الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

انقاذ السلحفاة وحمايتها من الغرق أو الاختناق وطريقة عمل الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)


تم النشر بتاريخ 2021-09-13 04:06:43
انقاذ السلحفاة وحمايتها من الغرق أو الاختناق وطريقة عمل الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)
السلاحف تختنق وقد تغرق أيضا! هل يمكن أن يتخل أحد ذلك؟ قد يبدو السؤال سخيف وغير منطقي وخاصة أثناء مشاهدة السلاحف وهي تسبح برشاقة وتحكم داخل الماء فإنه من الصعب تخيل أن السلاحف قد تتعرض للغرق ولكن للأسف الإجابة هي نعم، واقع الأمر أن الغرق والاختناق أحد الأسباب التي تؤدي إلي موت السلاحف بمختلف أنواعها. نشرح ذلك بالتفصيل من خلال السطور التالية

ما هي أسباب اختناق وغرق السلاحف؟

أسباب سلوكية من السلاحف

* بعض السلاحف المائية والبرية لا تتعامل جيدا مع قطع الطعام الصغيرة المقدمة لها فأحيانا تحاول السلاحف التهام عدة قطع صغيرة من الطعام في نفس الوقت وبخاصة عند وجود سلاحف أخري تشاركها في الطعام مما يؤدي إلى الاختناق أثناء البلع. * قد تتعرض السلحفاة البرمائية للتخويف أو الهجوم من سلاحف أخري فتظل السلحفاة تحت الماء لفترة طويلة من شدة الخوف بدون تنفس. * قد تتعرض أنثى السلاحف البرمائية للغرق أثناء التزاوج بسبب عدم استطاعة الأنثى من حمل نفسها والذكر أيضا إلى السطح للتنفس.

أسباب للبشر دخل كبير فيها

* الغرق ممكن أن يكون بسبب وجود الصخور أو النباتات أو الألعاب أو مضخات الأكسجين التي يضعها المربي في بيئة السلحفاة والتي قد تتحول إلى فخ تعلق به السلحفاة ولا تستطيع الصعود للتنفس. * قد تدخل السلحفاة البرمائية في تجويف ما أو جرة تحت الماء وتعلق ولا تستطيع الخروج حتى تختنق. * في حالة عدم وجود منطقة مرتفعة عن سطح الماء (جزيرة) تجد السلاحف التي تعاني من مرض صعوبة في الصعود للسطح والتقاط الانفاس. * قد يكون عمق الماء غير مناسب أو قليل في حالة انقلاب السلحفاة على ظهرها وعدم مقدرتها على تصحيح وضعها لفترة * بالنسبة للصغار جدا من السلاحف لو كان الماء عميقا جدا أحيانا يكون من الصعب عليهم الوصول إلى السطح للتنفس. * قد يكون للبشر دخل أيضا بموت السلاحف في البحار عن طريق مصائد الكائنات البحرية التي تودي بحياة الكثير من السلاحف. باختصار يمكن أن تغرق أي سلحفاة إذا لم تستطع تنفس الأكسجين لفترة طويلة.

ماذا نفعل لمعرفة هل السلحفاة غارقة تحت الماء أم لا؟

* إذا لم نري السلحفاة محاصرة أو عالقة ومحشورة بشيء تحت الماء فعلينا التحقق فقد تكون نائمة. * معظم السلاحف التي يتم تربيتها في المنازل تصحو أثناء النهار وتنام أثناء الليل والعديد من السلاحف البرمائية تفعل ذلك تحت الماء وأثناء ذلك يقل التمثيل الغذائي بالجسم ولا تحتاج السلحفاة كمية كبيرة من الأكسجين. * يمكن أن تبقي السلحفاة النائمة مغمورة تحت الماء لفترة دون حدوث أي ضرر وأحيانا تترك الرأس ممددة مما يوحي لمن يراها أنها ميتة. * أحيانا قد تنقلب السلحفاة على ظهرها بالخطأ وقد تكون السلحفاة فاقدة الوعي أو نائمة فعلينا التحقق جيدا. * لو شعرت بالقلق على السلحفاة حيث أنها تحت الماء منذ فترة فعليك بالنقر على الصدفة بعصا فإذا تحركت فمعني ذلك أنها كانت نائمة ولا يوجد ما يدعو للقلق.

كيف نعرف أن السلحفاة بحاجة إلى الإنعاش القلبي الرئوي؟

يتم ذلك عن طريق معرفة مدي استجابة السلحفاة

- أبسط طريقة لمعرفة هل السلحفاة تبدي أي استجابة من عدمه هي وكزها برفق ونري هل تبدي استجابة أم لا. - نرتدي قفازات أولا ونمسك السلحفاة ونسحب أرجل السلحفاة أو ذيلها برفق لأن السلاحف الحية تستجيب وتسحب أرجلها داخل أصدافها أو تهز أرجلها لتحريرها. - طريقة أخري هي الضغط برفق على ذيل السلحفاة والمنطقة الخلفية بإصبع مرتدي قفاز حيث تتفاعل معظم السلاحف الحية مع هذا النوع من الضغط بمحاولة الهروب وقد يمد بعض السلاحف رؤوسهم عندما يشعرون بهذا النوع من الاتصال.

