الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

ما مدة صلاحية الحليب المجفف بعد فتحه


تم النشر بتاريخ 2020-11-05 09:18:50
ما مدة صلاحية الحليب المجفف بعد فتحه

ما مدة صلاحية الحليب المجفف بعد فتحه؟

الحليب المُجفف أو (البودرة) هو البديل المفضل للحليب الطبيعي لدى الكثير من السيدات، ويوجد من الحليب المجفف نوعان، هما خالي الدسم وكامل الدسم، ويعتبر الحليب المجفف من المكونات متعددة الاستخدام داخل مطبخ كل سيدة، فهو يستخدم في إعداد الحلويات والوصفات المختلفة وعند تناول الشاي أو النسكافيه والقهوة، وأحيانًا تفيض لدينا كمية كبيرة منه دون استخدام بعد فتحه، وتتساءلين حينها "ما مدة صلاحية الحليب المجفف بعد فتح العلبة؟" وهذا ما تخبرك به "سوبرماما" في هذا المقال، ونعرفك أيضا بطرق إطالة مدة صلاحية الحليب المجفف، وعلامات فساده التي عادة ما يكون أولها هو تحوله إلى اللون الأصفر.

ما مدة صلاحية الحليب المجفف بعد فتح العلبة؟

يمكنك استخدام وتخزين عبوات اللبن المجفف (البودرة) غير المفتوحة من 2 إلى 10 سنوات من تاريخ الصلاحية المطبوع على العبوة، وتعتمد صلاحية الحليب المجفف على نوعه، على سبيل المثال، يدوم الحليب الخالي من الدسم لوقت أطول من الحليب كامل الدسم. أما بالنسبة لعبوات الحليب المفتوحة، فهي بالطبع كأي مكون آخر له صلاحية محددة، ويرى معظم مصنعيه أنه يصلح للاستخدام بعض الفتح لمدة 18 شهرًا، ولكن هل يصلح بالفعل استخدامه بعد هذا التاريخ؟ لا، وينصح باستخدام الحليب المجفف خلال 3 أشهر فقط من فتح العبوة، ويمكن تسهيل الأمر عليكِ بتسجيل تاريخ فتح عبوة الحليب للتعرف على الوقت المناسب لاستخدامه.  

طرق إطالة مدة صلاحية الحليب المجفف يمكنك إطالة صلاحية الحليب المجفف بهذه الطرق:

** احرصي على حفظه بعيدًا عن الضوء والرطوبة، فيفضل تخزينه في مكان مُظلم. ** احرصي على بقائه في عبوته الأصلية - قدر استطاعتك - لإطالة مدة صلاحيته، لأن نقله إلى عبوة أخرى أو كيس يفسده سريعًا ويقلل من مدة صلاحيته. ** احرصي كذلك على تخزينه في مكان بارد، لأن درجة الحرارة تُشكل عاملًا أساسيًّا في طول مدة صلاحيته. ** احفظيه في الفريزر بطريقة أخرى لإطالة مدته، ولكن احرصي على وضعه داخل كيس مُحكم الغلق للحفاظ على نكهته. ويظل العيب الوحيد في تخزين اللبن المجفف أن حفظه لفترة طويلة يغير نكهته بل ويؤثر في المواد والفيتامينات التي يحتويها، أما بالنسبة لبقية المواد الغذائية كالبروتين والكربوهيدرات والمعادن فإنها لا تتغير بمرور الوقت. هل تختلف نسبة الكالسيوم بين الحليب الكامل والخالي من الدسم؟ علامات فساد الحليب المجفف تخلصي من الحليب المجفف الذي ينتج عنه رائحة كريهة أو لون أصفر، هذه علامات على أن الحليب قد فسد، إذا كان من الواضح أن العبوة تحتوي على رطوبة، فربما قد تعرضت لنمو العفن والبكتيريا، لذلك من الأفضل أن ترميها إذا كانت لديك أي شكوك.

علامات فساد الحليب المجفف

تخلصي من الحليب المجفف الذي ينتج عنه رائحة كريهة أو لون أصفر، هذه علامات على أن الحليب قد فسد، إذا كان من الواضح أن العبوة تحتوي على رطوبة، فربما قد تعرضت لنمو العفن والبكتيريا، لذلك من الأفضل أن ترميها إذا كانت لديك أي شكوك. وأخيرًا، حاولنا من خلال المقال أن نجيبك على تساؤلك "ما مدة صلاحية الحليب المجفف بعد فتح العلبة؟" وفي كل الأحوال، تخلصي فورًا من الحليب المجفف إذا ما انبعثت منه رائحة غير مألوفة أو تحول لونه إلى الأصفر، فهي كلها علامات تدل على فساده وعدم صلاحيته للاستخدام مرة


مقالات جديدة