مقالات متنوعة

افكار وانشطة للقضاء على الملل واستغلال وقت الفراغ فترة الحظر المنزلى

كيفية القضاء على الملل واستغلال وقت الفراغ فترة الحظر المنزلى

من المؤكد أن لكل واحد منا العديد من المهام والأعمال و كيفية استغلال الوقت الأمثل في الظروف العادية. و الجميع الان يشعر بالملل وبالفراغ فى حالة الجظر المنزلي و في ظل الظروف الحالية من أنتشار فيروس كورونا والتى تتطلب وجودنا الدائم فى المنزل، ، لذلك يصبح الوقت قطعة قماش كبيرة لا بداية لها ولا نهاية ولا يمكننا التحكم فى ما نفعله بها.

لذلك جئنا اليوم لطرح بعض الأنشطة والأفكار التي يمكن أن تساعد في القضاء على الملل واستغلال وقت الفراغ فترة الحظر المنزلى و استغلال الوقت بطريقة مثالية وبشكل مفيد ومسلي ، وسنحاول أن تكون الأفكار التى سنقوم بعرضها مناسبة للرجل والمرأة على حد سواء قدر المستطاع.

اليك بعض النصائح والافكار والانشطة في استغلال الوقت بالمنزل اثناء الحظر

1-  ابدأ بالقراءة:

نحن نعلم أن القراءة نصيحة مكررة ومعروفة لقضاء وقت الفراغ ولكنها تستحق الذكر دائمًا. وإذا كنت لم تجرب القراءة ظنا منك أنها مملة أو تشبه المذاكرة فأنت مخطئ تمامًا. فالقراءة يمكنها أن تكون طريقك إلى عالم آخر من الخيال والمغامرة والاستمتاع إذا اخترت كتابًا مناسبا لك ولما تحب. وليس مطلوبًا منك أن تقرأ بهدف زيادة معلوماتك أو ثقافتك كما يقال دائمًا.. بل إقرأ ما تحب لتستمتع به أولًا وستجد أن ثقافتك ومعلوماتك تزيد دون أن تشعر بذلك. واختر مجالُا مميزًا لم تقرأ عنه من قبل كالفوبيا مثلًا.

2- قراءة القرآن مع التدبر والفهم:

ليس هناك اجمل وافضل ولا أروع من قراءة القرآن مع التدبر والفهم، فقد يجلس الشخص ساعة أو أكثر، وهو لا يزال في تدبر، وفهم صفحة واحدة من القرآن، فانظر معي إلى الأجر، والفائدة، والرائحة، والطمأنينة التي ستشعر بها إن قمت باستغلال وقتك في قراءة القرآن وفهمه.

3- تعليم كل جديد

يمكنك الاسفتادة من حظر التجوال بالتعلم الأكلات الجديدة وغيرها من المهارات التي تسهل عليكي إدارة المنزل، ويمكنك تعلم طريق جديدة في تنظيم المنزل.

4- تعلم بعض المهارات عبر الأنترنت

كل منا يتمنى لو تُتاح له الفرصة لتعلم مهارة ما ولكن مع ضغوط الحياة اليومية يتعذر علينا فعل هذا، ولكن الأن نحن نملك الوقت وهناك العديد من المواقع التى تقدم لنا خدمة التعلم عن بعد. وأهمها اليوتيوب وهو موقع يقدم الاف الفيديوهات لشرح كل شئ يمكن أن يخطر فى بالك، كأن تتعلم الرسم أو شغل الديكوباج، تصميم الملابس، الكروشيه، التريكو، والعديد من المهارات التى تعد متعة وتملأ الفراغ.

يمكنك أيضاً تعلم إحدى اللغات، والعديد من المواقع والصفحات على الأنترنت تساعدك فى هذا تقدم لك هذة الخدمة ، ويوجد العديد من المواقع التى تساعد فى تعليم اللغات وهناك عشرات المكتبات الإلكترونية المنتشرة على الإنترنت.

5- مشاهدة الأفلام والمسلسلات:

تعتبر هواية بالنسبة للكثير من الناس فيمكن مشاهدة أفلامك ومتابعة مسلسلاتك المفضلة أثناء تلك الإجازة.

6- زراعة البلكونة او حديقة المنزل

يمكنك استغلال الوقت في زراعة منزلك وحديقتك بالخضراوات والورود المميزة التي تفضلها في منزلك.

7- فرز محتويات خزانتك

إن حاولت إتباع تللك النقطة على وجه الخصوص سيفاجئك كم الأغراض الضائعة التى ستجدها، ووقتها تكون كهدايا صغيرة مبهجة تدخل السرور على قلبك. و ستجد العديد من الأغراض بحال جيدة ولا تستخدمها، وبالتالى قد تكون هذة الاغراض بمثابة كنز لشخص اخر فى أمس الحاجة لها.

لذلك إختر يوميا خزانة من خزانات المنزل وقم بإخراج كل ما فيها ثم قم بإعادة الترتيب، ولا تنسى التخلص مما لا تستخدمه وإهداءه لشخص فى حاجة إليه.

8- ممارسة بعض الأشغال اليدوية أو المهارات الفنية

إذا كانت لديك هواية ما، فلم لا تسترخين قليلا في المساء أثناء القيام ببعض أشغال الإبرة، أو ممارسة الرسم، أو العزف على الموسيقى، أو حتى القيام بعمل بعض التكوينات الديكورية المبتكرة باستخدام الورق المقوى وخلافه؟ بالتأكيد سيكون ذلك أكثر إمتاعا من التمدد أو الجلوس بسلبية أمام شاشة التليفزيون بينما تلتهمين بعض الأطعمة غير الصحية.

9- الجلوس مع الأسرة والاستماع إليهم

هل فكر أحدكم بالجلوس مع أسرته، والاستماع لمشاكلهم الشخصية، ومحاولة مساعدتهم، فليجلس كل منا مع أبيه، وأمه، وأشقائه ويستمع إليهم، ويحاول مساعدتهم إن استطاع ذلك، بل إنّ مجرد الاستماع إليهم، سيخفّف عنهم ويعطيهم فرصة للتنفيس عن أنفسهم، كما ستزداد مشاعر المحبة والترابط الأسري فيما بينهم، ويعرفون بأنّك جانبهم، وبالتالي لن يخذلوك عند حاجتك إليهم.

10- ممارسة اليوجا

لتهدئة الأعصاب والاسترخاء يفضل ممارسة اليوجا لترتيب الافكار واكتساب هدوء الاعصاب، مما مررتي به من روتين العمل الممل وغيره من مشاكل.

11- ممارسة التمارين الرياضية:

في حالة الجظر المنزلي حاول أن تجد بعض الفيديوهات التعليمية لبعض التمارين الرياضية عبر الانترنت. التمارين الرياضية ستملي عليك وقت فراغك وتقوي صحتك وتحسن حالتك المزاجية

اخيراً لا تستسلم للاكتئاب وتجعله يسيطر عليك، حاول أن تسعد نفسك بوسائل مختلفة فربما سيتغير الروتين اليومي لحياتنا بعض الشئ، لكننا سنتجاوز هذه الفترة العصيبة سويا.

السابق
كورونا تجبر رامز جلال على تعديل البرنامج
التالي
اهمية استخدام السواك وفوائده المذهلة