كيف نتصرف لو تأكدنا أن السلحفاة كانت عالقة تحت الماء؟

* قد تكون السلحفاة فاقدة الوعي ولا تبدي استجابة في الحالات الأكثر خطورة * إذا تأكدنا أن السلحفاة عالقة أو محشورة في شيء فعلينا عمل الإنعاش القلبي الرئوي وقبل دفن السلحفاة يجب أن نحاول معها فقد تكون السلحفاة التي تبدو ميتة كما يظن البعض في انتظار عما إنعاش لها ومساعدتها لاستعادة أنفاسها عن طريق إجراء الإنعاش القلبي الرئوي ولكن يجب أن نتعلم الطريقة الصحيحة لعمل ذلك.

 ما هي الإسعافات الأولية الضرورية في حالة غرق السلاحف

- أولا وقبل كل شيء يجب إخراج السلحفاة على الفور من الماء

وعلينا تذكر أن السلاحف يمكن أن تعيش بدون الأكسجين من الهواء لفترة وخاصة إذا كان الماء بارد.

- ثانيا الممنوعات بعد اخراج السلحفاة من الماء

* يجب الحذر من أن نقلب السلحفاة على ظهرها فقد يؤدي ذلك إلى إزالة مجال جوي صغير يزال متبقيا في داخل الرئتين. * يجب الحذر من أن يتم قلب السلحفاة رأسا على عقب فقد يكون لديهم القليل من الهواء المتبقي في الرئتين وقد يؤدي ذلك إلى إهدار فرصتهم الأخيرة في الحياة. * يجب عدم وضع فم الإنسان على فم السلحفاة لعمل تنفس صناعي فمن الممكن أن تحمل السلاحف السالمونيلا وأنواع أخري من البكتيريا ويتعرض الإنسان للمرض. * يجب عدم النفخ في وجه السلحفاة فلا جدوى من عمل ذلك. * يجب عدم وضع أو استعمال أداة نفخ هواء لأن رئة السلاحف حساسة وقد نلحق بها أضرار جسيمة وننهي أي أمل في النجاة. * لا يجب أبدا إدخال أنبوب أو شفاطة في فم السلحفاة لتتنفس من خلالها فمن المحتمل أن يؤدي دفع الشفاطة أو فتح الفكين بالقوة إلى تلف بالفم أو عضلات الفك. إذا بدأت السلحفاة التنفس فسوف تفعل ذلك من خلال الأنف ووضع الشفاطة في الفم لن يسبب غير مزيد من الضيق والتوتر. ولكن بعض الأطباء البيطرين قد يفعل ذلك أحيانا وهذا قرارهم وعلى مسئوليتهم ولا يجب على المربي أن يفعل ذلك. * لا يمكن عمل ضغطات علي الصدر مثل التي يتم إجرائها على البشر وذلك بسبب صلابة صدفة السلحفاة. * ليس هناك داعي لوضع السلحفاة تحت الشمس لأن هذا غير مناسب وغير مُجدي الأن.

كيف يتم عمل الإنعاش القلبي الرئوي للسلاحف؟

الطريقة التي ثبت نجاحها في عمل الإنعاش اعتمدت علي علم تشريح السلحفاة كأساس لإخراج الماء من الرئتين. * بعد إخراج السلحفاة الغارقة فورا من الماء وعن طريق يد واحدة نمسك السلحفاة ونميل جسمها للأمام قليلا بحيث تكون الرأس منخفضة عن الذيل (نميل السلحفاة قليلا لتصبح الراس لأسفل والذيل لأعلى) ونحذر من قلبها راسا على عقب * باليد الأخرى نمسك رأس السلحفاة من خلف الأذنين عند قاعدة الجمجمة ونقوم بتمديد الرقبة تماما. * وعن طريق اليد الأخرى نقوم بالضغط برفق على الفك السفلي * إذا كانت السلحفاة رخوة فسيتم فتح الفك بسهولة وإن لم يفتح فلا نفتحه بالقوة فلنحاول برفق وعندما يفتح الفك سيخرج القليل من الماء من فم السلحفاة وهذه بداية جيدة وعلينا الانتظار حتى يتوقف تنقيط الماء من الفم. * بعد خروج قطرات الماء نضع السلحفاة على سطح مستوي بحيث تكون (البطن إلى أسفل) مع الحفاظ على رقبتها ممددة ونقف أمام السلحفاة * نفرد الذراعين الأماميتين للسلحفاة ونسحبهما باتجاهنا مباشرة بقدر ما سوف تذهب. * نحافظ على استقامة الذراعين الأماميتين وندفعهما جهة السلحفاة بقدر ما سيصلان ولا ندع الذراعين الأماميتين ينحنيا من عند الكوع. * نستمر في سحب ودفع الذراعين الأماميتين حتى يتوقف الماء عن الخروج. * نستمر في سحب ودفع الذراعين برفق للعمل كمضخة مما يساعد على تدفق الهواء لداخل رئة السلحفاة. * قد نحتاج لأكثر من فرد للقيام بهذه المهمة فما يحدث يعتبر محاكاة للتنفس الطبيعي للحيوانات مما يجبر الرئتين على الانضغاط والانبساط. * ممكن إجراء الإنعاش القلبي الرئوي لمدة نصف ساعة حتى ساعتين. * يمكن تبديل عدة أشخاص على السلحفاة لعمل الإنعاش القلبي الرئوي. * بعض السلاحف تأخذ نفسا بعد هذا الإنعاش والبعض الأخر يأخذ عدة ساعات. * بعد إنعاش السلحفاة ننقلها لصندوق جاف دافئ مع بعض المناديل الورقية ويتم عمل اللازم للحصول على درجة حرارة (25-27 درجة مئوية) لأن السلحفاة لن تتمكن في حالتها الضعيفة هذه من التنظيم الحراري لجسمها لذلك من المهم أن يكون الصندوق جاف ودافئ.

