الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

الفرق بين البرص والبهاق اسبابهما وطرق العلاج


تم النشر بتاريخ 2020-07-03 20:33:09
الفرق بين البرص والبهاق اسبابهما وطرق العلاج

البَرَص والبُهاق تعريفهما والفرق بينهما

هناك العديد من المحاور التي يُمكن من خلالها التفريق بين البَرص (بالإنجليزية: Albinism) والبُهاق (بالإنجليزية: Vitiligo)،

اولا : تعريف البرص

يُعرف البَرص بالعديد من المصطلحات الأخرى؛ منها المهق، أو البهق، أو الأغراب، وهو عبارة عن مجموعة من الاضطرابات الوراثيّة التي تحدث بسبب تدنّي أو انعدام صبغة الميلانين في الجسم؛ إذ يُعزى ذلك في أغلب الأحيان إلى اختلال في وظيفة إنزيم التايروسيناز (بالإنجليزية: Tyrosinase)، وقد تختلف هذه الحالة في شدّتها، بحيث قد تتسبّب بالمُعاناة من البشرة البيضاء، أو الشعر الخفيف، أو مشاكل الرؤية، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا المرض قد يؤثر في كلا الجنسين بالتّساوي، كما أنّ جميع المجموعات العرقيّة عُرضة للإصابة به ولكن بمعدّلات مُتفاوتة، ومن الجدير بالذكر أنّ معدّل انتشار مرض البَرص يختلف باختلاف المنطقة؛ حيث تبلُغ معدّلات الإصابة بهذه الحالة حوالي شخص واحد من بين كل 15 ألف شخص في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بينما تبلغ معدّلات الإصابة في أوروبا والولايات المتحدة حوالي شخص واحد من بين كل 20 ألف شخص، وفي الحقيقة لا يُمكن علاج هذا المرض ولكن يُمكن السيطرة على أعراضه.

 - البرص واعراضه :

أكثر نوع يُمكن التعرف عليه من البرص او المهق هو الشعر الأبيض والبشرة الفاتحة للغاية مقارنةً بالأشقاء. يُمكن أن يَتراوح تلون البشرة (التصبغ) ولون الشعر من اللون الأبيض إلى البني، وقد يَقترب من لون الوالدين أو الإخوة غير المصابين بالمهق. ومع التعرض للشمس، قد يُصاب بعض الأشخاص بما يلي:

اعراض البرص على الجلد

  • النمش وهو تَكون الشامات ذات الصبغة أو دونها والشامات دون الصباغ بشكلٍ عام وردية اللون
  • بقع كبيرة تشبه النمش (تصبغات)
  • حروق الشمس وعدم القدرة على التسمير
وفيما يخص بعض المصابين بالمهق، لا يَتغير التصبغ على الإطلاق. فيما يَخص آخرين، قد يَبدأ إنتاج الميلانين أو يَزيد خلال فترة الطفولة وسنوات المراهقة، مما يُؤدي إلى تغييرات طفيفة في التصبغ.

اعرض البرص على الشعر

يتدرج لون الشعر من البياض الناصع حتى البني. فالمصابون بالمَهَق من أصول أفريقية أو آسيوية يكون لون شعرهم أصفرَ أو يميل إلى الاحمرار أو بنيًّا. كما أن الشعر قد يصبح داكنًا أكثر بسبب البلوغ المبكر أو تصبغه من المعادن الطبيعية في الماء والبيئة، فيبدو لونه أكثر سوادًا مع التقدم في العمر.

اعراض البرص على لون العيون

غالبًا ما تكون الرموش والحواجب شاحبة اللون. قد يتغير لون العينين من الأزرق الخفيف جدًّا إلى اللون البني، كما قد يتغير اللون مع التقدم في العمر. يؤدي نقص مادة الصباغ في الجزء الملون من العينين (القزحية) إلى جعل القزحية شبه شفافة إلى حد ما. وهذا يعني أن القزحية لا تستطيع حجب الضوء تمامًا ومنعه من دخول العين. وبسبب هذا، قد تبدو العيون ذات اللون الفاتح للغاية حمراء عند وجود بعض الضوء.

