الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

اسباب وعلاج الكلف والنمش والفرق بينهما


تم النشر بتاريخ 2020-04-03 01:47:44
اسباب وعلاج الكلف والنمش والفرق بينهما

الكلف والنمش

تصبغات الجلد شيء لا يمكن تجنبه فمعظم الأشخاص يولدون مع الكلف والنمش أو مع امتلاك الشامات، ولا تكون هذه البقع مخيفة أو غريبة بالنسبة لنا على العكس هي معتادة وطبيعية ولكن الغريب هو الكلف والنمش الذي يظهر بعد ذلك فجأة وهو ما يسيطر على تفكيرك، لذا إليك كل ما يخصه هنا في هذا المقال.

ما الفرق بين الكلف والنمش

النمش عبارة عن بقع بلون شاحب وتكون عادةَ صغيرة الحجم لا تملك حدود محددة أو شكل واضح، غالبًا ما يظهر النمش في مناطق الجسم الأكثر تعرض لأشعة الشمس كالجبهة والخدين والرقبة والكتفين والأيدي، وذلك لأن أشعة الشمس فوق البنفسجية تحفز الجلد لإنتاج المزيد من الميلانين الذي يعمل على حمايته من تأثيرها الضار ما يعني المزيد من التصبغ واللون الداكن. عادة يكون النمش أكثر انتشارًا بالنسبة للأشخاص الذين يمتلكون بشرة فاتحة وشعر أحمر أو أشقر بالمقارنة مع غيرهم ويمكن للأمر أن يكون متعلق بالجينات، ولكن الخبر الجيد هو أن هذا النمش قد يختفي أو يخف مع قدوم الشتاء. بعض أنواع النمش يتلاشى بشكل ذاتي ولا يشكل أي مشكلة ولكن بعضها الآخر يكون من النوع العنيد الذي يحتاج للتعامل معه، وتوجد العديد من العيادات المتخصصة بالأمراض والمشاكل الجلدية للتعامل مع هذا الأمر.

أهم أسباب ظهور النمش:

التعرض لأشعة الشمس المباشرة يؤدي إلى ظهور النمش، والتي تؤثر على إفراز مادة الميلانين في الجلد وبالتالي تغير لون الجلد للون الداكن. 1- وجود خلل في الجلد، ففي هذه الحالة لا يتمكن الجلد من توزيع صبغة الميلانين بالطريقة الصحيحة، بل وتوزيعها في أماكن معينة فقط. 2- العوامل الوراثية أيضاً لها دوراً كبيراً في ظهور النمش، ويمكن أن ينتقل النمش من الآباء إلى أبنائهم. 3- أصحاب البشرة الفاتحة هم الأكثر عرضة لظهور النمش، وذلك لأن بشرتهم تكون شديدة الحساسية تجاه الشمس، والخلايا الصبغية لديهم تحتوي على نسبة قليلة من الميلانين. 4- تغير الهرمونات الذي يحدث للمرأة خلال فترة الحمل يؤدي إلى ظهور النمش، والتي غالباً ما تختفي بعد انتهاء هذه الفترة.

اهم طرق العلاج البيتية للنمش

1- جل الألوفيرا: يحتوي جل الألوفيرا على حمض الساليسيلك ومركب الألوين، اللذان يعملان على تفتيح لون بقع النمش، إذ يُنصح باستخدام جل الألوفيرا الطبيعي المستخرج من أوراق صبار الألوفيرا ووضعه مباشرةً على الجلد. 2- العسل: إذ يمتلك خصائص مضادةً للأكسدة تعمل على تفتيح لون النمش مع مرور الوقت، لذا يُنصح بوضع طبقة رقيقة من العسل على الجلد وتركها لمدة 5-10 دقائق ثم غسله بالماء الدافئ. 3- الليمون: يحتوي الليمون على تركيز ممنخفض من فيتامين (ج) المساعد على تفتيح لون النمش، إلاّ أنه يُنصح بوضع عصير الليمون المخفف على قطعة قطنية أو منديل ثم مسحه على الجلد. 4- زبدة الحليب: تحتوي زبدة الحليب على حمض اللاكتيك الذي يساعد على تفتيح بقع النمش، لذا يُنصح بدهنها على الجلد وتركها لمدة 10 دقائق قبل غسله بالماء الدافئ. 5- اللبن: إذ يحتوي اللبن كذلك على حمض اللاكتيك، فيمكن دهنه على الجلد لعدة دقائق قبل غسله بالماء الدافئ. الكريمة الحامضة: إذ تحتوي كذلك على حمض اللاكتيك. 6- البصل: يعمل البصل على تقشير الجلد وتفتيح لون بقع النمش، لذا يُنصح بفرك شريحة منه على الجلد ثم غسل البشرة بالماء الدافئ. 7- وضع واقٍ من الشمس: من الجدير بالذكر أن الواقي من الشمس لا يخفف من مظهر النمش، بل يقي من ظهور بقع جديدة مه، فوفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الجلد يُنصح بوضع واقٍ بمعامل الحماية 30 فأكثر قبل 15 دقيقةً من التعرض للشمس، ويجب وضعه على مدار السنة حتى خلال أيام الشتاء، كما يجب إعادة وضعه كل ساعتين، وبعد التعرض للبلل كالسباحة والتعرق بعد ممارسة الأنشطة البدنية.

