الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

فوائد واستخدامات الفازلين المذهلة تعرفي عليها


تم النشر بتاريخ 2020-04-08 01:30:53
فوائد واستخدامات الفازلين المذهلة تعرفي عليها

1- تعرف على الفازلين واستخدماته

استخدامات الفازلين كثيرة ومتعددة، وتتركز استخدامات الفازلين في تفتيح لون البشرة وتوحيدها وتنعيم الشعر وتغذيته ومايته من التقصف والتساقط وغيرها من المشاكل، والفازلين هو عبارة عن مواد شمعية لونها بيضاء ب تحتوي على رائحة أو مذاق وتعمل على ترطيب البشرة والشعر، الفازلين به فوائد كثير الشعر والبشرة يتكون الفازلين من شمع البرافين، في فصل الشتاء يصاب الجلد بالجفاف خاصة بعد الوضوء دهن الفازلين يعطي الجلد ترطيب.

2- استخدمات و فوائد الفازلين لبشرتك وجمالك وشعرك :

استخدامات الفازلين للبشرة

1- يعمل الفازلين على تغذية البشرة وترطيب الجلد هذا يعطي نضارة وحيوية دون سد المسام. 2- وضع الفازلين على البشرة الجافة يعمل على تقشير البشرة وتهدئة من الفتحات. 3- الحماية من حروق الشمس في الوجه استخدام الفازلين ليل هو يعمل لس ترطيب البشرة وحمايتها من التشققات والجفاف. 4- يعني على ترطيب منطقة الأنف عند الإصابة بزكام يخفف من الألم الناتجة من التشققات. 5- وضع الفازلين على الرموش يعمل على نمو الرموش يعطي منظر جمالي العين.

3- فوائد الفازلين للشعر

يحتوي الفازلين الطبي على عدة مميزات للشعر فهو يعمل على تغذية بصيلة الشعر ويقويها ويزيد من كثافتها ، هذا إلى جانب المميزات الآتية:

تمشيط الشعر المتشابك

تواجه بعض الفتيات صعوبة في تمشيط الشعر في حالة التشابك والتلف، لذا باستخدام الفازلين يمكنك تصفيف شعرك بشكل أسهل من قبل، لذا عند تمشيط وتصفيف الشعر امسحي بالقليل من الفازلين على شعرك.

لمعان الشعر

استخدام الفازلين بعد الاستحمام يجعل الشعر لامعاً، وهذا لاحتوائه على كمية من الدهون التي تساعد على لمعان الشعر وزيادة بريقه. نمو الشعر من فوائد الفازلين الطبي أنه يساعد على إنبات الشعر مرة أخرى، وهذا لاحتوائه على مواد فعالة تساعد على إنبات البصيلة مرة أخرى.

ترطيب الشعر

بسبب جفاف الشعر يحدث تقصف لأطراف الشعر مما يسبب تكسر الشعر ، ويجعل مظهره غير جذاب، ولكن استخدام الفازلين يعيد للخصلة التالفة جاذبيتها؛ هذا لاحتواء الفازلين على كمية معتدلة من الدهون التي تساعد على تغذية بصيلة الشعر حتى الأطراف.

4- فوائد الفازلين الجمالية

محاربة التجاعيد

ضعي القليل من الفازلين مع زيت القمح وملعقة من زيت الورد وقومي بوضعه على نار خفيفة وعندما يذوب الفازلين بالكامل يمكنك تركه حتى يبرد، ومن بعدها ضعيه على المناطق التي تعاني من التجاعيد كل ليلة وبعد اسابيع قليلة سوف تلاحظين الفرق.

تمشيط الحواجب

من فوائد الفازلين أنه يمكن إستخدامه لتهذيب شعيرات الحاجب المشعثة. يمكنك غمس قطعة قطن في الفازلين ودهن منطقة الحاجب.

تكثيف الرموش

ضعي مسحة منه بمحاذاة جذور الرموش يوميا قبل النوم وستلاحظين أنها بدت أكثر كثافة وطولا في غضون أيام قليلة. اخلطي القليل من الفازلين مع زيت الخروع ومستخرج الكينا وقومي بوضعه على رموشك في الليل لفترة شهر على الاقل.

