مقالات عامة

المهارات الحركية للطفل

المهارات الحركية للطفل

المهارات الحركية هي المهارات التي تمكن من أداء الحركات والمهام التي نقوم بها على أساس يومي ، والمهارات الحركية الدقيقة هي تلك التي تتطلب درجة عالية من التحكم والدقة في عضلات اليد الصغيرة (مثل استخدام الشوكة) ، تستخدم المهارات الحركية الكبرى العضلات الكبيرة في الجسم وتشمل حركات أوسع مثل المشي والقفز .

عادة ، يطور الأطفال بعض المهارات الحركية في سن معينة ، على الرغم من أن كل طفل لن يصل إلى هذه المعالم في نفس الوقت بالضبط ، ويعاني الطفل المصاب بإعاقة حركية من صعوبة في الحركة بطريقة منسقة وفعالة ، وإذا بدا أن طفلك قد تأخر في تطوير المهارات الحركية الدقيقة أو الكلية ، فمن المحتمل أن يخضع للتقييم وقد يتطلب علاجًا بدنيًا أو مهنيًا.
المهارات الحركية الدقيقة

تتضمن أنشطة المهارات الحركية الدقيقة مهارة يدوية وتتطلب غالبًا حركات تنسيق لليدين والأصابع بالعينين ؛ وهذا ما يسمى التنسيق بين اليد والعين ، وتشمل مكونات المهارات الحركية الدقيقة القدرة على السيطرة على الأشياء ومعالجتها ، واستخدام كلتا اليدين للقيام بمهمة ، واستخدام الإبهام والإصبع فقط لالتقاط شيء ما ، بدلاً من اليد بأكملها .
أهم المهارات الحركية الدقيقة وأوقات حدوثها

امثلة على المهارات الحركية التي تحدث عادة في مراحل مختلفة من النمو :

0 إلى 3 أشهر

تحريك اليدين ووضعها في الفم .

3 إلى 6 اشهر

يمكن أن تصل للعب باستخدام الذراعين .
يبدأ بنقل الأشياء من يد إلى أخرى .
يمكن أن تقوم بتشبيك اليدين معا .

6 إلى 9 اشهر

يبدأ في الفهم وتمسك بالأشياء ، مثل الزجاجة .
يقوم بتحريك الأشياء بأصابعه .
يقوم بعصر الأشياء .

9 إلى 12 شهر

يمكن تغيير الصفحات في كتاب أو بضع صفحات في وقت واحد .
يمكن وضع الأشياء الصغيرة في كوب أو حاوية .
يبدأ بإظهار التفضيل ليد واحدة على الأخرى

12 إلى 18 شهر

يمكن بناء برجين على ارتفاع كتلتين .
يصفق اليدين .
يمكن أن يجرف الأشياء بملعقة أو مجرفة صغيرة .
يقوم بالشخبطة بالطباشير الملون على الورق .

18 شهرا إلى 2 سنوات

يبدأ مسك قلم تلوين بأطراف الأصابع والإبهام .
يمكن بناء برج ثلاث إلى أربع كتل عالية .

سنتان

يلعب بالعجين .
يمكن أن يفتح مقابض الأبواب .
يمكن غسل اليدين بشكل مستقل .

3 سنوات

يمكن أن ترسم دائرة بعد أن يرى مثالا .
يمكن قطع قطعة من الورق إلى النصف .
يمكن ربط وفتح أزرار كبيرة .

4 سنوات

يمكن استخدام شوكة بشكل صحيح .
يمكن أن يرتدي ملابسها ويخلعها دون مساعدة .

5 سنوات

يمسك قلم رصاص بشكل صحيح .
ربط الحذاء .

6 سنوات

يمكن وضع 16 إلى 20 من مكعبات الألعاب معا .
يستخدم سكين لقطع الطعام .
يقوم بقطع الأشياء جيدا باستخدام المقص .

المشكلات التي تواجه تطور المهارات الحركية الدقيقة

قد يواجه الأطفال الذين يعانون من مشاكل عصبية أو تأخر النمو صعوبة في المهارات الحركية الدقيقة ، وقد يحتاجون إلى علاج مهني لمساعدتهم على اللحاق بالركب ، أو التكنولوجيا المساعدة لمواكبة العمل المدرسي ، ويجب أن يكون التركيز على المعالم التنموية والمهارات التي يحتاجونها للمدرسة واللعب ، وتشمل الأنشطة التي قد تحسن المهارات الحركية الدقيقة التقاط الأشياء بالملقط ، والبناء بالمكعبات ، والقيام بمشروعات حرفية .

المهارات الحركية الاجمالية

المهارات الحركية الإجمالية هي حركات تنطوي على مجموعات كبيرة من العضلات ، وعادة ما تكون أكثر نشاطًا وحيوية من الحركات الحركية الدقيقة ، وتشمل هذه المشي ، والركل ، والقفز ، وتسلق السلالم ، وتتضمن بعض المعالم البارزة للمهارات الحركية الإجمالية أيضًا التنسيق بين اليد والعينين ، مثل رمي الكرة أو التقاطها .