تأثير البرص على الرؤية

يُعدُّ ضعف البصر أحد الخصائص الرئيسة لجميع أنواع البَرَص. قد تشمل مشاكل العينين:
  • حركة العين غير الإرادية ذهابًا وإيابًا (الرأرأة)
  • تحركات الرأس مثل هزات الرأس أو ميله محاولةً لتقليل تحركات العين اللاإرادية ولتحسين الرؤية
  • عدم قدرة كلتا العينين على البقاء في نفس النقطة أو التحرك في انسجام (الحول)
  • قصر النظر أو طول النظر الشديدين
  • الحساسية للضوء (رهاب الضوء)
  • اعوجاجًا غير طبيعي للسطح الأمامي للعين أو العدسة داخل العين (اللابؤرية)، والتي تسبب تَغَيُّم الرؤية
  • تطورًا شاذًّا في الشبكية مما يُؤدِّي إلى تقليل الرؤية
  • الإشارات العصبية من الشبكية إلى المخ لا تتبع المسار العصبي المعتاد (إساءة توجيه العصب البصري)
  • ضعف إدراك العمق
  • عمى قانوني (تقل الرؤية عن 20/200) أو عمى تام

علاج مرض البرص

حتى أواخر عام 2011 لم يكن هناك علاج فعّال لمرض البرص، ولكنَّ هناك بعض الحلول والإجراءات التي قد تكون مفيدة وقد تساعد في تقديم بعض الأمل المحتمل، ومن هذه الاجراءات ما يأتي:

اليكم بعض النصائح لعلاج البرص

1-  الوخز بالإبر الصينية من النصائح التى يمكنك اتباعها لعلاج مرض البرص، حيث تستخدم لتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين لتخفيف علامات البرص ووفقًا لدراسة أجرتها جامعة نيوجيرسى فإن هناك فعالية عالية لعلاج البهاق وتصبغات الجلد بالإبر الصينية. 2- تناول فيتاميناتB12  وحمض الفوليك يحسن من البهاق، حيث كشفت دراسة أجريت فى السويد لمدة عامين عن أن أكثر من نصف المشاركين الذين عانوا من إعادة التصبغ عندما تناولوا فيتامين ب 12 وحمض الفوليك والتعرض للشمس توقف انتشار البهاق، لذا يمكنك إضافة أطعمة تحتوى على هذا الفيتامين وكذلك حمض الفوليك. 3-  تناول الزنك يدعم نظام المناعة عند مصابى البهاق، ويكافح السرطان ويعالج مرض السكرى (وهو حالة من أمراض المناعة الذاتية ترتبط بالبهاق) ويدعم امتصاص العناصر الغذائية. 4- إضافة الأطعمة الغنية بالنحاس لنظامك الغذائى، حيث إن النحاس يحفز الخلايا الصبغية على العمل ويزيد من الميلانين وتصبغ الجلد. 5- البيتاكاروتين، مفيد لصحة الجلد بشكل عام ويوجد البيتا كاروتين فى البطاطا، الجزر، اللفت، الطماطم، وله خصائص مضادة للسرطان. 6- استخدم الألو فيرا أو الصبار لعلاج البهاق، لأنه يدعم نظام المناعة فى الجسن، ويحتوى على فيتامينات مضادة للأكسدة وكذلك المعادن الأساسية التى تدعم عودة الجلد للونه الطبيعى. 7-  تناول فيتامين C  وD، لإبطاء تلف الخلايا ولتقليل تصبغات الجلد. 8- اليوجا علاج مفيد لتحسين حالة البشرة عند البهاق أو البرص، لأن القلق والاكتئاب أعراض شائعة عند الإصابة بالبهاق، لذا اليوجا تحسن الحالة النفسية للمريض. 9- عشبة الجينكو بيلوبا تساعد فى علاج البرص، حيث كشفت دراسة نشرتها مجلة الجمعية الدولية لأبحاث الطب التكميلى عن أن هذه العشبة يمكن أن تسبب عودة الجلد للونه الطبيعى، وكذلك أيضًا تساعد الجينكو بيلوبا لعلاج الاكتئاب والتوتر ونوبات الذعر. 10- ترطيب الجلد بشرب المياه، صحة الجلد تعتمد على مستويات الماء فى جسمك، يمكنك أن تحتفظ بالماء فى حاوية نحاس لمدة 24 ساعة قبل الشرب ثم تشربها لتحسين تصبغات الجلد. 11- الكركم وزيت الخردل يؤدى لتغيرات إيجابية فى صحة الجلد، لذا يمكنك مزج الكركم مع زيت الخردل ليصنع معجون ويترك على الأماكن المصابة بالبرص ونتركه لمدة 20 دقيقة لمدة مرتين يوميًا لمدة أسبوعين على الأقل. 12-تجنب الملابس الضيقة التى تقيد الدورة الدموية فى الجسم، لأنها تسبب البهاق، ويجب أيضًا حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