ترطيب الشفاه

استخدميه كمرطب للشفاه فهو يزيد من نعومة الشفاه، ضعيه في الليل قبل النوم على الشفاه وستسيقظين بشفاه أكثر نعومة ورقة.

5- فوائد الفازلين الطبي للمنزل

الفازلين تلميع الأحذية

يتم استخدام الفازلين لتلميع الأحذية والحقائب الجلدية، ويلمعها أفضل من الملمعات الأخرى، وهذا لاحتوائه على مواد شمعية مزلقة، عن طريق مسح قطنة بالفازلين ووضعها على الجلد ومسح الجلد بها، لذا بإمكانك تجربة هذه الطريقة والاستغناء عن المواد مرتفعة الثمن.

الفازلين لتلميع الأثاث

الفازلين يساعد على تلميع الأثاث ، ويمكنك إزالة العلامات التي تتركها الأكواب على الأسطح باستخدام قطنة أو قطعة قماش ممسوحة بالفازلين، هذه الطريقة فعالة في تلميع الأثاث والنوافذ الزجاجية.

الفازلين لطلاء المنزل

لا يرغب الجميع في التصاق الطلاء بالنوافذ والأبواب ، فعند فتحها يصدر الطلاء صوتاً مزعجاً كما يصعب فتحها وغلقها مجدداً، لذا استعدوا جيداً لعملية طلاء منزلكم، وادهنوا الفازلين على حواف المنافذ حتى لا تلتصق.

الفازلين لإزالة الشمع

يبدو صعباً للغاية إزالة الشمع الملتصق على حوامل الشمع، مما يشوه مظهرها، لذا ضعوا طبقة من الفازلين على كل جوانب الحامل قبل إشعال الشمع، ليعمل الفازلين كمادة عازلة ويمنع التصاق الشمع.

الفازلين لإزالة العلكة

عند التصاق العلكة مع الملابس يصعب إزالتها والبعض يفكر في المواد المضرة للملابس مثل الكلور والبعض يجرب استخدام الجاز، ولكن الفازلين يعد الحل الأبسط والذي لا يسبب إيذاء اليد أو الملابس، عن طريق دهن الجزء الملتصق بالعلكة ثم فركها به.

الفازلين لإزالة الصدأ

مع تقدم عمر الأشياء تزيد فرصة تكون الصدأ عليها ويحدث لها تآكل، يمكنك دهن الفازلين على الدراجات والأشياء الموجودة في المنزل لمنع تكون الصدأ عليها قبل تخزينها.

الفازلين لنظافة الأواني

تتجمع الحشرات على الأواني غير النظيفة أو التي تحتوي على بقايا طعام لا تراها عند غسل الأواني، كما أن الحشرات تتجمع على أوعية الحيوانات مثل القطط والكلاب، لذا من المهم دهن الفازلين على السطح الخارجي للأوعية.

الفازلين لفتح الزجاجات

يمكنكم دهن الفازلين على الزجاجات صعبة الفتح، مثل زجاجات طلاء الأظافر ، عن طريق غمس قطنة ودهن السطح الخارجي بها ليسهل فتحها.

6- أضرار الفازلين

لا توجد العديد من الأضرار حول الفازلين، ويعتبر الفازلين من المواد المرطبة ومن الآمن استخدامه، ولكن البعض يعتقد أن من أضرار الفازلين أنه ثقيل على البشرة ويجعلها لا تتنفس، لأن به خصائص تقوم بسد المسام، كما أن بعض المنتجات مثل غسول الفازلين قد يسبب الحساسية. في الختام؛ الفازلين مهم لكِ عزيزتي لترطيب بشرتك والعناية بالشعر التالف والخشن، كما يمكنك الاستفادة بالفازلين الطبي بأشكال عديدة مذهلة لذا احرصي على شراء النوع الأصلي


مقالات جديدة