مقالات الصحة والتغذية

أسباب جفاف وتقشر الجلد حول الأظافر وكيفية علاجه

أسباب جفاف وتقشر الجلد حول الأظافر وكيفية علاجه

تتعرض يديك يوميا للعديد من المواد الطبيعية او الكيميائية, ومعظم الأشخاص يعتقدون أن تقشر الجلد حول الأظافر يكون بسبب هذه المواد مما يسبب مشكلة جمالية، حيث يصبح الجلد حول الاظافر جاف والبشرة معرضة للإصابة بالبكتيريا الضارة والجلد متشقق ومتقشر, ولذلك يجب عليك دائما العناية بالجلد حول أظافرك عن طريق تنظيف اليدين والأظافر بإستمرار والعناية بنظافة الأظافر وصحتها جيدا .

ما الذي يسبب تقشر الجلد حول الأظافر :

هناك العديد من الأسباب المحتملة لتقشر الجلد حول الأظافر، بدءا من الإصابة بأمراض داخلية معقدة لمجرد غسل اليدين في كثير من الأحيان دون ترطيب, وإذا كنت لا تعرف التاريخ الطبي الخاص بك أو لا يمكن معرفة تفاصيل عن حالة بشرتك، فمن الصعب معرفة سبب جفاف الجلد أو تقشره .

هناك بعض الأسباب التي تعتبر سبب رئيسي لجفاف وتقشر الجلد حول الأظافر وطرق علاجها :

1. الحساسية :

هناك حساسية مختلفة و متعددة يمكن أن تؤدي إلى ردود فعل سلبية على الجلد, فالتعرض لطلاء الأظافر أو المواد الكيميائية القاسية الأخرى مثل الماء والصابون بكميات كبيرة، والمهيجات في المذيبات أو المنظفات، أو لديك حساسية من النيكل أو اللاتكس, أي من هذه المواد يمكن أن تؤدي إلى تقشر الجلد حول الأظافر .

العلاج : إذا كنت تعتقد أن الجلد حول الأظافر يتقشر بسبب رد فعل تحسسي، فعليك تجنب كل مسببات الحساسية المشتبه بها لمدة ثلاثة أو أربعة أسابيع، والتحقق من وجود تحسن .

2. العادات السيئة :

في بعض الأحيان تقشر الجلد حول الأظافر يكون بسبب عادة سيئة مثل قضم أو عض الجلد والأظافر ويمكن لهذه العادات أن تضر المنطقة وتسبب التهابات في الجلد.

العلاج : عندما يكون الجلد متقشر بسبب العادات السيئة، فإن العلاج يكون سهل وبسيط وهو التوقف عن هذه العادات وبمجرد التوقف عن عض و / أو قضم أظافرك فإنه يتم العلاج فورا .

3. نقص بعض المعادن :

من الشائع الإعتقاد أن تقشر الجلد حول الاظافر يكون بسبب مباشر في نقص الكالسيوم أو نقص بعض الفيتامينات الآخرى وفي الواقع فإن نقص الكالسيوم والمعادن الأخرى تسبب بشكل غير مباشر في تقشر الجلد عن طريق التسبب في جفاف الجلد مما يؤدي الى تكون قشور في نهاية المطاف.
العلاج :
لعلاج هذه المشكلة يجب التأكد من الحفاظ على نظام غذائي صحي يوفر التوازن المثالي من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن والدهون الصحية والكربوهيدرات والبروتينات .

4. الأمراض الجلدية :

تؤدي العديد من الأمراض الجلدية أيضا الى تقشر الجلد حول الأظافر، بما في ذلك:

1- الأكزيما: الأكزيما أو التهاب الجلد التأتبي يسبب التهاب الجلد مما يؤدي إلى جفاف حكة في الجلد.
2- الصدفية: هذا مرض جلدي شائع يصيب خلايا البشرة وأولئك الذين يعانون من الصدفية تنمو لديهم الخلايا على سطح الجلد بسرعة مما يؤدي إلى سماكة الجلد بالإضافة إلى تكون بقع حمراء مؤلمة .
3-خلل التعرق: والمعروف أيضا باسم اكزيما عسر التعرق وهي ليست شائعة حيث تظهر بثور صغيرة مليئة بسائل تظهر على جانبي الأصابع .
العلاج :
في أي وقت تشكل في انك تعاني من أي مرض جلدي، عليك زيارة الطبيب على الفور, حيث يقوم الطبيب بتشخيص المرض الجلدي وتحديد المسار الصحيح للعلاج, وعند الشفاء من المرض فإن بشرتك حول الأظافر سوف تتوقف عن التقشر .

السابق
ارتداء الكمامة يكشف مشاكل صحية
التالي
حلى الدانيت بالكاسات