مقالات متنوعة

نصائح قبل شراء سلحفاة برمائية

قبل ما تشتري سلحفاة برمائية عليك أن تجري بحث شامل لتعرف احتياجات السلحفاة وكيفية العناية بها

كيف تشتري سلحفاة بحالة صحية جيدة وما هو الطعام الذي تتناوله السلحفاة وما الأكل الممنوع أن يقدم لها وكيف نجهز لها حوض مناسب بكل مشتملاته من مياه واضاءة وتدفئة وكيف نتعامل مع الحوض وما هي الأمراض التي تتعرض لها السلحفاة وكيف نتغلب عليها وما هي الأمراض التي يمكن أن تنقلها السلحفاة للإنسان إن تم التعامل معها أو الأشياء المتعلقة بها بدون أخذ الاحتياطات اللازمة. وعليك معرفة ان انتقال السلحفاة من المكان التي تعيش به إلى بيئة جديدة يكون مرهقا لها وقد تنزوي في أحد الأركان وقد تمتنع عن الطعام فهي تحتاج الي بعض الوقت للتأقلم على المكان الجديد لتعود لطبيعتها.

قبل الشراء يجب التأكد أن كل ما تحتاجه السلحفاة البرمائية أصبح معد في المنزل

من إنشاء الحوض وتجهيزه بالماء الخالي من الكلور والجزيرة المرتفعة عن الماء وتحقيق درجات الحرارة والإضاءة المناسبة ومعرفة ما هو الأكل الذي تتناوله السلحفاة وتجهيزه وبعدها تذهب للشراء.

إذا كانت السلحفاة البرمائية تبدو لك في حالة جيدة أثناء الشراء ولكن لاحظت أنه يتم الاحتفاظ بها في ظروف سيئة مثل، درجات حرارة أو اضاءة غير مناسبة والحوض ممتلئ بالسلاحف وغير نظيف وما إلى ذلك فيجب الحذر قبل الشراء فقد تؤدي هذه الظروف السيئة الظاهرة أمامك إلى جعل السلحفاة عرضة للأمراض والتي ستظهر عندما تكون السلحفاة لديك في المنزل وللأسف عندها لا ينفع الندم

أشياء عليك الانتباه لها عند شراء سلحفاة برمائية لتفادي اصابتها بأمراض

ضروري إن لم يكن معك قفازات، يمكن ارتداء كيس بلاستيك في اليد وعند التقاط السلحفاة لمعاينتها امسكها جيدا وبحرص حتى لا تسقط منك على الأرض وتصاب وعندها ستكون مضطر لشرائها

ملاحظة الحوض الموجودة به السلحفاة 

* تحقق من حوض السلحفاة أثناء الشراء وتحقق من جودة المياه والنظافة العامة في الحوض

* هل الحوض مزود بالإضاءة والتدفئة اللازمة

* السلاحف الموضوعة في ظروف غير صحية أو في مكان مزدحم مع سلاحف أخري قد تجعها أكثر توترا وعرضة للإصابة بالأمراض مستقبلا في المنزل

عليك التحقق من المظهر العام للسلحفاة

* يجب أن تبدو السلحفاة زاهية ومنتبهة وتستجيب لما يدور من حولها

* يجب أن تكون السلحفاة ذو بنية جسمانية جيدة عندما تلتقطها فلا ينبغي أن تشعر بأن الصدفة فارغة

* يجب ألا يكون لدي السلحفاة تكتلات من الدهون حول الأرجل والرقبة فهذه سمنة والأفضل تجنب الشراء

عليك ملاحظة حركة السلحفاة 

* عند مسك السلحفاة، لاحظ حركتها فمن المرجح أن تسحب أرجلها ورأسها الي داخل الصدفة وإذا كانت السلحفاة تبدو خاملة وغير مستجيبة فمن المحتمل أن تكون مريضة وضعيفة

ملحوظة: السلاحف الموضوعة في بيئة باردة ستكون بطيئة وخاملة نوعا ما وعليه يجب الحرص نظرًا لأن هذه السلاحف قد تتعرض للإجهاد أو المرض أيضًا فيما بعد بسبب هذه الظروف البيئية غير المناسبة

* لاحظ حركة السلحفاة (على الأرض وفي الماء) فيجب أن تكون قوية وسلسة وعند وجود ضعف أو رعشة فهذا يكون علامة على المرض وتشير الاهتزازات إلى وجود مرض في العظم وهو مرض العظام الأيضية ولو لاحظت أنها تعرج بأحد الأرجل فتأكد أنها تعرضت لصدمة أدت إلي شرخ وربما كسر بهذه الرجل فكن منتبه

تفحص السلحفاة للبحث عن مشاكل بالعيون

* تفحص عيون السلحفاة جيدا فيجب أن تكون عيونها مفتوحة وصافية ونظيفة وخالية من أي فضلات أو افرازات (عماص).

