مقالات حواء

ترهل البطن بعد الولادة علاج ووصفات للتخلص منه

ترهل البطن بعد الولادة

تصاب المرأة بعد الحمل والولادة في معظم الأحيان بترهلٍ في بطنها حتى أنها قد تتفاجأ بشكل بطنها بعد الولادة وتظهر وكأنها لم تلد بعد ويحدث هذا نتيجة للتغيرات التي تحصل في جسمها أثناء فترة الحمل التي تمتد لتسعة أشهر حيث يزداد حجم بطنها أضعاف حجمه الطبيعي ويتعرض للشد الكبير مما يؤدي لتمدد الجلد وبالتالي حدوث ترهلاتٍ غير مرغوبةٍ وبالإضافة لزيادة حجم البطن كما يتعرض جسم المرأة الحامل أيضا إلى بعض التغيرات الهرمونية ويزداد وزنها بشكلٍ كبير مما يضاعف من تمدد الجلد وبالتالي زيادة مساحة الجلد المترهل في البطن.

ينكمش البطن بعد الولادة مباشرة وكأنه بالون تم إفراغه من الهواء ويبدأ جسم المرأة بالتخلص من الوزن الزائد على شكل إفرازات مهبلية وبول وتعرق كما يبدأ جسمها بحرق الدهون أكثر من المعتاد وهذه الأمور تأخذ عدة أسابيع لتظهر النتائج المرجوة وقد يظهر بالإضافة للترهل بعض الخطوط السوداء في أسفل البطن نتيجة لتمدد جلد البطن.

متى تعود البطن إلى حالتها الطبيعية؟

بعد أن تعرفنا على ترهل البطن بعد الولادة سنتعرف على متى تعود البطن إلى حالتها الطبيعية، فهناك العديد من الأمهات اللاتي عادت بطنهن إلى حالتها الطبيعية بعد عدة أسابيع من الولادة، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك بعض النساء الذي تغير شكل أجسامهن بعد الولادة كما أنهن وجدوا صعوبة في العودة مرة أخرى إلى وزنهن السابق، ولكن هناك بعض الطرق التي من خلالها قد تتمكن الامهات العودة إلى وزنهن الطبيعي مرة أخرى، ولكن قبل ذلك يجب أن تنتظر الأم عدة أسابيع لمعرفة ما إذا كانت البطن ستعود إلى حالتها الطبيعية أم لا، فقد استغرق تمدد عضلات بطن الأم تسعة أشهر لاحتواء طفلها خلال فترة الحمل الكاملة، لذا فمن المنطقي أن يستغرق الأمر عدة أسابيع أو شهور للعودة مرة أخرى.

بعض العوامل التي تضمن سرعة تخلص الأم من ترهل البطن بعد الولادة :

1- ما هو الشكل والحجم الذي كانت الأم عليه قبل الحمل.

2- مقدار الوزن الذي اكتسبته الأم أثناء الحمل.

3- ما مدى نشاط الأم. الجينات الوراثية.

علاج ترهل البطن بعد الولادة

الرضاعة الطبيعية:

تمتلك الرضاعة الطبيعية قدرةً عاليةً جدًا على تقديم كافة العناصر الرئيسية التي يحتاجها الرضيع في الأشهر الأولى من حياته، كما تعد الرضاعة الطبيعية مهمةً جدًا للأم، إذ تساهم في التخلص من كافة ترهلات البطن التي من الممكن أن تنتج بعد الولادة، فالرضاعة تفرز نسبةً عاليةً من هرمون الأوكسيتوسين في الجسم الذي يساهم في تقليص العضلات الموجودة في الرحم، ثم إرجاعها إلى حجمها الطبيعي، ويبدأ البطن بعد ذلك بالانكماش حتى يصل إلى حجمه المعتاد.

ممارسة اليوجا:

لن تساهم تمارين البطن الاعتيادية في شد البطن بالكامل، وتعد هذه التمارين مهمةً جدًا ولكنها غير كافية من أجل الوصول إلى الهدف، كما أن التركيز على ممارسة التمارين التي تركز على العضلات العميقة في البطن هو الأكثر أهمية، إذ تحتاج المرأة إلى شد العضلات العميقة حتى تتمكن من شد الطبقة الخارجية بسهولة، وتساهم ممارسة تمارين اليوجا في شد هذه العضلات.

المشي والجلوس السليم:

تقضي العديد من الأمهات وقتها خلال فترة ما بعد الولادة في المنزل، إما بإرضاع طفلها وإما بالجلوس وإما بأداء بعض الأعمال المنزلية، مما يساهم في ترهل البطن نتيجة ممارسة قدر قليل جدًا من النشاط، ولعلاج هذه المشكلة يجب اتباع الطريقة السليمة للمشي والجلوس، فعند الجلوس لا بد من أن يكون الظهر مستقيمًا، ويشد البطن بعد ذلك لمدة 30 ثانية، ومن الممكن أداء هذا التمرين أكثر من مرة خلال اليوم أثناء الوقوف والمشي والجلوس من أجل شد الترهلات.

تناول الأطعمة الصديقة للبطن:

لا تعد فترة ما بعد الولادة وقتًا مناسبًا من أجل الالتزام ببعض أنظمة الرجيم، ومن الأفضل الالتزام بنظام صحي يتكون من كافة العناصر التي من الممكن أن يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى أنه لا بد من شرب الماء وبعض السوائل التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكر، إذ تعد العناصر المتكاملة والسليمة من أكثر العوامل أهمية من أجل التخلص من كافة الترهلات داخل الجسم خاصةً الموجودة في منطقة البطن.

