مقالات عامة

طائر الحجل معلومات وصور

طائر الحجل ( او طير الشنارة ) هو طائر من فصيلة التدرجية وهي مصنفة تحت بند طيور العالم القديم المستوطنة، وهي طيور متوسطة الحجم يكون ما بين حجم طائر الدراج وطائر السلوى ” السمان “, يضع الحجل نحو عشرين بيضة ويبني عشه على الأرض بين الأحراش والشجيرات، كما يتميز بقلة طيرانه، ويتراوح طول هذا الطائر حسب نوع السلالة ما بين 24-34سم

طائر الحجل معلومات وصور

 

طير الحجل الفلسطيني طير الشنار

ينتمي طائر الحجل الى فصيلة التدرجية من رتبة الدجاجيات. انه لمن السهل التعرف عليه من خلال حجمه، يشبه شكل الدجاجة الصغيرة، ممتلىء الجسم والريش. زينت جوانب جسمه بخطوط ناعمة سوداء وبيضاء واطار أسود حول الوجه والصدر. كلا من الساقين والمنقار لونهما أحمر بشكل خاص، والساقين قويتين. يساعده مظهره الخارجي الرمادي البني اللون قدرته على التمويه عند وقوع الخطر. عند رصد العدو، يستطيع الحجل القفز والطيران بسرعة، الابتعاد عن مصدر الخطر كالسهم. عادة، يطير الحجل فقط عند الخطر القريب والوشيك. الا انه يفضل الاستراحة على الأرض أو الهرب للاحتماء. يتكاثر الحجل على الأرض حيث يضع ما يصل الى عشر بيضات. عندما تفقس، تذهب الكتاكيت وتتبع والديها فوراً وتبدأ بالطيران منذ الصغر. في بعض الأحيان تختلط عائلات الكتاكيت مع بعضها وبالتالي انه شائع أن نرى حجل بالغ برفقة عشرين أو ثلاثين كتكوت. في الماضي، استهدف الحجل كفريسة من الصياديين ولكن بسبب الانخفاض الحاد في أعدادها منع الصيد في الوقت الحاضر. يسكن الحجل في جنوب شرق أوروبا وتركيا والشرق الأوسط وآسيا وما يصل أبعد من غرب الصين. كما وأنه طائر مقيم في جميع نطاق توزيعها.

 

طير الحجل الفلسطيني طير الشنار

 

طائر الحجل يواجه خطر الانقراض

يعتبر طائر الحجل “الشنار”، من أكثر الطيور تفضيلاً لدى الصيادين، ومن أجله يشد العشرات منهم الرحال، وينطلقون في رحلات صيد فرادا وجماعات، مستخدمين كل الحيل والطرق الممكنة للإيقاع به، فالطائر الذي بات يواجه خطر الانقراض، وأعداده تناقصت بصورة كبيرة، يتميز بأمرين تجعلانه هدفاً دائما للصيادين، الأمر الأول لحمه الشهي، فهو بحجم دجاجة صغيرة، والأمر الثاني منظره الجميل والخلاب، وسهولة تربيته في أقفاص كبيرة ومتوسطة الحجم.

يذكر أن عمليات الصيد الجائرة لطائر الحجل وأنواع أخرى من الطيور، تسببت في انقراض واختفاء أنواع منها، خاصة عصفور الحسون المغرد، الذي كان يملأ القطاع، ويشاهد في كل مكان قبل عقود من الزمن.

حيل طائر الشنار الحجل

يعمد طائر الحجل إلى إخفاء بيضه، كما أنه طائر له حاسمة شم قوية فإذا لمس الإنسان بيضه لا يمكن أن يعود له، فهو يغادر المكان إلى أماكن بعيده ويترك بيضه.
أما صغار الحجل بعكس كل الطيور، فراخه تلحق ابويها قبل أن تصبح قادره على الطيران فهي تغادر العش وتلتحق بالأم والأب على الصوت الذي يطلقونه،
وهناك أصوات يطلقها طائر الحجل في وقت الخطر لصغاره، فتقوم بالتفرق والاختفاء والاختباء تحت الاحجار واوراق الشجر.
أما الأم فهي تطير وتتمايل أمام الخطر او الصياد بحث توهمه بأنها عاجزة عن الطيران وتجعله يلحق بها أمتارا على بيضها أو فراخها، وهي بنفس الوقت تطلق الأصوات والتعليمات للصغار وتعطي الصوت في جهه وتعود بعكس الصوت.
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
السابق
كيفية تحويل مقاطع فيديو YouTube إلى mp3 بسهولة
التالي
حل مشكلة ظهور الأرقام بالإنجليزية فقط في مايكروسوفت وورد