*العينان المتورمتان أو المغمضتان (المغلقتان)باستمرار تكون علامات للمرض في السلاحف فعليك معرفة كيف تفرق بين العيون السليمة والعيون المريضة.

* لو وجدت العينان دامعتان أو أحدهما فهذه علامة لمرض العيون في السلاحف.

* لو شاهدت السلحفاة تحك عينها كثيرا فهذا دليل علي التهاب العيون.

* تحقق هل السلحفاة تري الطعام أم تجد صعوبة في العثور على مكانه نتيجة انخفاض مستوي الرؤية نتيجة العدوي او قد تكون هناك طبقة غمامة بالعين تؤثر على الرؤية.

* التهابات العين بسبب البكتريا عادة ما تكون مترافقة مع احمرار في الملتحمة والأنسجة المحيطة بها فكن منتبه.

تفحص السلحفاة للبحث عن مشاكل في الجلد

* انظر الي الجلد عن قرب في الأرجل والرقبة فيجب أن يكون الجلد مرنًا وخاليًا من أي عضة أو خدوش (وجود جروح أو عضة سيسبب خراجات فيما بعد مما يكلفنا عناء العلاج والمجهود).

* قد تكون السلحفاة تمر بمرحلة تقشر الجلد عند الشراء ولكن بالرغم من أن القليل من الجلد يتساقط أثناء التقشر الطبيعي إلا ان الجلد يجب أن يبدو طبيعيًا وليس ملتهبا مكان التقشر فلو وجدت التهابات وتقرحات تحت الجلد المتقشر فهذا دليل علي وجود تقشر مرضي.

* نلاحظ وجود أي بقع بيضاء أو رمادية على الجلد وفي حالة وجودها فهذا يعني أن السلحفاة مصابة بالفطريات.

تفحص السلحفاة للبحث عن مشاكل في الصدفة

* تأكد من عدم وجود خدوش أو تآكل في الصدفة وفي حالة وجودها يمكن أن يؤدي ذلك الي الإصابة بعدوي وتقرحات مستقبلية.

* يجب أن تكون الصدفة صلبة وسليمة ومنتظمة بدون عيوب ولو تفحصت الصدفة ووجدت انها رخوة أو طرية فذلك علامة على مرض العظام الأيضية الناتج عن سوء التغذية وعدم تعريض السلحفاة للشمس ولكن ممكن أن يكون للسلاحف الصغيرة جدا صدفة شبه طرية في اتجاه الجزء الخلفي إلا أنه ليس من الطبيعي أن تكون طرية في كل مكان بالصدفة.

* تأكد من أن الصدفة ليس بها شروخ أو كسور فذلك يؤدي الي إصابة السلحفاة بعدوي وتقرحات مستقبلية.

* تأكد من أن الصدفة ليست بها بقع بيضاء أو رمادية أو مناطق باهتة وعند وجود ذلك يكون مؤشر علي وجود فطريات.

* تأكد من عدم وجود طحالب خضراء على الصدفة.

تفحص السلحفاة للبحث عن أعراض أمراض بالجهاز التنفسي

*تحقق من عدم وجود اعراض الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل العطس أو الكحة (السعال) أو إفرازات من العينين أو الأنف أو التنفس والراس لأعلي والفم مفتوح نظرا لصعوبة التنفس أو الصفير أو أزيز مسموع أو وجود فقاعات عندما تتنفس السلحفاة أو نجد السلحفاة تسبح بشكل غير متوازن وقد تميل لأحد الأجناب أثناء السباحة. كل العلامات السابقة دلائل على إصابة الجهاز التنفسي.

تفحص السلحفاة للبحث عن مشاكل أو أمراض بالرأس والفم 

* حاول ان تشاهد السلحفاة وهي تفتح فمها وتحقق من ان الفم من الداخل يكون بلون وردي صحي وأملس حيث يعتبر اللون الوردي الشاحب أو الرمادي في الفم أو وجود بقع صفراء أو بيضاء أو خضراء صغيرة على اللسان أو داخل الفم من علامات المرض أو تقرحات الفم، كن حذرًا أيضًا في حالة وجود افرازات سميكة أو متماسكة في الفم.

* تحقق من وجود تناسق في الرأس (يجب أن يكون كلا جانبي الرأس والفك متماثلين)، يمكن أن يكون عدم تناسق الفكين مؤشرا على مرض العظام الأيضية.

* تحقق من عدم وجود كتل أو تورمات بالراس فقد تكون خراجات (مثل خراجات الأذن) أو علامة علي وجود إصابات أو عدوي.

بعد اجراء ما سبق ذكره من فحوصات نكون عملنا اللي علينا قبل الشراء

فيديو يوضح كيف ننتقي السلحفاة عند الشراء و المطلوب تجهيزه بالمنزل

 

 

السابق
الالتهاب الرئوي عند السلاحف – الأسباب والعلاج
التالي
طريقة حذف الصور والفيديوهات والملفات ومنع استعادتها