مقالات حواء

تأثير الصيام على الدورة الشهرية

هل للصيام تأثير على الدورة الشهرية أم العكس؟

الدورة الشهرية هى الفترة التى تتعرض لها المرأة كل شهر وفيها تمنع عن الصيام والصلاة، حيث إنها تؤثر على صحة الجسم وتسبب الضعف، ولكن تهمل العديد من السيدات تناول الأطعمة أو شرب السوائل اثناء فترة الحيض فى نهار رمضان ، مما يؤثر على الصحة.

 

– أبرز اضطرابات الدورة الشهرية في فترة الصيام:

– انخفاض نسبة الدم وانخفاض في الأيام .
– تغير في مواعيد الدورة الشهرية.

– أسباب اضطراب الدورة الشهرية في فترة الصيام:

يقول الاطباء بأن للصيام تأثير إيجابي على الجسم بشكل عام وليس العكس وبالتالي فإن الاضطرابات السلبية ليس سببها الصيام بل أمور اخرى ترافق هذه المرحلة وهي :

– السهر الطويل وعدم أخذ قسط كافٍ من الراحة.
– تناول الأطعمة الغير صحية والكثير من المقليات والسكريات والنشويات.
– زيادة الوزن المفاجئة أو نزول الوزن المفاجئ.

تجنب اضطرابات الدورة الشهرية :

لتجنب اضطرابات الدورة الشهرية خلال فترة الصيام يجب تجنب السهر ، المجهود البدني المضاعف، وتناول الأطعمة الغير صحية ، وزيادة أو نقصان الوزن .

وبالتالي يجب المحافظة على حياة متوازنة من حيث نوعية الغذاء اللازم للجسم وكمية السوائل .

– خطورة الصيام مع الدورة الشهرية

عند نزول الدورة الشهرية تحدث لكِ أعراض مثل تقلصات في البطن وغثيان، كما أنك تشعرين بالاكتئاب الشديد وفقدان الشهية نتيجة اضطراب الهرمونات، كل هذه العوامل تؤثر على طاقتك. وفي رمضان تفضل المرأة تناول الإفطار مع عائلتها على ألا تفطر في المنزل وإن كانت بمفردها مع أن هذا يشكل خطراً على صحتها مثل ارتفاع في معدلات السكر، والجوع المفرط، لهذا فبعض النساء يتناولون المياه فقط لمد أجسامهن بالسوائل، لكن تناول الماء غير كافٍ لمد جسمك بجميع العناصر الغذائية التي تمدك بالطاقة خلال اليوم، لذا جسمك بحاجة إلى أن يكون هذا اليوم طبيعي بالنسبة إليه وتتناولين فيه 3 وجبات رئيسية

– أطعمة تساعدك خلال الدورة الشهرية في رمضان

هذه الأطعمة الأهم بالنسبة إليكِ وتمدك بالطاقة طوال اليوم لذا اجعلي وجباتك تحتوي عليها،  وهي كالتالي:

  • البروتين

تناولي الأطعمة التي تحتوي على البروتين، يساعد البروتين على زيادة كريات الدم الحمراء في الجسم، مما ينشط الدورة الدموية ويجعل الدم يصل ويتدفق إلى كل خلايا الجسم، تجدي البروتين في البيض والجبن والحليب.

  • الألياف الغذائية

وجبة من الألياف الغذائية تحميكِ من الجوع، وهذا لأن الألياف تعمل على سد الشهية، وترفع من عملية التمثيل الغذائي في الجسم مما يمدك بالطاقة ويساعدك على تخفيض وزنك في رمضان. ستجدين الألياف في الخضروات مثل الخس والسبانخ، وتجدينها في الفواكه مثل التفاح والموز، كما تجدين الألياف في الحبوب الكاملة مثل خبز النخالة والأرز البني وحبوب الكينوا.

  • العصائر الطبيعية

تستطيع العصائر أن تمد جسمك بالطاقة، خصوصاً عند ارتفاع درجة الحرارة، لذا من المهم لك شرب كوب واحد من عصير البرتقال أو التفاح أو الجريب فروت قبل النزول إلى العمل، وتناولي هذه العصائر بالتحديد، لأنها تحتوي على فيتامين ج ” C” الذي يساعد جسمك على امتصاص الحديد.

  • التوازن الغذائي

لا تبتعدي عن السكريات والدهون بشكل كامل، فالتوازن هو ما يعطيكِ الطاقة ويحمي جسمك من الإصابة بالأمراض، لهذا تناولي الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية غير المشبعة ستجدينها في بعض الأطعمة مثل اللحوم والحليب.

  • الماء

شرب كمية كافية من الماء (لتران على الأقل كل يوم) سوف تسرع عملية الهضم لديك وتساعد على منع احتباس الماء التي تسببها التغيرات الهرمونية الشهرية.

  • الشوكولاتة

جرعة يومية من الشوكولاتة خلال فترة الدورة الشهرية هو فقط ما أمر به الطبيب! مربع من الشوكولاتة الداكنة يحفز إفرازات السيروتونين – والتي تعطيك شعوراً جيداً فالمستويات العالية من الكاكاو في الشوكولاتة الداكنة تساعدك على تهدئة أعصابك وعلى محاربة القلق وتعديل مزاجك.

ملاحظة 1 عند إضافة الزيوت يفضل زيت الزيتون، أو إضافة ملعقة واحدة من الزبدة على طعامك يومياً.

ملاحظة 2  قللي من الملح والكافيين وتجنبي الأطعمة المعلبة والوجبات السريعة وذلك لإحتوائها على كمية عالية من الملح والتي تسبب إحتباس الماء والإنتفاخ. وبالنسبة للكافيين اعتمدي سياسة التقليل من الحصة اليومية من القهوة او الشاي أو الصودا في هذه الفترة من الشهر لأنها تُهيّج المعدة من خلال زيادة حموضة المعدة والأمعاء وتتسبب بتشنجات مزعجة

السابق
فطريات القدم أعراضه وعلاجه وطرق الوقايه منه
التالي
طرق تبييض الركب