الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

اهمية استخدام السواك وفوائده المذهلة


تم النشر بتاريخ 2020-04-08 00:21:51
اهمية استخدام السواك وفوائده المذهلة

فوائد واهمية استخدام السواك

هل تعلم أنه تم اكتشاف في العديد من البحوث الطبية والصيدلانية ان السواك مأخوذ من شجرة آراك وغنى بالمنظفات المطهرة والقابضة والمانعة للنزيف وتعفن الدم والجراثيم القاتلة؟ هل تعلم أن السواك يحتوي على العديد من المواد المفيدة وليس هناك أي معجون أسنان وأن المواد التي ثبت وجودها في السواك أكثر من 25 مادة  لسلامة الأسنان الطبيعية التي لا غنى عنها. فعن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم-قال رسول الله السواك مطهره للفم ومرضاة للرب-. ثبت فى الطب والعلم  كل يوم ان المسواك للأسنان فعال في الحماية من التسوس والاضمحلال، فمن الطبيعي أن يطهر المعجون الفم ، ويجعل له رائحة طيبة … وهذا ما أكدته نتائج البحوث العلمية، هو أن المواد الفعالة فى السواك تحمي الأسنان واللثة لساعات طويلة من أضرار الميكروبات … وهو غير متوافر في معاجين الأسنان العادية … وكان أول من استخدم السواك هو نبي الله إبراهيم صلى الله عليه وسلم ، في السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، اوصانا باستخدامه، (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة…)

فوائد السواك المذهلة للفم والاسنان

  • يحتوي السواك على مادة حمض التنيك، فلهذه المادة تأثير مضاد للعفونة، كما تعتبر مادة مطهرة.
  • يطهر السواك اللثة والأسنان ويمنع نزف الدم منها لاحتوائه مادة ترايمثيل أمين (Trimethyl Amine) وفيتامين سي.
  • يحتوي السواك على مشتقات الخردل التي تساعد في قتل الجراثيم.
  • يحتوي السواك على بيكربونات الصوديوم، وهي المادة التي تدخل في تركيب معاجين الأسنان.
  • يحتوي السواك على مادة تمنع تسوس الأسنان وهي تتكون كيميائياً من ألياف السيليلوز وبعض الزيوت الطيارة.
  • السواك يطهر الفم ويبيض الأسنان ويزيل البقع والتصبغات لاحتوائه على مادة الكلور.
  • يعتبر أفضل علاج وقائي لتسوس أسنان الأطفال لاحتوائه على مادة الفلورايد.
وعن دور السواك في الحفاظ على صحة الفم والأسنان، حيث توصلت بعض الدراات إلى أن السواك هو البديل عن فرشاة الأسنان وخصوصاً في بعض البلدان النامية. لأن استخدام فرشاة أسنان لا يزال مكلفاً، كما بينت الدراسة دور السواك في الحفاظ على صحة الفم والقناة الجذرية الخاصة بالأسنان.

اليك بعض المعلومات الهامة عن السواك

  • السواك لا يعتبر أبداً بديلا عن استخدام الفرشاة والمعجون فاستخدام السواك ولا يضمن نظافة جميع أجزاء الأسنان .في الأغلب ما يتم إهمال بعض أسطح الأسنان و تُترك مغطاة بالجير مما يجعلها عرضة للتسوس و لذلك يجب الاستفادة من الوسيلتين في نفس الوقت ، ولا ننسى خيط الأسنان لضمان نظافة الأسطح البينية للأسنان.
  • يجب المحافظة على قص الشعيرات المستهلكة من قبل و مساواة شعيرات السواك قبل استخدام السواك ، وغسل السواك جيدا قبل الاستخدام و تجنب وضعه في الجيب مكشوفاً فيكون معرض لتراكم الأوساخ.
  • عدم استخدام السواك بقسوة فيسبب نحت الأسنان وايذاء اللثة فقد يتسبب ذلك في إصابة اللثة بحساسية .
  • لا يجب الاعتماد على السواك كعلاج لتسوس الأسنان وأمراض اللثة ، و لكن يجب العتماد عليه على أنه وسيلة لتنظيف و وقاية الأسنان فقط .
  • منع الترسبات و التكلس عن الأسنان .

    كيفية استخدام السواك :

يجب القيام باستخدام السواك بشكل صحيح للتخلّص من طبقة الجير التي توجد على سطح الأسنان، واستخدامه بطريقة مرنة للوصول إلى جميع المناطق في الفم دون القيام بنحت الأسنان حتى لا تتسبّب بحساسية الأسنان، ويتمّ استخدامه بعد وجبات الطعام، دون الضغط على الأسنان ولا يوجد للسواك مضارّ غير عدم استخدامه بطريقة صحيحة وذلك لا يعني الاستغناء عن معجون الأسنان والفرشاة بل استخدام مع استخدام المعجون، كما يجب القيام بتنظيف السواك وغسله وعدم استخدام سواك مستعمل أو سواك مشترك بين أكثر من شخص .

أحاديث نبوية عن استخدام السواك :

- عن أبي هريرة- رضي الله عنه- عن النبي ﷺ قال: " لو لا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة". رواه البخاري - وقالت عائشة عن النبي: ﷺ " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب". رواه البخاري - عن حذيفة رضي الله عنه قال: ( كان النبي ﷺ إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك ). - قال شريح بن هانئ : ( سألت عائشة رضي الله عنها ماذا كان يبدأ به ﷺ إذا دخل بيته ؟ -ما هي السنة التي يبدأ بها صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته؟ فقالت عائشة رضي الله عنها: كان يبدأ ﷺ إذا دخل بيته بالسواك ) رواه مسلم - ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي ﷺ يستاك ، فيعطيني السواك لأغسله فأبدأ به فأستاك ، ثم أغسله وأدفعه إليه . رواه أبو داود - عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي ﷺ قال: (أراني في المنام أتسوك بسواك، فجاءني رجلان أحدهما أكبر من الآخر، فناولت السواك الأصغر، فقيل لي: كبّر، فدفعته إلى الأكبر منهما) رواه مسلم مسنداً، والبخاري تعليقا. - قال ﷺ : ( من أخذ شيئاً من غير حقه طُوِقَهُ من سبع أرضين، قالوا: يا رسول الله، ولو كان شيئاً يسيراً؟ قال: ولو كان قضيباً من أراك ) رواه مسلم - وفي المسند عن علي رضي الله عنه قال : ( رأيت رسول الله ﷺ توضأ فغسل يديه، ثم تمضمض واستنثر ثلاثاً ثم غسل وجهه ثلاثاً...) وقال في المضمضة فتمضمض بإصبعه ﷺ .

- أوقات مستحبة لستخدام السواك :

١- عند الوضوء ٢- عند الصلاة ٣- عند القيام من النوم ٤- عند إرادة النوم ٥- عند دخول البيت للالتقاء بالأهل والاجتماع بهم ٦- عند تغير رائحة الفم سواء كان التغير بأكل ماله رائحة كريهة أو بسبب طول الجوع أو العطش أو غير ذلك ٧- عند دخول المسجد لأنه من تمام الزينة التي أمر الله بها عند كل مسجد ٨- عند قراءة القرآن وفي مجالس الذكر لحضور الملائكة .


جديد الكتب