العلاجات الطبية للنمش

يوجد العديد من الإجراءات الطبية التي قد يلجأ إليها البعض للتخلص من النمش، ومنها ما يأتي: 1-  العلاج بالليزر: إذ تستهدف نبضات الليزر بقع النمش، ويتم الخضوع لنوع معين من الليزر المخصص لعلاجه لعدة جلسات للحصول على النتيجة المرجوّة، إذ يعمل على تفتيح البقع بنسبة تتجاوز 50% لدى معظم الأشخاص، كما يعد علاجًا آمنًا وينطوي على آثار جانبية بسيطة قابلة للتعافي خلال أسبوعين من الخضوع للجلسة، مثل: احمرار وتورم الجلد، وتقشر الجلد، واحتمالية الإصابة بالعدوى، وتغير لون الجلد. 2- العلاج بتقنية التجميد: يعتمد مبدأ هذه التقنية على النيتروجين السائل لتجميد وتدمير خلايا النمش الجلدية، وتعد من التقنيات الآمنة التي لا تحتاج إلى التخدير، كما تحتاج إلى وقت قصير للتعافي، لكنها تنطوي على بعض الآثار الجانبية، مثل: وجود بقع جلدية فاتحة، والنزيف، وظهور البثور الممتلئة، ونادرًا ما تتكون الندوب. 3- التقشير الكيميائي: حيث يتم استخدام محاليل كيميائية متوسطة القوة تحتوي على حمض الجليكوليك أو حمض ثلاثي الكلورواسيتيك لتقشير خلايا النمش الجلدية، إذ تخترق هذه المواد طبقات الجلد الوسطى، وتسمح بنمو خلايا جلدية جديدة.

ما هو الكلف

الكلف هو عبارة عن بقع جلدية داكنة اللون تظهر على شكل تصبغات بنية اللون لتصبح مع مرور الوقت أكثر اغمقاقاً، والكلف علة تصيب كلا الجنسين رجالاً ونساءً ولكن تصاب به السيدات بنسبة أكبر، وتزداد فرص الإصابة بالكلف عند التعرض المفرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية أو خلال فترة الحمل نظراً للتغيرات الهرمونية التي تصاب بها المرأة خلال هذه الفترة، وتعتبر صاحبات البشرة السمراء هن العرضة بشكل أكبر للإصابة بالكلف وتقل إحتمالية الإصابة به كلما كان لون البشرة أفتح.

أسباب الكلف

من الصعب تحديد السبب الدقيق عن أسباب الكلف المتنوعة والمختلطة، ولكن الأسباب الرئيسية يمكن أن تشمل ما يلي: 1- الإجهاد: أي تقلبات في مستويات الإجهاد بالجسم يمكن أن تؤثر على مستويات الهرمونية الخاصة بك، التى قد تؤدى فى نهاية الأمر إلى ظهور الكلف في الوجه. 2- مرض الغدة الدرقية: عندما يكون الجسم غير قادر على تنظيم مستويات الهرمون الخاص به، قد يظهر الكلف على الجسم فى أماكن متفرقة، ومن ضمها مرض الغدة الدرقية. 3- التعرض لأشعة الشمس: عند التعرض  لأشعة الشمس  الشديد تخترق الأشعة فوق البنفسجية الضارة الجلد وتترك ضرر على خلاياه، فإنه يمكن أن يؤثر على الخلايا من حيث تصبغها مما يؤدي إلى ظهور بقع داكنة اللون على الجلد والتى تعرف باسم الكلف. 4- عوامل وراثية: تم العثور على بعض الأدلة العلمية على أن الكلف يرتبط بشكل كبير بأسباب وراثية، ولكن هذا الشرط لا يزال يتطلب إجراء مزيد من الأبحاص العلمية. 5- التقلبات الهرمونية: التقلبات الهرمونية التى تحدث فى النساء الحوامل، تسبب للكثيرات منهن ظهور الكلف على الجلد، ويمكن أن يكون ذلك بسبب تناول المنشطات وبعض الأدوية الخاصة بالحمل أو تحديد النسل.

