مقالات متنوعة

مرض التهاب أو خراج الأذن عند السلاحف – الأسباب والعلاج

يفاجئ مربي السلاحف بإصابة سلحفاته بمرض التهاب أو خراج الأذن على هيئة ورم برأس السلحفاة مكان الاذن وقد يكون في اذن واحدة أو الأذنين معا وهو من الامراض الخطيرة التي تصيب السلاحف بمختلف أنواعها وعدم علاجه يؤدي إلى تسمم الدم عند السلحفاة ثم الموت وفي كثير من الأحيان يمكن أن يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية يقوم بها مختص لفتح مكان التورم في الأذن وإزالة القيح الموجود بالداخل. وهي عملية ليست سهلة بحيث يستطيع مربي السلاحف القيام بها في البيت لأنها تحتاج أدوات طبية وتعقيم وتخدير وعلاج حقن مضاد حيوي لفترة قد تصل لعدة أسابيع وبناء على ذلك يجب الذهاب فورا إلي الطبيب البيطري إذا كنت ترى تورم أذن السلحفاة وهو الشخص القادر على القيام بعمل اللازم إذا كنت تريد انقاذ السلحفاة مما هي فيه من معاناة.

سنوضح خلال السطور التالية في هذا المقال

كل ما يخص مرض التهاب أو خراج الأذن من أعراض وأسباب وعلاج وطرق الوقاية منه عند السلاحف

أعراض مرض خراج الاذن عند السلاحف

* سوف تلاحظ ظهور تورم أو انتفاخ على جانب رأس السلحفاة مكان الأذن وقد يكون في جانب واحد أو في الجانبين

* قد يكون القيح الناتج عن الالتهاب سميك يمكن أن تراه من خلال غشاء الأذن

* ستجد أن السلحفاة تحك الرأس حول منطقة الأذن بواسطة أرجلها الأمامية

* تعاني السلحفاة من ألم عند فتح الفم مع صعوبة في بلع الطعام ولذلك فهي تفقد الشهية وقد تمتنع السلحفاة تماما عن الأكل

* يكون مرض التهاب العيون مصاحب لمرض التهاب الأذن

أسباب مرض خراج الاذن عند السلاحف

غالباً ما ترتبط الأسباب وراء ظهور خراج الأذن عند السلاحف بالتالي:

* نظام مناعة السلحفاة ضعيف، وهذا الضعف قد يكون ناجماً عن

– نقص فيتامين أ في الطعام الذي يقدم للسلحفاة ومعظم المربين يتجاهلوا ذلك ولا يقدروا أهمية هذا الفيتامين

– يؤدي توتر واجهاد السلحفاة الي ضعف جهاز المناعة ومن أسباب التوتر عند السلحفاة البرمائية ضيق الحوض أو عدم وجود مساحة كافية وعدم وجود موضع جاف للتدفئة.

* يمكن أن تحدث التهابات الأذن جنبا إلى جنب مع التهابات الجهاز التنفسي وهو من أكثر الأمراض شيوعا والتي تصيب السلاحف

* سوء الظروف الصحية في بيئة السلحفاة مثل العيش في بيئة ملوثة بالفضلات فقد تضطر السلحفاة أن تأكل من طعام ملوث أو أن تشرب من ماء ملوث بالبكتيريا، وممكن أن تسير هذه البكتريا خلال قناة الأذن وتحدث العدوي

* تحدث العدوى أيضا نتيجة لإصابة الغشاء الرقيق للأذن وقد يتعرض هذا الغشاء للثقب ويمكن أن يحدث ذلك نتيجة الاحتكاك مع مخالب السلاحف أو الاحتكاك بشيء حاد عن طريق الخطأ

* تعيش السلحفاة في درجة حرارة مناسبة وفي رطوبة متوسطة وفي حال حدوث اختلال في هذين الأمرين قد تعاني السلحفاة من مرض التهاب الأذن

* عدم توفر إضاءة كافية للسلحفاة، فقد تؤثر الإضاءة غير الكافية على صحة السلحفاة وتتركها أكثر عرضة لتطور خراج الأذن

طريقة علاج خراج الاذن عند السلاحف

* لو حالفك التوفيق وكنت تتابع وتلاحظ سلحفاتك يوميا بدقة، فعند بداية اكتشاف المرض سريعا يمكن للمضادات الحيوية التي يتم حقنها بواسطة طبيب بيطري مؤهل، أن تساعد في تصحيح المشكلة. وإن لم يحدث استجابة وتطور الأمر الي ورم شديد، للأسف لا بديل عن تدخل الطبيب البيطري حيث يقوم بعمل عملية جراحية للتخلص من الورم.

* تتم عملية التخلص من الورم عن طريق تخدير السلحفاة أولا ثم عمل شق بعناية بمشرط طبي في الغشاء للوصول إلى الورم والتخلص من القيح أو الصديد الموجود بالداخل ثم يتم تنظيف التجويف بالكامل باستخدام محلول ملحي معقم، أو محلول مضاد للميكروبات.

* بعد ذلك يتم تعبئة التجويف مكان الخراج باستخدام مرهم مضاد حيوي، وسيتم إعطاء تعليمات حول كيفية تنظيف الجرح يوميًا وإعادة وضع المرهم.