تناول وجبة الإفطار

تحتوي وجبة الإفطار على الكثير من العناصر التي تمنح الجسم الطاقة خلال اليوم، ولا بد من أن تحتوي هذه الوجبة على كمية من الخضراوات والبروتين، ومن الممكن التحلية بزبدة الفول السوداني والموز بسبب احتوائهما على الكثير من العناصر التي تمد الجسم بالطاقة.

الابتعاد عن تناول الطعام خلال فترة الليل:

يوجد الكثير من الأسباب التي تمنع الجسم من التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة وفقدان الوزن مثل الجوع الليلي، وإن شعرت المرأة بالجوع خلال الليل فمن الأفضل تناول ثمرة تفاح أو بعض أنواع الخضار أو الزبادي، لا بد من الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات والأطعمة الثقيلة خلال الليل، إذ إن تناول الطعام في الليل يساهم في ترهل البطن.

طرق ووصفات للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة

1- خلطة الشبة والنشا

المكونات : شبة ناعمة : نشأ. زيت زيتون. ماء بكمية قليلة .

الاستعمال : قومي بمزج كل من الشبة وزيت الزيتون والنشأ مع القليل من الماء. ضعي هذا المزيج على الترهلات حتى يجف. أزيلي المزيج بقطعة قماش مبللة بالماء الدافىء.

2- زيت الياسمين والقرنفل

المكونات : زيت قرنفل. زيت الياسمين.

الاستعمال : قومي بمزج كل من زيت القرنفل والياسمين مع بعضهم البعض. دلكي الترهلات . وبالإمكان استخدام كل زيت بصورة فردية.

3- القهوة

المكونات : ماء. قهوة مطحونة.

الاستعمال:  ضعي مقدار ملعقتين من القهوة، وأضيفي إليها الماء إلى أن تحصلي على قوام متماسك. قومي بتدليك الترهلات لمدة خمس دقائق في اتجاه، ومن ثم خمس أخرى للاتجاه الآخر، واستمري على هذا النحو لمدة نصف ساعة .

4- الشاي الأخضر والزنجبيل

المكونات : ملعقة من الزنجبيل المطحون. ملعقة من الشاي الأخضر. قشر رمان . نعناع أخضر طازج.

الاستعمال : قومي بغلي جميع هذه المكونات معا. تناولي 3 أكواب قبل الأكل وعلى مدار اليوم.

5- الجليسرين وكريم الجلد

المكونات :  ملعقتان كبيرتان من كريم الجلد الذي تستعملينه. ثلاث ملاعق من زيت الزيتون. نصف ملعقة عصير ليمون. ملعقة صغيرة من ماء الورد.

الاستعمال : امزجي جميع المكونات السابقة مع بعضها البعض . دلكي الترهلات بالمزيج واتركيه لمدة ساعة .

6- زيت الهندباء

المكونات : زيت الشاي الأخضر. زيت الهندباء. زيت إكليل الجبل أو زيت الميرمية. زيت الزعتر أو الحلبة .

طريقة الاستعمال: امزجي الزيوت السابقة بكميات متساوية مع بعضها البعض وقومي بوضعها في وعاء زجاجي . دلكي الترهلات بحركات دائرية ومن الأعلى اتجاها للأسفل قرابة الربع ساعة ولمدة لا تقل عن شهر.

7- خل التفاح

المكونات : زيوت كل من الليمون والزيتون والنعناع والزنجبيل. خل التفاح.

الاستعمال : قومي بمزج كل التفاح مع الزيوت السابقة. دلكي الترهلات بشكل يومي إلى أن تحلصي على النتائج المرجوة.

8- عشبة الشمر

الاستعمال : قومي بنقع ما يقارب الثلاث ملاعق من عشبة الشمر مع كوب ماء لمدة نصف ساعة. قومي بتصفية منقوع الشمر وشربه مرة يوميا.

9- الكمون والليمون

المكونات : كمية قليلة من الكمون. ليمون شرائح. الاستعمال انقعي الكمون بالماء المغلي مع إضافة شرائح الليمون لمدة ليلة كاملة. اشربي المنقوع صباحا على الريق، وستزول الترهلات في غضون أسبوع.

10- بذرة الكتان

الاستعمال : أضيفي مقدار ملعقة ذات حجم متوسط من بذور الكتان لصحن السلطة الخاص بك أو لعلبة الزباديأ ويجب أن تكون بذور الكتان غير مطحونة. إذا كنت تعانين من مشاكل وعيوب صحية، ومن الحساسية من أي نوع من المكونات سابقة الذكر، فالاحسن وأفضل استشارة الطبيب .

بعض النصائح للتخلص من ترهلات البطن

1- قومي بمضع الطعام جيدا وببطء تجنبا لدخول الهواء .

2- ابتعدي عن تناول المشروبات الغازية.

3- مارسي المشي والجلوس بقصد شد عضلات البطن.

4- ابتعدي عن الكعب العالي. أكثري من شرب السوائل فهي تساعد في عملية الهضم.

5- مارسي تمارين البطن عند التمدد على ظهرك.

السابق
شوربة الجزر
التالي
انقطاع الطمث المبكر اسبابه واعراضه وطرق علاجه