الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية
فوائد خل التمر

هل سمعت من قبل عن خل التمر ؟

على الرغم من كونه أقدم خل عرف منذ القدم، لم يسمع الكثير من الناس عن خل التمر أو عن فوائده الصحية. فما هي فوائد الخل بشكل عام وما هو خل التمر وكيف يفيد الإنسان؟ الخل هو واحد من أكثر العناصر تنوعاً الذي يجب أن يتوفر في المنزل حيث يمكن إضافته إلى الطعام، واستخدامه كدواء، كعامل لحفظ الطعام ومادة للتنظيف. من الأمثلة على أنواع الخل الأكثر شيوعاً: التفاح، الشعير، الأرز المقطر الأبيض، خل نبيذ الأرز، خل العنب وخل الرمان. ومن الأمثلة الأخرى، خل جوز الهند وخل القصب، وهي أنواع شائعة في إندونيسيا والفلبين والهند. خل التمر تشتهر فاكهة التمر بفوائدها في علاج العديد من المشاكل الصحية، لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو إمكانية استخدام التمر على شكل خل. خل التمر ليس وليد زمننا هذا، فقد تم استخدامه منذ العصر البابلي (قبل 5000 عام) كغذاء ودواء. وهو ذو نكهة غنية ولونه بني غامق، طعمه ليس حلواً مثل ثمرة التمر، وتذوقه أشبه بمزيج من خل الشعير والخل البلسمي. ومن الدراسة التي أجريت في جامعة أوتاغو، نيوزيلندا، للخل نشاط مضاد للأكسدة يمكن مقارنته بخل النبيذ ولكنه ذو جودة أعلى من خل النبيذ والخل الأبيض.  

فوائد خل التمر

1- إنقاص الوزن: إن تناول خل التمر يساعد على قمع الشهية وتقليل الإحساس بالجوع. فإذا تم تناوله قبل الأكل، يقل ارتفاع السكر في الدم، والذي يحدث عادة بعد تناول وجبة الطعام. يحدث هذا لأن حمض الخل يمنع الإنزيم المسؤول عن تحطيم النشويات من عملية الهضم من الامتصاص في مجرى الدم. 2- الوقاية من السرطان: تماماً مثل فعالية شفاء بذور المشمش، فإن تناول خل التمر بانتظام مع العديد من خصائصه المضادة للأكسدة يساعد على منع سرطان البطن. 3- قوة القلب: إن شراب خل التمر هو علاج ممتاز للقلب الضعيف. حيث أنه يساعد حمض الكلوروجينيك المضاد للأكسدة في منع أكسدة جزيئات الكوليسترول الضار، وبالتالي حماية القلب الضعيف. 4- يسهل عملية الولادة: إن شرب خل التمر بانتظام، يمكن أن يخفف من آلام الولادة. فخل التمر يحتوي على هرمونات تقوي الرحم. كما يساعد في إنتاج الحليب للأمهات المرضعات ويمنع فقدان الدم بعد الولادة، إلى جانب المساعدة على استرداد بناء القوة أثناء فترة النقاهة. 5- اضطرابات الدورة الشهرية: يساعد الخل في تنظيم التخثر ويقلل من فترة الحيض وكمية فقدان الدم. إذ أن مستوياته العالية من البوتاسيوم والكالسيوم تقلل من التشنجات عن طريق تخفيف العضلات في الرحم. وبالتالي، يساعد في تخفيف اضطرابات الدورة الشهرية. 6- تقوية جهاز المناعة:التطهير المنتظم للجسم يزيل السموم ويساعد على تعزيز نظام المناعة. ويساعد أيضا في حماية المعدة وتخفيف الإمساك. 7- الإرهاق: يحرق الخل ويستهلك الأحماض الحرارية المسؤولة عن التعب. 8- يخفف السعال: يساعد على تخفيف التهاب الحلق والسعال المستمر وإزالة البلغم. 9- يخفف من الصداع: يساعد ارتفاع مستوى البوتاسيوم الموجود في خل التمر على تخفيف الصداع. 10- يشفي الحروق والتهابات الجلد: يستخدم خل التمر في الطب التقليدي في الشرق الأوسط حيث يتم وضعه على الحروق والتهابات الجلد. وتشير الدراسات العلمية إلى أن خل التمر يحتوي على حامض الخليك الذي يساعد على تخفيف الالتهاب الناتج عن الحرق. ويحتوي حمض الخليك أيضًا على خصائص مطهرة، وبالتالي منع التهاب الحروق.

طريقة تحضير خل التمر

1- نضع نصف كيلو غرام من التمر في لتر من الماء بداخل إناء فخاري، ثمّ نضيف إليه مقدار ملعقةٍ من السكّر. 2- تضاف إليه ملعقة من الخميرة العاديّة وربع كوب من خلّ التفاح الطبيعي، ثمّ نقوم بإغلاق الوعاء الفخاري؛ بحيث لا يدخل عليه الهواء. 3- بعد عدّة أيّام ستلاحظ وجود فقاعات على السطح، وبعد مرور 21 يوماً ستختفي الفقاعات، وهذا يدلّ على أنّ السكّر تحوّل إلى كحول أثيلي. 4- وبعد هذه المدّة يفتح الغطاء لتقوم البكتيريا بعملها بالظروف الهوائيّة؛ حيث ستتحوّل الكحول إلى حامض الخليك وهو الخل. 5- هنا يجب تغطية الوعاء بشاش من القماش لمنع دخول الملوثات، وتترك مدّة 20 يوماً؛ أي تكون المدّة الكليّة 40 يوماً. 6- وفي اليوم الـ 41، نحضر وعاء من الستانلس حتّى لا يتفاعل الحامض معه، ثمّ نضع فوق وعاء الستانلس قطعة قماش. 7- نسكب المزيج عليها بواسطة صفايّة لمنع دخول كتل التمر، بعد ذلك نقوم بغلي الخل لنتخلّص من بكتيريا الخل؛ لأنّ وجودها سيحوّل الخل إلى ماء أو غاز ثاني أكسيد الكربون، ونقوم بإزالة الرّغوة خلال الغلي. 8- بعدها، نقوم بتعقيم برطمان ونضع به الخل وهو ساخن، ويمكن تصفيته مرّةً أخرى للحصول على خلٍّ صافٍ ونظيف. كيفية استخدام خل التمر

للاستمتاع بالعديد من الفوائد الصحية لخل التمر، يمكنك استخدامه على النحو التالي:

مشروب: تناول 1-2 ملعقة من خل التمر، ممزوج بكوب من الماء على معدة فارغة في الصباح وآخر شيء في الليل، ويمكنك إضافة العسل لتحلية الذوق. صلصة السلطة: أضف ملعقة كبيرة من الخل إلى السلطة مع صلصة الليمون والفلفل كما تفعل مع الخل الأبيض. في الطهي: استبدل الخل الأبيض الذي يستخدم عادة في الطهي بخل التمر.


مقالات جديدة