* سيتم إعطاء مضاد حيوي حقن يوميا للسلحفاة، وفي بعض الحالات، يتم وصف مضاد حيوي عن طريق الفم. وقد يستغرق العلاج عدة أسابيع. وفي خلال هذا المدة، يجب أن تبقى السلحفاة في بيئة منفصلة ومساحة آمنة حيث يمكن أن ترتاح ويلتئم الجرح، مع ضرورة أن تشعر السلحفاة بالدفء حولها.

* ممكن يقوم الطبيب البيطري بإعطاء حقن فيتامينات ومقويات للسلحفاة خلال هذه الفترة.

* يجب تنظيف بيئة السلحفاة يوميا حتى الشفاء.

الوقاية من مرض خراج الاذن عند السلاحف

* الغذاء المقدم للسلحفاة يجب أن يحتوي على فيتامين أ. حيث يلعب فيتامين أ دورًا مهمًا في التطور السليم للخلايا التي تبطن أذان السلاحف وكذلك الخلايا التي تبطن الجهاز التنفسي وبدون كمية كافية من فيتامين أ، فإن هذه الخلايا سوف يحدث لها تطور بشكل غير طبيعي وتسمح في النهاية بتراكم تكتلات. ثم تسبب هذه التكتلات حدوث تفاعل التهابي، تتراكم خلاله الخلايا في الأذنين وتؤدي إلى تكوين قيح وتشكيل ما يسمي بخراج الأذن عند السلاحف.

* يمكن للمربي إضافة فيتامين أ إلى وجبة السلحفاة عن طريق إعطائها أطعمة غنية بالفيتامين أ مثل الجزر والبطاطس الحلوة. أو مكملات فيتامينات تباع جاهزة وبواسطة سرنجة يمكن إعطائها للسلحفاة عن طريق الفم.

*يجب المحافظة على بيئة السلحفاة نظيفة وصالحة للمعيشة، فسوء جودة المياه هو سبب شائع في خراجات الأذن للسلاحف وتراكم البول والفضلات وبقايا الطعام والكائنات الدقيقة في بيئة السلحفاة يمكن أن يؤدي في النهاية إلى العدوى والتطور الي خراج الأذن.

* يجب المحافظة على درجات الحرارة المثلي للسلحفاة والتأكد من ذلك عن طريق استخدم ترمومتر.

* يجب توفير إضاءة كافية للسلحفاة. قد تؤثر الإضاءة غير الكافية على الصحة العامة للسلحفاة وتتركها أكثر عرضة لتطور خراج الأذن. ونفعل ذلك عن طريق وضع مصباح الأشعة فوق البنفسجية فوق بيئة السلحفاة. هذا المصباح هو مصدر جيد للأشعة فوق البنفسجية (UVA وUVB) التي ستسمح للسلحفاة بإنتاج فيتامين D3. ويتم استبدال لمبة مصباح الأشعة فوق البنفسجية كل ستة أشهر.

* يجب تشميس السلحفاة لمدة نصف ساعة في شمس غير حارقة يعني صباحا أو بعد العصر في جو ليس به تيارات هوائية شديدة.

* يجب تقليل مستوى الإجهاد والتوتر الناتج عن البيئة المحيطة بالسلحفاة. يمكن أن تشكل مظاهر بيئة السلحفاة ضغطًا شديدًا عليها وهذا الضغط يمكن أن يؤدي إلى ضعف جهاز المناعة ومع ضعف مناعة السلحفاة تصبح عرضة للمرض لاحقا ومن هذه المظاهر، البيئة التي تعيش بها السلحفاة قد تكون ليس بها تدفئة كافية وسبب اخر، هو ضيق المكان الذي تتواجد به السلحفاة فقد تتعرض السلحفاة البرمائية للتوتر إذا كان الحوض صغيرًا للغاية أو به عدد سلاحف يؤدي لعدم وجود مساحات كافية. وكذلك السلحفاة البرية إذا كان بيتها ضيقا للغاية.

بعض الملاحظات الهامة عما يسببه نقص فيتامين أ عند السلاحف

نقص فيتامين (أ) يسبب العديد من المشاكل والأمراض عند السلاحف بمختلف أنواعها ونوضحها في السطور التالية:

* يسبب ضعف أنظمة المناعة عند السلاحف وبالتالي تصبح السلحفاة فريسة سهلة بلا مقاومة للأمراض

* يسبب إجهاد الكلى والكبد عند السلاحف

* سهولة الإصابة بالتهابات العيون عند السلاحف

* يرتبط نقص فيتامين أ بالتهابات الجهاز التنفسي عند السلاحف

* يمكن أن يسبب العمى الليلي عند السلاحف

* سهولة الإصابة بالفطريات ويبدو ذلك على السلحفاة في صورة بطش بيضاء أو غير ملونة أو باهتة تصيب الصدفة والجلد أيضا

فيديو يوضح كل شيء عن مرض خراج الأذن عند السلحفاة البرمائية

السابق
حل مشكلة تثبيت حزمة النت فريم ورك (Net Framework 3.5)
التالي
الجروح – تقشر الجلد – بقع وردية – فطريات في جلد السلحفاة / الأسباب والعلاج