وصفات للتخلص من الكلف والبقع الداكنة

هناك العديد من الطرق التي تلعب دوراً فعالاً في التخلص من الكلف والبقع الداكنة ولها مفعول مذهل نذكر لكم أهمها :

1- أوراق النعناع:

من أكثر الأعشاب فاعلية في التخفيف من حدة الالتهابات الجلدية فضلاً عن استخدامه في العديد من الوسائل التجميلية، فيسهم في التخلص من البقع الداكنة والقضاء عليها تماماً، فقط كل ما عليك هو طحن أوراق النعناع الطازجة جيداً، ومن ثم يتم توزيعها على البشرة وتركها لمدة تتراوح من 10 دقائق إلى 15 دقيقة.

2- الخيار والليمون:

المتعارف عليه أن الخيار والليمون لهما مفعول السحر في تفتيح البشرة وتغذيتها، لذا ينصح به كبار الخبراء، حيث يشتمل الخيار على فيتامين أ المغذي للبشرة، أما الليمون فيتواجد به فيتامين سي وبكثرة ومن ثم يشتمل على عناصر مضادة للأكسدة، ومن ثم يخلص البشرة من مشكلة الالتهابات. ـ أما عن طريقة استخدامهم معاً، فيكون من خلال تقطيع ثمرة خيار ذات حجم متوسط ووضعها في الخلاط الكهربائي عصير ليمونه كبيرة معه، ونخلطهم جيداً حتى يمتزجا ويتم توزيعهم على البشرة لمدة 10 دقائق.

3-  الموز:

من أهم العناصر المهمة المغذية للبشرة، ويمكننا هرس موزة كاملة، ووضعها في المناطق التي يظهر فيها الكلف، ونتركها لمدة ربع ساعه، ومن ثم نغسل البشرة بالماء الفاتر، ومع المداومة على هذه الوصفة نحصل على أفضل النتائج.

4- البطاطس:

لها تأثير رائع في علاج المناطق الداكنة اللون في الجسم، فيمكن تقطيع البطاطس شرائح وتدليك الوجه بها لمدة 5 دقائق ثم نغسل الوجه بالماء جيداً.

5-  ماء الورد:

مع الخيار يعملان سوياً على تفتيح لون البشرة ومناطق البقع الداكنة، ويشترط الاستمرار على تلك الوصفة للحصول على نتائج مذهلة، ويتم تحضيرها عن طريق تقطيع ثمرة من الخيار إلى شرائح ووضعها في الخلاط وضربها جيداً، بعد ذلك نضيف ملعقة من ماء الورد ويتم مسح الوجه به وتركه لمدة تتراوح من 15 دقيقة حتى 20 دقيقة.

6- الشوفان والطماطم:

قومي بعصر حبتين من الطماطم للحصول على عصير مكثف، ومن ثم قومي بإضافة ملعقة من الشوفان، افري بشرتك بالخليط لمدة 5 دقائق ومن ثم اتركيها لمدّة عشرين دقيقة قبل أن تغسليه بالماء البارد.

نصائح للوقاية من الكلف :

تتعدد طرق الوقاية من الكلف ، ولا شك في أن اتباعها له أثر عظيم للغاية في الحفاظ على بشرتك نقية ولطيفه دون أي كلف أو بقع سوداء، وإن ظهر فتكون درجة انتشاره بسيطة ويسهل علاجها بمختلف الطرق، وإليكم ما يلي: ـ واقي الشمس يعتبر ركتاً رئيسياً في حياتك اليومية، فيجب عليك عزيزتي شراء المنتجات ذات الحماية العالية التي تبدأ من 80 فيما فوق تلك النسبة حتى 100 درجة حماية. ـ يجب عليك دائماً تنظيف بشرتك من واقي الشمس ووضع طبقات جديدة منه كل 3 ساعات. ـ اذا استعملتِ الصابون العادي لتنظيف بشرتك، سيؤدي ذلك إلى إصابتها بالجفاف وتهيج الجلد، لذا ننصحكم باستخدام الصابون الطبي الخالي من المواد الكيماوية أو الصابون المخصص لنوع بشرتك، حيث يكون مشتملاً على خصائص مرطبة للجلد بنسبة كبيرة. ـ حال خروجك، يحب عليك ارتداء نظارة شمسية لحماية عينيك والمنطقة التي تحيط بها ولا تنسي وضع الواقي الشمسي. ننصحك باستخدام الكريمات المرطبة بعد التعرض للشمس باستمرار لأنها تخفف من حدة أشعة الشمس وتقي البشرة من حدوث الكلف.


مقالات جديدة