مقالات الصحة والتغذية

كيف تستخدمين البطاطا الحلوة في إنقاص الوزن

كيف تستخدمين البطاطا الحلوة في إنقاص الوزن

طعمها المميز والحلو، وقوامها الذي يذوب في الفم يجعلها من الوسائل الرائعة للحصول على تحلية وكربوهيدرات دون أن تشعري بالذنب تجاه السعرات الحرارية، فالبطاطا تحمل العديد من المميزات التي تجعلها من الأطعمة الأساسية في رحلة فقدان الوزن الزائد, وتتلخص هذه المميزات في ثلاث نقاط.

1. تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف:

السبب الأول الذي يجعل البطاطا مهمة عند اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن هو أنها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تُعد من العناصر الأساسية لإنقاص الوزن لأنها تستغرق وقتًا طويًا في المعدة حتى يتم هضمها، وبذلك تعطي شعورًا كبيرًا بالشبع لوقت طويل ما يقلل شهيتك نحو الطعام، وهذا يقلل احتمالية تناول الأطعمة الضارة التي تزيد الوزن.

2. تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية:

السبب الثاني هو أن البطاطا الحلوة تحتوي على عدد منخفض نسبيًّا من السعرات الحرارية مقارنةً بعدد كبير من أنواع الطعام الغني بالكربوهيدرات، تحتوي ثمرة البطاطا المتوسطة على 100 سعر حراري، وعندما نقارن هذا العدد بثمرة البطاطس المتوسطة التي تحتوي على 400-500 سعر حراري، فإن الأمر يستحق التغيير فورًا إن كنت تريدين حقًّا إنقاص بعض الكيلو جرامات من وزنك.

3. تحتوي على نسبة مرتفعة من المياه:

لا يختلف اثنان على أهمية الماء كعنصر أساسي في إنقاص الوزن، لذا من المهم التركيز على الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من المياه في تكوينها الداخلي، والتي تُعد البطاطا أحدها. تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الماء مثل البطاطا يعطي شعورًا بالشبع لفترات طويلة، وبذلك تستطيعين الامتناع عن تناول الطعام والإفراط في الوجبات البينية، وبالطبع يساعدك هذا في فقدان الوزن وتحقيق الهدف الخاص

ما هو رجيم البطاطا الحلوة؟

المقصود برجيم البطاطا الحلوة استخدامها كعنصر أساسي من طعامك اليومي، واعتمادها كمصدر للكربوهيدرات والتحلية في يومك، وبذلك تستطيعين الاستغناء عن المصادر الأخرى كالبطاطس والخبز والأرز والحلويات المختلفة أو تقليل تناولها واستبدالها معظم الأيام بالبطاطا.

نصائح مهمة عند اتباع رجيم البطاطا الحلوة:

يمكنكِ استخدام البطاطا المشوية أو المسلوقة كتحلية ،استغني تمامًا عن إضافة الكريمة والشوكولاتة والأنواع المختلفة من الصوصات الغنية بالدهون إذا كنت ترغبين في فقدان الوزن. يمكنك استخدام الثوم والتوابل الشهية والخضار بمختلف أنواعها عند طهي البطاطا في الوجبات الحادقة، كما يمكنكِ استخدام الفواكه والزبادي خالي الدسم والعسل والمكسرات عند استخدامها في تصنيع حلوى شهية. يمكنك صنع شرائح من البطاطا المحمرة في الفرن، بتقطيعها صوابع وإضافة البهارات (ملح وفلفل أسود وأعشاب) مع ملعقة من زيت الزيتون. يمكنكِ صنع بيوريه البطاطا اللذيذ إلى جانب البروتين في وجبة الغداء، استبدلي الزبد والكريمة بزيت الزيتون والثوم.

السابق
فضل صلاة الجماعة
التالي
7 طرق طبيعية لمنع الإسهال لدى الأطفال وتخفيف حدته