متنوعة

طرق إزالة الطلاء من على صدفة السلحفاة

بعض بائعي السلاحف يعتمد على طلاء الصدفة عند بيع السلاحف والغالبية ليست علي علم بخطورة ذلك وتشتري وبعد فترة تظهر المشاكل ولكن الأن وبعد معرفة أن ذلك خطر علي حياة السلحفاة فيجب عليك إزالة هذا الطلاء.

سنشرح في هذا المقال فكرة عمل زي السلحفاة وكيف يمكن أن نزيل الطلاء من على الصدفة.

هل يمكن عمل زي للسلحفاة؟

البعض يقوم بعمل زي للسلحفاة ويستخدموا في ذلك انسجة طبيعية. مع التأكد من خفة الزي وعدم وجود ما يعيق الحركة. ولكن بالتأكيد لا يعلموا مدي توتر السلحفاة بسبب هذا الزي، لأنهم لو علموا لنزعوه فورا.

هل عمل زي للسلحفاة آمن؟ 

الاجابة لا، بالرغم من أن هذا الزي قد يكون مصنع من نسيج طبيعي وخفيف الوزن ولا يسبب لها إعاقة، إلا أن السلحفاة في حاجة إلى امتصاص أشعة الـ UV من ضوء الشمس لتحافظ على صحتها ولأنها من ذوات الدم البارد التي تستمد الحرارة من الشمس أو مصادر الإضاءة الأخرى مما يعني أن وجود هذا الزي على الصدفة يحافظ عليها باردة ولن تستطيع السلحفاة أن تقوم بتدفئة نفسها.

هل من الضروري إزالة الطلاء؟

يجب إزالته برفق من على الصدفة لنحافظ على الصحة العامة للسلحفاة ويمكن إزالة الطلاء بأمان لو اتبعنا التالي:

نصائح لإزالة الطلاء من على الصدفة

إزالة الطلاء من الصدفة سوف يأخذ مدة كبيرة مما يؤدي توتر السلحفاة لذلك يجب تقسيم جلسات إزالة الدهان حتى لا تشعر السلحفاة بالتهديد وممكن نستعرق أسبوع أو أكثر. يتم التركيز في البداية على خطوط نمو صدفة السلحفاة ولا داعي للقلق بشأن أي بقع صغيرة من الطلاء متبقية بعد التنظيف الأولي والأفضل العمل في أجزاء صغيرة مع شطفها بعناية بعد إزالة الدهان.

يجب عدم ملامسة مزيل الطلاء لجلد السلحفاة أو عيونها ويجب أن تكون لطيفا مع السلحفاة خلال العملية كلها. وبعد عملية استخدام مزيل الدهان يتم شطف السلحفاة بماء خالي من الكلور ثم تجفيفها ووضع غسول سيتافيل المرطب للبشرة على الصدفة وتركه لمدة ربع ساعة وبعدها نقوم بشطف السلحفاة بماء خالي من الكلور وفرشاة أسنان ناعمة ثم تجفيف السلحفاة برفق بمناديل ورقية. وأخيرا نستخدم الزيت النباتي مع قطعة من القطن لترطيب الصدفة وتركها لمدة ربع ساعة ويساعد ذلك على مكافحة تأثير الجفاف الناتج من مزيل الطلاء. نقوم بذلك في منطقة جيدة التهوية حتى لا تسبب الأبخرة الناتجة من الطلاء المذاب أو أبخرة المذيب مشكلة لنا أو للسلحفاة. إذا أصبحت السلحفاة عدوانية ولا تستطيع التعامل معها فمن الأفضل الذهاب إلى البيطري حيث يمكنه تهدئة السلحفاة وإزالة الطلاء بأمان.

وسائل إزالة الطلاء من صدفة السلحفاة

يفضل الاتصال بالطبيب لتحصل منه على بعض النصائح قبل عملية إزالة الطلاء. إذا لم تتمكن من معرفة نوع الطلاء فعليك القيام بتجربة عدة مزيلات للطلاء حتى يتم التوصل للمزيل المناسب.

لإزالة دهان أكريليك أو لاتكس

إذا كان الطلاء الموجود على الصدفة من الأكريليك أو اللاتكس فنستخدم لإزالته زيت التربنتين و يسميه بعض الناس زيت التربنتينا ‏و نبدأ بقطعة قماش مبللة بالزيت التربنتين ونمسح الدهان من على الصدفة. إذا كانت قطعة القماش لا تفعل الكثير فيمكن استخدام فرشاة أسنان ناعمة جديدة ثم ننظف الصدفة بحركات دائرية لطيفة ونشطفها بالماء.خيار آخر بعد وضع زيت التربنتين ممكن نستخدم أداة من أدوات تنظيف البشرة بعناية لكشط الطلاء من الصدفة.

لإزالة طلاء الأظافر

نستخدم (مزيل طلاء الأظافر) وهو يباع في الصيدلية مع الحذر من وقوعه على الجلد أو العيون. لا نفرك الصدفة بعنف اثناء إزالة الطلاء و يجب شطفها بعد العملية وتجفيفها بمناديل ورقية.

لإزالة دهان اللاكيه

في حالة وجود دهان اللاكيه فيمكن استخدام مذيبات مثل الثنر أو الأسيتون وسنحتاج إلى قطع من القماش و فرشاة أسنان ناعمة. نقوم بغمس فرشاة الأسنان في المذيب و نفرك الدهان برفق مع الحذر من سقوطه على جلد السلحفاة أو عيونها. نستخدم قطعة قماش نظيفة أخرى لمسح الطلاء الذائب ثم شطف الصدفة بالماء.

طرق أخري لإزالة الدهان

يتم إزالة الدهان عن طريق استخدام صنفرة يدوية أو صنفرة فرشة

إذا كان الطلاء مقاوم للطرق السابقة فيتم استخدام فرشة صنفرة ناعمة جدا على شنيور بسرعة قليلة جدا أو استعمال صنفرة يدوية ناعمة و (رقمها 300) و هذه من أكثر الطرق إرهاقا للسلحفاة و لذا يجب فعلها شيئا فشيئا مع فترات راحة طويلة. يمكن استخدام هذه الطريقة كخطوة أولى لتكسير الطلاء المتراكم ثم نستخدم فرشاة أسنان أو قطعة قماش و زيت تربنتين.

فيديو عن مخاطر تلوين أو تغطية صدفة السلحفاة

 

السابق
معلومات وحقائق عن السلحفاة البرمائية – الجزء الثاني
التالي
تكاثر- تزاوج السلاحف البرمائية