الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

حبوب تحت الجلد اسباب وعلاج ونصائح لتجنب ظهورها


تم النشر بتاريخ 2020-06-07 19:04:46
حبوب تحت الجلد اسباب وعلاج ونصائح لتجنب ظهورها

- ما هي حبوب تحت الجلد؟

هي عبارة عن حبوب مغلقة، أي لا يوجد لها رأس، وتتواجد في طبقات الجلد الداخلية و تكون حبوب تحت الجلد مؤلمة، وتشعر بها بشكل أكبر مقارنة بالأنواع الأخرى من الحبوب ، في بعض الأحيان قد تظهر هذه الحبوب على شكل رؤوس بيضاء على سطح الجلد، أو تبقى في الطبقات الداخلية منه وتختفي مع مرور الوقت.

- أسباب ظهور الحبوب تحت الجلد

  • التغير في الهرمونات وبالأخص في وقت المراهقة أو الحمل والرضاعة.
  • زيادة إفراز الزيوت الطبيعية في الجلد والتي تؤدي إلى انسداد المسامات الموجودة تحت الجلد.
  • الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون غير الصحية والتي لا تذوب بسرعة.
  •  الحساسية من تناول أدوية معينة.
  • عدم تنظيف البشرة بشكل جيد.تطبيق طبقات سميكة من المكياج وعدم تنظيف البشرة قبل النوم يؤديان إلى انسداد المسام وظهور حبوب تحت الجلد.

- علاج حبوب تحت الجلد

من الممكن اتباع بعض العلاجات المنزلية للتخلص من هذا النوع من الحبوب، وفي بعض الأحيان قد تتوجه إلى العلاجات الطبية، إليك أهمها بالتفصيل.

اولا: اليك بعض العلاجات المنزلية لحبوب تحت الجلد

1- كمادات دافئة:

يمكن أن تساعد الكمادات الدافئة على تهدئة الحبوب تحت الجلد: أولا، الحرارة تساعد في تخفيف الألم الحبوب وتساعد أيضا على فتح المسام، للتخلص من البكتيريا والاوساخ الموجودة فيها، لهذا يمكنك بسهولة ترطيب منشفة بالماء الدافئ وتطبيقها على المنطقة المصابة لمدة 5 إلى 10 دقائق. يمكنك تكرار هذه العملية يوميا حسب الحاجة.

2- زيت شجرة الشاي:

زيت شجرة الشاي هو عنصر مهم لعلاج الحبوب تحت الجلد لإحتوائه على خصائص مضادة للجراثيم التي تقتل البكتيريا المسببة لهذا المشكل. ووجدت دراسة أن زيت شجرة الشاي يحسن بشكل ملحوظ من الحبوب عند تطبيقه على المناطق المتضررة مرتين في اليوم لمدة 12 أسبوعا.

3- مكعبات الثلج

يساهم استخدام مكعبات الثلج في التخفيف من احمرار والتهاب وتورم الحبوب، وذلك بعد افراغ محتوياتها. من أجل استخدام مكعبات الثلج، قم باتباع الخطوات التالية:
  • اغسل وجهك بالماء الدافئ والصابون وجففه جيدًا
  • ضع مكعبات الثلج في كيس بلاستيكي أو قطعة من القماش النظيف
  • الان ضع هذه القطعة من القماش على المنطقة المصابة لمدة خمس دقائق ثم ابعدها لخمس دقائق وكرر العملية

4- علاج الحبوب تحت الجلد بالملح الانجليزي

الملح هو علاج طبيعي  للتخلص من الحبوب تحت الجلد، وكل ما تحتاجينه هو مزج ملعقة من الملح الانكليزي في نصف كوب من الماء الساخن حتى يذوب الملح تماماً ومن ثم قومي بمسح وجهك بقطنة نظيفة مبللة بالمزيج واتركيه حتى يجف ومن ثم اغسليه بالماء.