 علاج ضعف الرؤية :

  • لا يمكن لجهاز واحد تلبية احتياجات جميع المرضى في جميع الحالات، فقد يحتاج الأطفال الصغار ببساطة إلى نظارات، بينما قد يحتاج الأطفال الأكبر سنًا إلى نظارة ثنائية البؤرة، وأحيانًا توصف العدسات التلسكوبيّة المثبتة على النظارات bioptics للعمل عن قرب.
  • يمكن استخدام النظارات المُلوّنة للحد من رُهاب الضوء، ولكنَّ بعض المرضى لا يحبّون العدسات الملونة فهؤلاء قد يستفيدون من ارتداء قبعةٍ أو واقي عند الخروج. لعلاج الحَوَل، يُفضّل أن يبدأ الأطفال المُصابون بالغَمَش بتغطية العين غير المصابة لكي يعتاد الدّماغ على التلقّي من العين الكسولة وذلك خلال الشهر السادس من العمر قبل اكتمال تطوّر العين، وكذلك بعض حالات الحول قد تتحسّن مع تصحيح النظارات.
  • وافقت الإدارة الأمريكية للدواء والغذاء على استعمال دواء Nitisinone كعلاج لمرضى البرص من النمط الأول، فهذا الدواء يقوم برفع مستوى التيروزين في الدّم، ومنه يزيد التصبّغ في الشعر والجلد والعين وهذا مفيد لهؤلاء المرضى.

    تشخيص مرض البرص

    غالبًا ما يكون البرص واضحًا عند الأطفال حديثي الولادة، ويمكن تأكيد الإصابة بالاختبار الجيني، وقد يقارن الطبيب جلد وشعر الطفل بباقي أفراد الأسرة، ويُجري طبيب العيون اختبارًا يُعرف بتَخْطيطُ كَهْرَبِيَّةِ الشَّبَكِيَّة لفحص مشاكل الرؤية المرتبطة بالبرص. وتتسبب بعض الأمراض الأخرى بالتصبغات الجلدية، لكنها لا تسبب مشاكل في الرؤية، فاجتماع هاتين الصفتين معًا يزيد احتمالية الإصابة بالبرص.

ثانيا : تعريف البُهاق

البُهاق من المشاكل الصحيّة طويلة الأمد، ويتمثل بظهور بُقع جلدية تفتقد إلى اللون؛ إذ تظهر هذه البُقع نتيجة موت الخلايا المسؤولة عن إنتاج صبغة الجلد والمُسمّاة بالخلايا الميلانينيّة (بالإنجليزية: Melanocytes)، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الخلايا مسؤولة عن منح البشرة اللون وحمايتها من ضرر الأشعة فوق البنفسجيّة، و السبب الدقيق لحدوث ذلك غير معروف، ولكنّه قد يكون بسبب اضطراب في المناعة الذاتيّة، أو نتيجة الإصابة بعدوى فيروسيّة، وقد يؤثر في كلا الجنسين، وفي الأشخاص من مختلف الأعمار والأعراق، و تتراوح نسبة الأشخاص المُصابين بهذه الحالة حول العالم بين 0.5-2%، وكما هو الحال في البَرص فلا يوجد علاج تامّ للبُهاق .

- اعراض البهاق

العلامة الرئيسية للبهاق هو فقدان غير مكتمل للون البشرة، وعادة ما يظهر على المناطق الجسم المعرضة للشمس ، مثل اليدين والقدمين والذراعين والوجه والشفتين. تشمل علامات البهاق، ما يلي: - التبييض المبكّر أو شيب الشعر بفروة رأسك أو الرموش أو الحواجب أو اللحية. - فقدان اللون في الأنسجة التي تصطف داخل الفم والأنف . - فقدان أو تغيير لون الطبقة الداخلية من مقلة العين (الشبكية). ويمكن أن يبدأ البهاق في أي عمر ، ولكن غالباً ما يظهر قبل سن العشرين.

علاج مرض البهاق

بدايةً يجب عليك أن تستشير طبيب جلدية ليحدد لك ما الذي تعاني منه، وهل هذا المرض بهاق أم مرض آخر؟ وإذا تأكد تشخيصه على أنه بهاق، فعليه أن يوضح لك كل المعلومات الطبية التي يجب أن تعرفها عن البهاق. لتشخيص البهاق سيقوم طبيب الأمراض الجلدية بالآتي:
  • يطلب منك تاريخك الطبي، ما هي الأمراض التي تعاني منها وأنواع الأدوية التي تتناولها وهل أصاب البهاق أي من أفراد عائلتك؟ وما هي درجة قرابته لك؟
  • يقوم بفحص أماكن تواجد البقع فحصاً دقيقاً.
  • يطلب منك عمل تحليل دم للتأكد من مدى كفاءة الغدة الدرقية.

