الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

العطش في رمضان: كيف أتجنبه


تم النشر بتاريخ 2020-04-24 14:40:22
العطش في رمضان: كيف أتجنبه

العطش في رمضان: كيف أتجنبه

الماء هو أساس الحياة، ونقصه يسبب العديد من المشاكل للجسم. فكيف تحصل في شهر رمضان على الماء وبكمية كافية؟ وكيف تتجنب العطش في رمضان؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر. كيف أتجنب العطش في رمضان؟ سؤال قد يطرحه الكثيرون وخصوصاً مع قدوم الشهر الفضيل تزامناً مع الأجواء الصيفية وموجات الحر!

كن ذكياً في خياراتك في رمضان

إن اختيارك الحكيم لأغذيتك ضمن قائمة الأغذية الصحية والمتوازنة في رمضان هو المفتاح الرئيسي والأهم لتجنب الشعور بالجوع أو العطش خلال ساعات الصيام. فاختيارك لأغذية عالية بالمغذيات والسوائل، مثل الخضار والفواكه، والتركيز عليها كوجبة مسائية خفيفة أو خلال السحور سيساعد في: ** زيادة احساسك بالشبع. ** التقليل من الجوع والعطش خلال النهار. ** وذلك نتيجة محتوى الخضار والفواكه العالي من الألياف والمياه، والتي تحتاج لفترة طويلة ليتم هضمها في الامعاء. ** اشرب كميات كافية من الماء في رمضان ** شربك لكميات كافية من الماء بطريقة سليمة ومنتظمة سيساعدك بالتأكيد في الحصول على الحصص اللازمة من الماء وتعويض ما فقده جسمك خلال النهار. ** توزيع كميات المياه المتناولة في الفترة ما بين وجبة الفطور ووجبة السحور. ** تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه، وان زاد نشاطك البدني فعليك تناول كمية أكبر من المياه لتعويض خسارة السوائل في جسمك. ** احرص على ألا تشرب كميات كبيرة من الماء دفعة واحدة. ** ينبغي أن تكون درجة حرارة الماء معتدلة وليست باردة، حتى لا تتسبب لجهازك الهضمي بالتلبكات المعوية والمشاكل.

قلل الملح والدسم على مائدة رمضان

كلما زاد تناولك للملح ومصادره كلما زاد شعورك بالعطش خلال الصيام، وكذلك الأمر بالنسبة لتناول الأطعمة المتبلة والحارة والدسمة الغنية بالزيوت. لذا احرص على: 1- تقليل كمية الملح المضافة لطعامك. 2- تجنب المخللات والأغذية المالحة. 3- استخدام الليمون على السلطة بدل الملح. 4- ركز على تناول الأطعمة المسلوقة والطازجة بدلاً من المشوية أو المقلية، وخاصة على السحور.

 تجنب السكريات البسيطة

إن مصادر السكريات البسيطة، مثل العصائر المحلاة والمشروبات الغازية والحلويات، قد يزيد من عطشك وحاجة جسمك للماء، إذ أنها تؤدي لسحب السوائل من الخلايا والدم.

لذا ننصحك بالتالي:

1- محاولة تجنب تناول السكريات البسيطة قدر الإمكان على وجبة الفطور أو على السحور بشكل خاص. 2- محاولة استبدال العصائر المحلاة والحلويات بالفواكه الطبيعية. 3- التركيز على الحبوب الكاملة ومصادر الكربوهيدرات المعدة لأخذ الطاقة.

تجنب المجهود البدني الشاق

احرص على القيام بنشاطاتك اليومية ضمن المعقول، دون إرهاق نفسك خلال النهار، وتجنب القيام بأي مجهود بدني مرهق. إذ أن إرهاق نفسك لن يساهم فقط في نفاد طاقتك، بل سيؤدي كذلك للتعرق الزائد، مما يعني فقدان السوائل من الجسم.

تجنب التعرض لأشعة الشمس

ننصحك بتجنب التعرض لأشعة الشمس ولفترة طويلة خلال ساعات الصيام، إذ أن ذلك قد يزيد من التعرق وفقدان السوائل من جسمك. وبالتالي زيادة شعورك بالعطش. وفي حال اضطررت للتعرض لأشعة الشمس، استخدم وسائل الحماية الكافية، مثل ارتداء القبعة أو الملابس الخفيفة.


مقالات جديدة