5- وصفة العسل والتفاح للتخلص من الحبوب تحت الجلد

تعتبر هذه الخلطة من أقوى الخلطات الطبيعية فبينما يتميز العسل بخواص مطهرة ومضادة للبكتيريا، مما يساعد على منع تراكم البكتيريا المسببة للحبوب تحت الجلد فالتفاح يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تحارب الجذور الحرة الضارة بالبشرة. ولتطبيق هذه الوصفة قومي بهرس مقدار ملعقة من التفاح وخلطها مع ملعقة صغيرة من العسل ومن ثم وزعيها على أماكن وجود الحبوب واتركيها لمدة 15 دقيقة قبل شطف البشرة بالماء الفاتر، وللحصول على النتيجة المرجوة قومي بتكرار العملية مرة واحدة في اليوم.

6- علاج الحب تحت الجلد بجل الصبار

يتميز جل الصبار الطازج بخصائص مضادة للجراثيم والتي بدورها تمنع احمرار وتورم والتهاب منطقة الجلد المتضررة وظهور الحب تحت الجلد ولذا قومي بكل بساطة باستبدال المرطب اليومي الخاص بك ومهما كان نوع بشرتك بجل الصبار  الذي سوف يرطب بشرتك من الداخل ويبعد عنك شبح الحبوب تحت الجلد دون عودة.

7- علاج الحبوب تحت الجلد باستخدام خميرة الخبز

تعمل الخميرة على امتصاص الزيوت الزائدة في البشرة ومنع ظهور الحبوب تحت الجلد بالإضافة إلى تسريع شفاء الحبوب الموجودة تحت الجلد أيضا، ولذا قومي بنقع ملعقة من الخميرة في ربع كوب من الماء ومن ثم امسحي بشرة وجهك بالخليط واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر،  احرصي على تكرار هذه العملية مرتين للحصول على نتيجة مرضية.

8- علاج الحبوب تحت الجلد بالحليب

يساعد الحليب في التخلص من الحبوب تحت الجلد لغناه بأحماض الألفا هيدروكسي. ولذا فإن مسحك بشرتك 3 مرات في اليوم في قطنة مغمورة بالحليب، وتركها على بشرتك لعشر دقائق قبل شطفها بالماء الفاتر، أمر كفيل بالتخلص من هذه المشكلة في أقل من أسبوعين.

9- وصفة عصير الليمون للتخلص من الحبوب تحت الجلد

يساهم عصير الليمون من تقليل إفراز الدهون وبالتالي يمنع انسداد المسام، وكل ما تحتاجينه هو مسح وجهك بقطنة مبللة بعضير الليمون الطازج بشكل يومي وتركها لمدة 10 دقائق قبل  غسلها بالماء.

10- علاج الحبوب تحت الجلد بخل التفاح

يعتبر خل التفاح معقم ومطهر ممتاز للبشرة الملئية بالحبوب، ولذا قومي بمزج كمية متساوية من خل التفاح والماء ومن ثم امسحي وجهك بالخليط واتركيه لمدّة  10 دقائق، وبعدها غسلها بالماء.

ثانيا : علاجات طبية لحبوب تحت الجلد

في حال رغبت باتباع بعد العلاجات الطبية لهذه الحبوب، من الممكن استشارة الطبيب الذي قد يصف لك التالي: 1- لصقات الحبوب: تحتوي على مادة تعمل على تصغير حجم الحبوب وبالتالي علاجها 2- علاجات موضعية: هناك خيارات مختلفة منها، سيقوم الطبيب بوصف الأنسب لك.

نصائح لتجنب ظهور الحبوب تحت الجلد

1- احرصي على اتباع نظام غذائي صحي مليء بالفواكه والخضروات وابتعدي عن الأغذية المشبعة بالدهون والزيوت غير الصحية التي تساهم في زيادة دهنية بشرتك وظهور الحبوب  تحت الجلد. 2- حافظي على نظافة بشرة وجهك من خلال تنظيفها بالغسول المناسب لها، ويجب أن لا تقل عدد المرات عن مرتين يومياً وبالأخص في الليل ويجب الحرص على إزالة المكياج قبل النوم. 3- طبقي ماسكات التقشير على البشرة مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة نقية ونظيفة وخالية من الحبوب تحت الجلد. 4- اشربي كمية مناسبة من المياه يومياً للتخلص من السموم في جسمك ومجاربة الجذور الحرة الضارة بالجسم والبشرة والتي تزيد من احتمالية ظهور الحبوب تحت الجلد.


مقالات جديدة