الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

أضرار المعكرونة سريعة التحضير


تم النشر بتاريخ 2021-01-03 09:13:27
أضرار المعكرونة سريعة التحضير

تعرف على أضرار الاندومي /أضرار المعكرونة سريعة التحضير

ما هي المعكرونة سريعة التحضير؟ دعنا نعرفك على طرق تصنيعها وما إذا كان لها أي آثار سلبية على صحتك. المعكرونة سريعة التحضير (مثل الاندومي) هي عبارة عن حساء يحتوي على معكرونة الشعيرية المجففة وتوابلها، وهي رخيصة الثمن ولذيذة الطعم باختلاف النكهات المضافة إليها. ويتم طبخ المعكرونة سريعة التحضير في مصانع متخصصة، وبعد طبخها وتجفيفها تترك حتى تبرد، ومن ثم يتم تغليفها بالأكياس التي تجدونها في الأسواق.

طريقة تصنيع المعكرونة سريعة التحضير

تمر عملية تصنيع المعكرونة سريعة التحضير بعدة مراحل سنقوم بإطلاعكم على أهمها من هنا: المرحلة الأولى: مرحلة تصفية القمح. المرحلة الثانية: مرحلة عجن العجين. المرحلة الثالثة :مرحلة كبس العجين. المرحلة الرابعة :مرحلة تقطيع وتمويج العجين. المرحلة الخامسة: مرحلة الطهي بالبخار. المرحلة السادسة: مرحلة التقطيع. المرحلة السابعة : مرحلة التبريد. المرحلة الثامنة: مرحلة اضافة التوابل وتغليفها إما بأكياس أو أكواب مخصصة. المرحلة التاسعة: وهي المرحلة النهائية مرحلة التعبئة والتخزين.

أضرار المعكرونة سريعة التحضير

1- دهون وسعرات!

يحتوي الإندومي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية والصوديوم، ونسبة عالية من الألوان الصناعية والمواد الحافظة، ومن هنا قد تبدأ مخاطره وتأثيراته السلبية على الصحة. وقد يسبب الاندومي الزيادة في الوزن بسبب محتواه من الدهون، فعند قراءة الملصق الغذائي يتبين أن الحصة الواحدة من الاندومي (70 غرام) تمدك بـ 350 سعر حراري، من بينها 139 سعر حراري دهون. وتعتبر هذا القيمة مرتفعة جداً وتؤثر على صحة الإنسان بتراكم الدهون في الجسم.

2- أضرار للجهاز العصبي

يحتوي الإندومي على الملح الصيني (غلوتاميت أحادي الصوديوم) أو ما يسمى معزز النكهة E621، وتعتبر هذه المادة من أخطر المواد المضافة، إذ أنها: 1- قد تعمل على إتلاف خلايا الدماغ. 2- قد تعمل على إضعاف الذاكرة وإضعاف القدرة على التركيز. 3- ترتبط ببعض أمراض الأعصاب مثل: مرض الرعاش ومرض الزهايمر.

3- ضارة للكبد

يحتوي الإندومي على مادة البروبيلين غليكول (Propylene glycol) والتى تعمل على حفظ رطوبة الشعيرية، وأظهرت الأبحاث أن هذه المادة قد تضر الكبد والكلى وكذلك القلب، خاصة لدى الأطفال .

4- التسبب بالسرطان

قد يرتبط تناول المعكرونة سريعة التحضير بكميات مستمرة وكبيرة بسرطان الدماغ.

5- تأثير سلبي على الصحة النفسية

الأشخاص الذين يتناولون الاندومي، هم أكثر عرضة للانفعالات والتوتر.

6- صداع!

الذين يتناولون المعكرونة سريعة التحضير قد يشعرون باحساس مستمر بالصداع، ولعل مرضى الشقيقة هم الأكثر تأثراً نتيجة نسبة الدهون والمواد الحافظة العالية فيه.

7- رفع الكولسترول

قد يرتبط تناول الإندومي بزيادة احتمال ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم إن تم تناولها باستمرار.

8- ضارة للكلى

قد تؤثر الإندومي على الكلى وتزيد من خطر تلفها، فهي تحوي نسب عالية من المواد المصنعة الضارة، إضافة إلى محتواها العالي من الصوديوم.

9- رفع ضغط الدم

قد يؤدي تناول الإندومي إلى ارتفاع ضغط الدم، فهي كما ذكرنا مصدر عالي للصوديوم، كما أن تأثيرها على القلب والشرايين قد يكون سلبياً بسبب ما تحتويه من دهون مشبعة ومهدرجة. لذا لا ينصح مرضى القلب أو الضغط بتناولها. إذا كنت حريصاً على صحتك حافظ على الاعتدال في تناولك لكافة الأغذية، واحرص على تجنب كل ما هو مصنع وغني بالدهون والمواد الحافظة.


مقالات جديدة