الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

فطريات القدم أعراضه وعلاجه وطرق الوقايه منه


تم النشر بتاريخ 2020-05-10 13:28:32
فطريات القدم أعراضه وعلاجه وطرق الوقايه منه

فطريات القدم او القدم الرياضي

فطريات القدم أو ما تعرف باسم القدم الرياضي عبارة عن عدوى فطرية تؤثر على الجلد في القدمين ومن الممكن أن تنتشر من القدم إلى أظافر القدمين وصولاً إلى اليدين أيضاً، وعادة ما ينتشر بين الرياضيين، لذا اكتسب اسمه من هناك. تكثر فرص الإصابة بفطريات القدم خاصة في فصل الشتاء، نتيجة للأسطح الملوثة والمليئة بآلاف الكائنات الدقيقة التي لا تُرى بالعين المجردة، وتسبب الفطريات الكثير من الإزعاج فتسبب ظهور الروائح الكريهة وتزيد من تهيج القدمين،وفي هذا المقال تعرف على كيفية التخلص منها باتباع طرق علاج فطريات القدم بالطرق الطبيعية والتعرف على أعراضها وطرق الوقاية منها

1- أعراض فطريات القدم

هناك أعراض تدل على أنك مصاب بفطريات القدم، وهي:

1- الحكة بين أصابع القدمين أو الباطن. 2- تقرحات في القدم تسبب الحكة 3- تشقق وتقشر الجلد في منطقة القدم وبالأخص بين الأصابع والباطن 4- جفاف الجلد في باطن القدم وعلى الأطراف 5- زيادة سمك وتغيير لون أظافر القدمين 6- خروج أظافر القدمين من مكانهم الطبيعي.

2- كيف يتم تشخيص فطريات القدم

يمكن تشخيص القدم عادة عن طريق ملاحظة العلامات والأعراض المميزة. ومع ذلك، قد يرغب الطبيب في استبعاد الحالات الأخرى، مثل: التهاب الجلد، أو الصدفية، أو عدوى جلدية منخفضة الدرجة. ويُعرف الاختبار الأكثر شيوعًا باسم البوتاسيوم هيدروكسيد الآفة الجلدية.

3- طرق انتقال عدوى فطريات القدم

1- العادات الخاطئة

الفطريات والبكتيريا والكائنات الدقيقة تظل حية على الأسطح ولا تموت إلا بعد عدة دقائق، فإذا تواجدت في المراحيض العامة ولمست المقابض فإنها ستنتقل لك، كما أن ضعف جهاز المناعة ووجود مشاكل في الجلد مثل التشققات الجلدية، والعادات الخاطئة تؤثر على دخول هذه الكائنات الدقيقة إلى جسمك، وتجعلك أكثر عرضة للإصابة بفطريات القدم.

2- الأمراض

المصابون بأمراض متلازمة نقص المناعة البشري المعروف بالإيدز، والمصابون بداء السكري والمصابون بأمراض الدم هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمثل هذه الأمراض نتيجة لضعف جهاز المناعة وعدم قدرته على محاربة الأمراض.

3- المناطق الحارة

تكثر فرص الإصابة بالأمراض عموماً في المناطق الحارة مثل البلاد التي تعاني من درجة حرارة مرتفعة، هذا إلى جانب فصلي الربيع والصيف الذين تكثر فيهما انتشار أمراض الجلد نتيجة الغبار ودرجة الحرارة العالية،فمن الأفضل ارتداء الجوارب والأحذية المفتوحة وعدم السير على القدمين وهي مكشوفة في هذه الفصول.

4- نصائح للوقاية من عدوى فطريات القدم

1- يجب تجفيف القدمين بعد غسلهما بمنشفة جافة ونظيفة، خصوصاً بعد الوضوء والاستحمام وبعد خلع الأحذية وممارسة الرياضة، وينصح المرضى باستخدام الأحذية المفتوحة والحرص على تهوية القدمين بشكل جيد. 2- ارتداء الجوارب القطنية لامتصاص الرطوبة، والابتعاد عن ارتداء جوارب البوليستير والصوف. 3- عدم مشاركة الأحذية والجوارب ومنتجات العناية بالأقدام كقصاصات الأظافر وأدوات إزالة الجلد الميت مع الآخرين. 4- غسل الحذاء وتعقيمه كل فترة مع استخدام جوارب جديدة بشكل دوري. 5- رش البودرة المضادة للفطريات داخل الحذاء أو الجوارب مع كل استعمال. 6- الإكثار من شرب الماء (2-3) ليترات يومياً لتنشيط التروية الدموية في الأقدام وتعزيز المناعة.

