الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

الثوم وافضل طرق تخزينه لفترة طويلة


تم النشر بتاريخ 2020-07-03 22:19:24
الثوم وافضل طرق تخزينه لفترة طويلة

- طرق حفظ الثوم لفترة طويلة

يعتبر الثوم نوع نباتي عشبي ثنائي الحول من جنس الثوم من الفصيلة الثومية، وتنتشر زراعته في أنحاء العالم، ويتميز بوجود بصلة تحت أرضية تتكون من فصوص، أوراقه شريطية غليظة لها رائحة مميزة نفاذة، لذلك الكثير من ربات البيوت تبحث عن أفضل الطرق لحفظ الثوم لاطول فترة ممكنة لإستخدامها فيما بعد، دون أن يفقد قيمته الغذائية، لونه أو طعمه المميز، فكيف يمكن تخزين الثوم وحفظه دون تعرُضِهِ للتلف بسبب الظروف الجوية.

- نصائح عند تخزين الثوم

1- تحضر كمية كبيرة من الثوم. 2- تقطع أطراف الثوم والجذور أيضاً. 3- تنظف القشرة الخارجية للثوم . 4- تفصل فصوص الثوم عن بعضها البعض. 5- تزال القشور الخارجية العالقة في بفصوص الثوم. 6- توضع فصوص الثوم النظيفة من القشور في وعاء نظيف، مع عدم غسلها أو تعريضها للماء.

طريقة تفريز فصوص الثوم الكاملة

  • تنظف فصوص الثوم وتحضر كما في الطريقة السابقة.
  • تحفظ فصوص الثوم كما هي حبوب كاملة في علب محكمة ، مع ضرورة عدم فرمها، ولكن يفضل أن تكون في أكياس محكمة الإغلاق.

طريقة حفظ الثوم في الفريزر

تجميد الثوم من أسهل الطرق التي يُمكن من خلالها المحافظة على الثوم أطول فترة ممكنة، ويمكن تقشير حبّات الثوم ووضعها في أكياس خاصّة بالتفريز ثم نضعها في الفريزر، أو يُمكن فعل ذلك دون تقشيرها، وتُوجد طريقة أخرى لتجميد الثوم هي فرمه ناعمًا ووضعه في أكياس خاصة للتجميد، بهذا يُمكننا أخذ الكميّة التي نريدها لاستخدامها في الطهي، أو يُمكن هرس الثوم جيدًا ووضعه في الزيت، فالزيت يحفظ الثوم من التجمّد، بهذا يُمكن استخدامه بالقدر المُراد، وهكذا نوفّر الوقت والجهد معًا، ولاستخدام هذه الطريقة نضع كميّةً من الثوم في خلاط الطعام مع كميّة مُضاعفة من زيت الزيتون ونخلطهما معًا ثم نضع هذا الخليط فورًا في الفريزر، ولا يُمكننا وضع هذا الخليط في درجة حرارة الغرفة أو في الثلاجة لمنع نموّ البكتيريا عليه.

طريقة حفظ الثوم في الزيت

هناك بعض الجدال بشأن تخزين الثوم في الزيت، حيث يقول البعض أن هذه العملية يمكن أن تؤدي إلى نمو البكتيريا، والتي بدورها تكون السبب في الإصابة بالأمراض، ولكن الحل بسيط، فبمجرد وضع الثوم والزيت في المُبرد، فأنت بذلك تكون قد منعت تطور البكتيريا من الأساس.

 ما هي الطريقة الصحيحة لتخزين الثوم في الزيت؟

- قشّر فصوص الثوم بشكل فردي ثم اغمرها في زجاجة أو وعاء بلاستيكي مملوء بالزيت. - اغلق الحاوية بغطاء، ثم ضعها في المُجمد. - اخرج الثوم عند الحاجة باستخدام ملعقة.

طريقة حفظ الثوم بالتخليل

لتخليل الثوم وتخزينه في الثلاجة ، ما عليك سوى اتباع نفس العملية التي تخلل بها أي خضروات. إنه يشتمل على جرة وملح وخل وخضروات ترغب في الحصول عليها و على الرغم من أن عملية تخليل الثوم تتطلب المزيد من العمل ، إلا أنها قد تزيد من عمرها الافتراضي لعدة أشهر.

طريقة تجفيف الثوم

وهنا يتم تقشير كمية الثوم المتاحة والتأكد من نظافتها وأنها سليمة يتم تقسيم الفص نصفين، ورص الكمية في صينية ، وإدخالها الفرن على درجة حرارة منخفضة لمدة لا تقل عن ساعتين حتى تجف فصوص الثوم تماماً.

كيف تختار الثوم الطازج؟

- يجب أن تكون بصلة الثوم متماسكة. - يجب مراعاة أن تكون أوراق بصلة الثوم جافة، وغير مُنبتة. - عندما تكون بصلة الثوم ناعمة، فهذا لا يعني بأنها أصبحت أكثر نضجاً ولن تُخزن لفترة طويلة. - تجنب استخدام فصوص الثوم الذابلة أو المُخزنة في قسم التبريد في محل البقالة. - إذا تم فك بصلة الثوم المتماسكة، ففي هذه الحالة يجب استخدام المتبقي بسرعة. - تقل فترة الصلاحية بشكل ملحوظ بمجرد خرق بصلة الثوم وإزالة أحد الفصوص.


مقالات جديدة