الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

البرقوق فوائد صحية عديدة تعرف عليها


تم النشر بتاريخ 2020-06-07 16:25:42
البرقوق فوائد صحية عديدة تعرف عليها

البرقوق او الخوخ فاكهة الصيف اللذيذة

يسمى البرقوق بعدة أسماء منها الخوخ و القراصيا والشاهلوج البرقوق من الفواكه الصيفية الرائعة و اللذيذة وينتمي إلي عائلة الخوخ . فهو من الفواكه المنتشرة في جميع أنحاء العالم مثل الصين والولايات المتحدة واليابان وأوربا ويختلف البرقوق في الشكل والحجم واللون حسب المنطقة التي يتم زراعته فيها وغالباً ما يتواجد في شهر مايو وسبتمر. تزن ثمرة البرقوق الواحدة حوالي  50 جرام وطوله بين 5- 6 سم .ويمكنك إستخدام لب البرقوق في عمل عصير رائع .غالباً ما يختلف لون لب البرقوق حسب فهناك الأصفر، القرمزي، الأزرق الفاتح، الأخضر الفاتح . أما جلد البرقوق فيمكن أن يكون أحمر، أرجواني، أسود، أخضر وينمو حوالي 12 نوع من البرقوق في جميع أنحاء العالم .

القيمة الغذائية في فاكهة البرقوق

يحتوي البرقوق علي العديد من المركبات المفيدة للصحة فهو يحتوي علي العديد من المواد المضادة للأكسدة و الألياف الغذائية، و يحتوي علي سعرات حرارية و كربوهيدرات بكميات بسيطة، كما أنه يحتوي علي العديد من المعادن المفيدة لصحة الجسم و منها الكالسيوم و البوتاسيوم و الحديد و النحاس و المنجنيز. كما أنه يحتوي علي العديد من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم مثل فيتامين أ و فيتامين سي و فيتامين كاف و فيتامين هاء، و العديد من فيتامينات ب مثل النياسين و الثيامين و الريبوفلافين، و حمض الفوليك و فيتامين بي 6، البرقوق أيضا من الفواكه التي تحتوي علي كمية قليلة من الأحماض الدهنية و الكوليسترول، و بالتالي فهي فاكهة صحية للغاية. تشمل الفوائد الصحية للبرقوق، انه يقوي جهاز المناعة و يحارب السرطان بشكل كبير كما أنه يحسن الهضم و يعالج الإمساك، البرقوق أيضا يعزز صحة القلب و يحارب فقر الدم  واليك العديد ايضا من الفوائد الصحية للجسم والشعر والبشرة سنذكرها لك في هذه المقالة

 فوائد البرقوق للجسم والصحة

- يحمي الجسم من الإصابة بالحساسية خاصة الربو. - يحمي العظام من التهاب المفاصل والفقرات. - يحسن من رؤية العين. - يقي الجسم من جلطات القلب وجلطات الدماغ. - يقاوم ويحمي الجسم من الأمراض السرطانية، خصوصاً سرطان الجهاز الهضمي، وسرطان الرئة، وسرطان الفم، وسرطان الثدي، وذلك لاحتوائه على مادة الأثنوسيانين. - يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية. - الحماية من آثار الشيخوخة. يحمي الجلد. - تحسين ذاكرة الجسم. - يعالج الضمور البقعي. - التخلص من الوزن الزائد أي السمنة. - ينظم حركة الأمعاء في المعدة، ويقي من الإمساك. - تعزيز جهاز مناعة الجسم. - مقاومة الأمراض الفيروسية والمعدية. - يقي العظام من الإصابة بالهشاشة. - يحسن عملية الدورة الدموية وينقي الدم، ويساعد في تكوين الخلايا الحمراء وذلك لاحتوائه على الحديد. - يخفض من مستوى الكوليسترول في الدم، وذلك لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان. - يمنع الإصابة بفقر الدم. - يخلص الجسم من السموم. - مقاوم لمرض السكري. - يساعد الجروح على التئامها بسرعة. - يحسن المزاج، ويخفف التوتر والقلق، ويفتح الشهية. - يعالج الإنفلونزا والرشح، ويحمي الجسم من عدوى الإصابة بهما. - مفيد جداً للأم الحامل، لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات التي ترمم عظامها وشعرها.

فوائد البرقوق للبشرة

– تحارب آثار الشيخوخة كالتجاعيد والخطوط. – علاج النمش والبقع الداكنة. – حماية البشرة من ظهور حب الشباب. – تخفف من ظهور الندبات التي تشوه البشرة.

فوائد البرقوق للشعر

– تعالج الشعر التالف لاحتوائها على نسبة من الحديد. – تحفاظ على بصيلات الشعر.3 – تعزز نمو الشعر. – تمنع تساقط الشعر.


مقالات جديدة