كيفية علاج البهاق

- استعمال كريم واقي من الشمس على كل الأجزاء المعرضة للشمس من جسمك ويجب أن يكون الكريم واسع المجال “UVA/UVB protection” وأن يكون معامل الحماية “SPF” 30 أو أكثر وكذلك لابد من أن يكون مقاوماً للماء. - وضع الكريم الواقي يومياً قبل الخروج بربع ساعة. - عند التواجد في الخارج يرجى تكرار وضع واقي الشمس كل ساعتين حتى وإن كان الجو غائم ولا تنس أيضاً تكراره في حالة التعرق أو بعد غسل الوجه واليدين بالماء. - عليك ارتداء ملابس ذات عامل حماية قوي ضد أشعة الشمس مثل الملابس المصنوعة من الدنيم حيث تتميز بمتانة نسيجها القطني ويرتفع عامل الحماية بها ليصل 1700، في حين تبلغ قوة عامل الحماية للتيشرتات ذات اللون الأبيض 7 بينما ذات اللون الأخضر 10، ولقد أمكن إضافة مادة ما أثناء غسيل الملابس تزيد من قوة عامل الحماية للملابس ذات الحماية المنخفضة. - ابتعد عن الشمس وابحث عن الظل دائماً خاصة في الأوقات التي يصبح ظلك في الشمس أقصر من طولك حيث تبلغ خطورة أشعة الشمس فيها الدرجة القصوى لها. - احذر استخدام الفرش المدبوغة وكذلك المصابيح الشمسية فقد تؤدي لحروق جلدية تفوق حروق الشمس المباشرة.

علاج البهاق بالاعشاب الطبيعية

1- ثمار البابايا تساعد البابايا على علاج البهاق، وذلك عبر تدليك المناطق المصابة بلب البابايا أو عبر شرب عصير البابايا بانتظام. 2- أوراق الحبق (الريحان) قم بخلط أوراق الحبق مع القليل من عصير الليمون، ثم طبق المزيج الناتج على المناطق المصابة بالبهاق يومياً. 3- الجوز النيء من الممكن علاج البهاق والتخفيف منه عبر تناول 5 حبات من الجوز النيء يومياً، أو عبر تطبيق معجون مصنوع من فتات الجوز والماء على أماكن الإصابة 3-4 مرات يوميا.ً 4- جل الصبار يعتبر جل الصبار أحد الوصفات الفعالة المطروحة ضمن خيارات علاج البهاق بالأعشاب والنباتات الطبية، وذلك بسبب غنى جل الصبار بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجلد. 5- الكركم وزيت الخردل إذا كنت ترغب بعلاج البهاق بالأعشاب، فهذه الوصفة ممتازة، فقط قم بخلط القليل من الكركم مع زيت الخردل، وطبقه على المناطق المصابة مرتين يومياً لمدة 20 دقيقة في كل مرة. 6- الأطعمة الغنية بالزنك وفيتامين سي إن تناول نظام غذائي معتدل وغني يساعد بشكل كبير على التخفيف من البهاق وإبقاء الحالة تحت السيطرة، لا سيما إذا كان غنياً بمكملات أو مصادر الزنك وفيتامين سي الطبيعية المختلفة. 7- الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتينات ومضادات الأكسدة سواء كنت ترغب بعلاج البهاق أو منع الإصابة به، فإن تناول نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة والبيتاكاروتينات يساعد وبشكل كبير على تحقيق ذلك، وهذه بعض المصادر الطبيعية الرائعة لهما متل الموز ،الخضروات الجذرية، مثل: البنجر، الجزر، الفجل . التفاح ،الحمص بالاضافة للخضراوات الورقية، مثل الخس. 8- عشبة الجنكو بيلوبا من الخيارات الفعالة لعلاج البهاق بالأعشاب استخدام عشبة خاصة تسمى الجنكو بيلوبا، وذلك عبر تناول مكملات هذه العشبة يومياً بحصة محسوبة. 9- الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات هناك أنواع معينة من المعادن والفيتامينات التي تساعد وبشكل كبير على تخفيف البهاق وعلاجه، مثل: النحاس، الحديد، الزنك، حمض الفوليك، فيتامين د، فيتامين ب12.


جديد الكتب