الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

هل كهرباء القلب خطيرة


تم النشر بتاريخ 2020-04-02 22:01:24
هل كهرباء القلب خطيرة

هل كهرباء القلب خطيرة

تحدث مشاكل في ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب) عندما لا تعمل النبضات الكهربائية التي تنسق ضربات القلب بشكل صحيح ، مما يتسبب في ضرب قلبك بسرعة أو بطء شديد أو عدم انتظام، وبالطبع تعد كهرباء القلب خطيرة جدا، ويمكن أن تهدد الحياة .

عدم انتظام ضربات القلب

قد يبدو عدم انتظام ضربات القلب (uh-RITH-me-uhs) كأنه قلب متذبذب وقد يكون غير ضار، ومع ذلك ، قد يسبب بعض عدم انتظام ضربات القلب علامات مزعجة – في بعض الأحيان حتى تهدد الحياة، وبالنسبة لعلاج اضطراب ضربات القلب فإنه يمكن في كثير من الأحيان السيطرة أو القضاء عليه ، بالإضافة إلى ذلك ، لأن اضطراب ضربات القلب المزعجة غالبا ما تصبح أسوأ أو حتى تظهر من قبل قلب ضعيف أو تالف ، فقد تكون قادر على الحد من خطر عدم انتظام ضربات القلب عن طريق اتباع نمط حياة صحي للقلب .

أعراض عدم انتظام دقات القلب

1- رفرفة في صدرك 2- تسارع ضربات القلب 3- بطء ضربات القلب (بطء القلب) 4- ألم في الصدر 5- ضيق في التنفس 6- الدوار أو الدوخة 7- التعرق 8- الإغماء أو قرب الإغماء قد يسبب عدم انتظام ضربات القلب الشعور باضطرابات قلبية غير متوقعة ، أو قد تشعر بأن قلبك يتسابق أو ينبض ببطء شديد، قد تكون علامات وأعراض أخرى متعلقة بقلبك لا يضخ بشكل فعال بسبب ضربات القلب السريعة أو البطيئة، ويشمل ذلك ضيق التنفس والضعف والدوار والإغماء أو قرب الإغماء وألم الصدر أو عدم الراحة، لذا اطلب الرعاية الطبية العاجلة إذا كنت تعاني فجأة أو بشكل متكرر من أي من هذه الأعراض والأعراض في وقت لا تتوقع أن تشعر فيه بذلك .

كهرباء القلب والرجفان البطيني

الرجفان البطيني هو نوع من عدم انتظام ضربات القلب يمكن أن يكون مميتًا، يحدث ذلك عندما ينبض القلب بالنبضات الكهربائية السريعة وغير المنتظمة، وهذا يسبب ضخ غرف في قلبك (البطينين) للارتجاف دون جدوى بدلا من ضخ الدم، وبدون ضربات القلب الفعالة ، ينخفض ​​ضغط الدم ، ويقطع إمدادات الدم إلى أعضائك الحيوية، وسوف ينهار شخص يعاني من الرجفان البطيني في غضون ثوان ، ولن يصبح قادر على التنفس ، وفي حالة حدوث ذلك ، اتبع الخطوات التالية: 1- اتصل برقم الطوارئ في منطقتك . 2- إذا لم يكن هناك أحد في مكان قريب تم تدريبه على الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) ، فقم أنت توفير الإنعاش القلبي الرئوي فقط، وهذا يعني ضغطات الصدر غير متقطعة بمعدل 100 إلى 120 دقيقة حتى يصل المسعفون، ولفعل ذلك يجب الضغط على الصدر ، ادفع بقوة وسرعة في وسط الصدر، مع العلم أنك لست بحاجة إلى القيام بالتنفس . 3- إذا كنت أنت أو أي شخص مجاور يعرف الإنعاش القلبي الرئوي ، فابدأ بتقديمه إذا كانت هناك حاجة إليه، يمكن أن يساعد الإنعاش القلبي الرئوي في الحفاظ على تدفق الدم إلى الأعضاء حتى يمكن إعطاء صدمة كهربائية (إزالة الرجفان) . 4- معرفة ما إذا كان مزيل الرجفان الخارجي الآلي (AED) متوفر في مكان قريب، فهذه أجهزة تنظيم ضربات القلب المحمولة ، والتي يمكن أن تقدم صدمة كهربائية قد تعيد عمل نبضات القلب ، متوفرة في عدد متزايد من الأماكن ، مثل الطائرات وسيارات الشرطة ومراكز التسوق، حتى يمكن شراؤها لمنزلك .

ضربات القلب العادية

يتكون قلبك من أربع حجرات – غرفتان علويتان ” الأذينين ” ، وغرفتان سفليتان ” البطينين “، يتم التحكم في إيقاع قلبك عادة بواسطة جهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي (عقدة الجيوب الأنفية) الموجود في الأذين الأيمن، وتنتج عقدة الجيوب الأنفية نبضات كهربائية ، وتنتقل النبضات الكهربائية عبر الأذين ، مما يؤدي إلى انقباض عضلات الأذين وضخ الدم في البطينين، ثم تصل النبضات الكهربائية إلى مجموعة من الخلايا تسمى العقدة الأذينية البطينية (العقدة الأذينية البطينية) – عادة ما تكون المسار الوحيد للإشارات التي تنتقل من الأذين إلى البطينين . تقوم العقدة الأذينية البطينية بإبطاء الإشارة الكهربائية قبل إرسالها إلى البطينين، هذا التأخير البسيط يسمح للبطينين بالملء بالدم، وعندما تصل النبضات الكهربائية إلى عضلات البطينين ، فإنها تتقلص ، مما يؤدي إلى ضخ الدم إما إلى الرئتين أو لبقية الجسم، في القلب السليم ، تمر هذه العملية بسلاسة ، مما يؤدي إلى معدل ضربات القلب الطبيعي من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة .

أنواع عدم انتظام ضربات القلب

يصنف الأطباء عدم انتظام ضربات القلب ليس فقط من حيث مصدرها (الأذين أو البطينين)، ولكن أيضًا من خلال سرعة معدل ضربات القلب التي تسببها: 1- عدم انتظام دقات القلب (tak-ih-KAHR-dee-uh) هذا يشير إلى سرعة ضربات القلب – معدل ضربات القلب يستريح أكثر من 100 نبضة في الدقيقة . 2- بطء القلب، يشير هذا إلى بطء ضربات القلب – معدل ضربات القلب يستريح أقل من 60 نبضة في الدقيقة . 3- ليس كل تسرع القلب أو بطء القلب يعني أنك تعاني من مرض القلب، على سبيل المثال ، أثناء ممارسة التمارين الرياضية ، من الطبيعي أن تزيد سرعة ضربات القلب حتى يزود القلب الأنسجة بالدم الغني بالأكسجين، كما أنه أثناء النوم أو أوقات الاسترخاء العميق ، من المعتاد أن تكون نبضات القلب أبطأ


مقالات جديدة