5- علاج فطريات القدم

عندما تذهب إلى طبيب الجلدية يصف لك مراهم موضعية كمضاد حيوي للتخلص من البكتيريا، ويمكنك وضعها لمدة من 7 إلى 10 أيام حسب شدة الأعراض.

6- علاج فطريات القدم بالطرق الطبيعية

يمكنك اتباع طرق طبيعية في علاج فطريات القدم ، وهي سهلة تستطيع إعدادها في المنزل بأقل التكلفة وهي:

1- خل التفاح

من العلاجات الطبيعية المفيدة عند علاج فطريات القدم وهذا لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، فهو قاتل للبكتيريا والفطريات، قم بوضع 41 كوب من خل التفاح في وعاء بلاستيكي من الماء الدافئ وقم بوضع القدمين فيه، واتركهما لمدة 30 دقيقة.

2- ماء الأرز

يساعد ماء الأرز على تنظيف الجلد من البكتيريا والفطريات اغسل قدمك بماء الأرز المنقوع وكرر هذا يومياً، ولفاعلية أكبر أضف خل التفاح، وانتظم على هذه الطريقة من 2 إلى 3 مرات أسبوعياً.

 3- زيت شجرة الشاي

من العلاجات البديلة عند الصينين هو زيت شجرة الشاي للتخلص من التهابات الجلد والطفح الجلدي، هذا إلى جانب أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تسبب تأكسد الجلد وتسبب الفطريات له، قم بوضع ملعقة من زيت شجرة الشاي إلى زيت جوز الهند وزيت الزيتون، واستخدم أعواد القطن أو قطنة لتدليك المنطقة به، من مرة إلى مرتين يومياً.

4- صودا الخبز

من الفوائد المذهلة لصودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم أنها علاج لفطريات القدم طبيعياً وغير مكلفة، كل ما عليك فعله، هو وضع 21 كوب من صودا الخبز في وعاء بلاستيكي به ماء دافئ وضع قدمك به لمدة 10 دقائق، ثم بعدها قم بغسل القدمين بالماء البارد وجفف القدمين جيداً لمنع الإصابة بالفطريات، داوم على هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

5- الخل

الخل مطهر قوي للجراثيم وللتخلص من الفطريات التي تسبب أمراض القدم، كما أنه يقضي على فرص العدوى، لهذا قم بوضع 5 سم من الخل الأبيض على الماء الدافي واخلط به أصابع القدمين، واتركه لمدة 15 دقيقة، للتخلص من الفطريات.

6- زيت البردقوش

يحتوي زيت البردقوش على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد على التخلص من الالتهابات وتخلص الجلد من الفطريات، قم بغمس قطنة في زيت البردقوش، وادهن بها القدمين واتركها لمدة 30 دقيقة، بعدها قم بغسل القدمين بالماء الدافئ، داوم على هذا لمدة 3 مرات يومياً.

7- الثوم

من أفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من الالتهابات، والفطريات الجلدية هي فصوص الثوم، أحضر من 3 إلى 4 فصوص ثوم وضع عليهم قطرات من الخل، واغمس بالقطنة المنطقة المصابة، واترك العجينة على المنطقة وقم بلفها بالشاش، كررها لمدة يومياً للتخلص من الفطريات.

 8- زيت اللافندر

يساعد زيت اللافندر على التخلص من البكتيريا والفطريات، فهو يخلصك من زيادة الحساسية التي تصيب الجلد في فصل الشتاء، قم بوضع القليل من زيت اللافندر على الجلد، واتركه حتى يجف، ثم اغسل القدمين.


مقالات جديدة