هام أثناء عمل الإنعاش القلبي الرئوي

* من الضروري ارتداء قفازات عند التعامل مع السلحفاة أو أي شيء يخص السلحفاة. * يفضل عدم محاولة إجراء هذه الطريقة إلا إذا تأكدنا من أن السلحفاة رخوة وإلا سنكون معرضين للعض. * إذا قاومت السلحفاة فتح فمها فمن المحتمل أنها لا تزال على قيد الحياة. * السلاحف كائنات قوية وعاد العديد منها للحياة عن طريق الإنعاش القلبي الرئوي بعد الغرق. * الإنعاش القلبي الرئوي لا يتم أبدا عن طريق الأرجل الخلفية للسلحفاة.

الإنعاش القلبي الرئوي بالنسبة لصغار السلاحف

كلما كانت السلحفاة صغيرة جدا كلما كانت مقاومتها ضعيفة وفرص نجاتها أقل وقد لا تنجح المساعدة عن طريق الإنعاش بسبب صغر حجمها ومع ذلك علينا المحاولة وعدم الاستسلام فقد يكون مقدر لها النجاة.

بعد نجاة السلحفاة وإنقاذها من الغرق، ماذا يجب أن نفعل؟

حتى لو بدا لنا أن السلحفاة تتعافى في خلال دقائق أو ساعات بعد إنقاذها فمن الضروري أخذ السلحفاة إلى الطبيب البيطري الذي سيقوم بالتالي: - تزويد السلحفاة بالأكسجين النقي. - إعطاء دواء منبه للجهاز التنفسي يساعد أن تخرج السلحفاة أي بواقي ماء متراكم في الرئتين. - إعطاء مضاد حيوي حيث أن السلاحف تصاب بالالتهاب الرئوي pneumonia    بعد الغرق. - يجب علينا ابعاد السلحفاة عن الماء لمدة يوم ومعالجة أي مشاكل في الحوض قد تسببت في غرقها فلو تسرعنا في رجوعها للحوض قد يتسبب ذلك في غرقها مرة أخري.

كيفية حماية السلحفاة من الغرق

الوقاية دائما خير من العلاج وإذا لم يكن واضحا كيف غرقت السلحفاة فعلينا التحقق وعمل بعض المجهود لمعرفة أسباب الغرق.

بعد أن تجيب على الأسئلة التالية يمكن أن تحمي سلحفاتك من الغرق

وهذه محاولة لجمع معظم الأسئلة التي تحتاج إلى الإجابة عليها لمنع حدوث غرق السلحفاة مرة أخرى مستقلا. 1- هل كانت درجة حرارة الماء منخفضة جدا أي الماء شديد البرودة؟ 2- هل كان هناك شيء بالحوض صعب على السلحفاة أو أعاقها و منعها من التسلق والراحة والتقاط الأنفاس؟ 3- هل كان عمق الماء الموجود غير مناسب في حالة سقوط السلحفاة على ظهرها؟ 4- بالنسبة للسلاحف الصغيرة جدا, هل كان الماء عميقا لدرجة أنه جعل الوصول إلى السطح مرهقا؟ 5- هل تعرضت السلحفاة للتخويف أو الهجوم من سلاحف أخري؟ 6- هل علقت السلحفاة في النباتات أو الألعاب أو في مضخات الأكسجين؟ 7- هل السلحفاة لا تري أو لديها مشكلة في العين و لم تتمكن من الصعود؟ 8- هل السلحفاة تعاني من مرض ولا تستطيع السباحة؟ وبعد أن تصل لإجابات على الاستفسارات السابقة يمكن تفادي مشكلة الغرق مستقبلا.

فيديو لشرح كيفية انقاذ السلحفاة عن طريق الإنعاش القلبي الرئوي

[embed]http://www.youtube.com/watch?v=A-RzxirYUlM[/embed]


مقالات جديدة