وقد يكون من الأسهل ملاحظة ما إذا كان طفلك لا يصل إلى المعالم الأساسية للمهارات الحركية ، فربما تتوقع بشغف أن يتدحرج طفلك ويزحف ، ويخطو الخطوة الأولى ، وعندما ينمو الطفل ، تلاحظ تحركه ، ولعبه ، ومدى أدائه في الألعاب والرياضة البدنية .

وقد يتلقى الأطفال الذين يعانون من مشاكل عصبية ، أو تأخر في النمو ، أو إعاقات تؤثر على الحركة علاجًا طبيعيًا للمساعدة في المهارات الحركية الإجمالية ، أو قد يحتاجون إلى تعديلات أو تقنية مساعدة لمواكبة التنقل أو ألعاب القوى .

وعلى الرغم من اختلاف كل طفل في وقت تطور المهارات الخاصة به ، فلا تتردد في مناقشة أي مخاوف بشأن مهارات طفلك الحركية مع طبيب الأطفال ، إذا تمت إحالة طفلك إلى العلاج المهني أو العلاج الطبيعي ، فسوف تشارك في العلاج ، وستحصل على إرشادات حول كيفية العمل مع طفلك في المنزل لبناء مهاراته الحركية .

كيفية تطويرالمهارات الحركية للطفل

يطور الأطفال المهارات الحركية بمعدلات مختلفة ، ولكن عندما يعاني الأطفال الصغار من ذوي المهارات الحركية الدقيقة ، فقد يواجهون مشكلات في المهام الرئيسية مثل تحريك الأشياء بأطراف أصابعهم ، واستخدام الأدوات مثل المقص ، وقد يواجهون أيضًا صعوبة في تعلم ربط الأحذية ، وإذا كانت مهارات طفلك الحركية الدقيقة تحتاج إلى القليل من المساعدة ، فجرّب هذه الأنشطة الترفيهية .
1- اللعب بالصلصال

غالبًا ما يتم استخدام العجين المعجون والمعجون كجزء من عنصر العمل الشاق في النظام الغذائي الحسي ، حيث يمكن لهذه الألعاب المساعدة في تحسين مهارات الطفل الحركية الدقيقة ، ويمكنك تشجيع الطفل على عمل بعض الأشكال بالعجين ، بالإضافة إلى ذلك يمكنك جعل طفلك يحاول قطع الصلصال بالمقص .
2- الرسم

يمكن أن تساعد أنواع الطلاء المختلفة في تعزيز التنسيق بين اليد والعينين ، وتطوير البراعة اليدوية ، حيث يتيح رسم لوحة للأطفال فرصة استخدام أيديهم ، ويساعد الطلاء باستخدام الفرشاة الأطفال على تعلّم مسك الفرشاة والتحكم بشكل أكبر باستخدامها كأداة .
3- اللعب بالإسفنج

كل ما تحتاجه للقيام بهذا النشاط هو المجيء بإسفنجة جديدة ونظيفة وبعض الماء واثنين من الأطباق لبناء مهارات حركية ، قم بملء الوعاء بالماء ، واترك الآخر فارغًا ، ثم يمكن لطفلك امتصاص الماء بالاسفنجة ثم الضغط على الإسفنج في الوعاء الآخر ، إنها لعبة بسيطة يمكنها تقوية اليدين والساعدين .
4- سباقات الأرز

قم بتقسيم حفنة من الأرز غير المطبوخ في وعاءين بلاستيكيين ثم قم بإحضار وعاء فارغ ، ثم قم بمنح طفلك ملاقط بلاستيكية صغيرة وأمسك بزوج لنفسك ، وبعد ذلك قم ببدء سباقًا لمعرفة من يمكن أن يكون أول من ينقل الأرز إلى وعاء فارغ باستخدام الملقط .
5- اللعب بالمياه

قم بملء كوب حوالي ربع كامل من الماء ، ثم قم بإعطاء طفلك كوبًا فارغًا ، وقطارة ، أو محقنة دواء نظيف ، اجعل طفلك يحاول نقل الماء من كوب إلى آخر عن طريق سحب الماء إلى القطارة أو المحقنة ثم وضعها في الكوب الفارغ .
6- الزراعة

قد يبدو الحفر والزراعة أنشطة أكثر ملاءمة لبناء المهارات الحركية الإجمالية ، ولكن هناك أجزاء منها تتطلب تحكمًا أصغر في العضلات أيضًا ، على سبيل المثال ، يتطلب نقل الشتلات إلى حديقة مهارات التنسيق بين اليد والعين لنقل النبات الصغيرة بأمان إلى الحفرة الجديدة

السابق
بيض ملفوف باللحم المفروم
التالي
عشبة البرجس