الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

اسباب وعلاج تساقط الشعر


تم النشر بتاريخ 2020-03-31 23:38:39
اسباب وعلاج تساقط الشعر

تساقط الشعر

تساقط الشعر بكثرة  شيء غير مرغوب فيه نهائيًا، حيث أن تساقط الشعر بكثرة يعد أحد المشاكل الصحية التي يجب عدم اهمالها، ويعتبر الشعر المظهر الجمالي للإنسان لذلك يجب الحفاظ عليه وعدم إهماله، عند تساقط الشعر يجب البحث عن طرق العلاج لمنع هذا التساقط، يمكن أن نحضر له ماسكات تمنع تساقطه أو تناول بعض الأطعمه تحتوي على الكثير من الفيتامينات حتى يتم معالجة التساقط.

 أبرز أسباب تساقط الشعر التالي:

1- مشاكل الغدة الدرقية

مشاكل الغدة الدرقية شائعة بكثرة بين النساء خاصة اللاتي تجاوزن سن الخمسين. ووفقا لأحدث الدراسات، واحدة من بين ثماني نساء سيلازمها اضطراب في الغدة الدرقية طيلة حياتها، حيث تقع هذه الغدة في قاعدة العنق وهي مسؤولة عن إنتاج هرمون الدرقية. ويعتبر هذا الهرمون مسؤولا عن معدل الأيض الأساسي ونمو الجلد والأظافر والشعر. وأشارت الكاتبة إلى إمكانية ملاحظة بعض التغييرات إذا لم يحتو الجسم على الكمية الصحيحة من هرمون الدرقية. ولعل الأمر الإيجابي في هذه المسألة أن تحليل الدم قادر على اكتشاف ما إذا كان هناك خلل في وظيفة الغدة الدرقية. وينبغي على الطبيب أن يصف دواء يساعد المريض على استعادة مستوى إنتاج الهرمون إلى وضعه الطبيعي.

2- فقر الدم بسبب نقص الحديد

رغم أن نقص الحديد يبدو سببا غير مألوف لتساقط الشعر، فإنه يمكن في الحقيقة أن يلعب دورا في هذه المشكلة خاصة لدى النساء. وتتعدد أعراض نقص الحديد، ومن بينها التعب الشديد والضعف والبشرة الفاتحة وصعوبة التركيز والصداع وبرودة اليدين والقدمين، فضلا عن تساقط الشعر. ويتم الكشف عن نقص الحديد عبر اختبار الدم. ويشمل العلاج تناول الأغذية الغنية بالحديد مثل اللحوم والكبد، وأيضا قد يصف الطبيب مكملات الحديد.

3- الأمراض الجلدية

ذكرت الكاتبة أن فروة الرأس نفسها تلعب دورا مهما في مشكلة تساقط الشعر إذا كانت تشكو من بعض الإصابات. وفي هذا الصدد، يؤدي الالتهاب والأمراض الجلدية مثل الصدفية إلى تساقط الشعر، وأيضا من الأسباب قشرة الرأس. وأفادت الكاتبة بأن فحص فروة الرأس عند ملاحظة ظهور بقع حمراء أو قشور صفراء وبيضاء على الجلد يساعد على تحديد المشكلة التي تعاني منها فروة الرأس. ومن الضروري أن نستشير طبيب الجلدية حين نعاني من التهاب أو حكة حتى نتأكد من أنها ليست إصابة جلدية خطيرة. كما تختلف متطلبات كل إصابة على مستوى فروة الرأس من شامبو قشرة الرأس إلى علاج خفيف لمرض الصدفية.

4- مرض الذئبة (Lupus)

أردفت الكاتبة بأن الذئبة تعد مرضا مزمنا حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم الأنسجة السليمة. وتشمل أعراض هذا المرض التعب الشديد والصداع وقرحة الفم، فضلا عن تورم المفاصل والشعور بالألم وتورم القدمين واليدين وبشكل فعال تساقط الشعر. وعند الإصابة بهذه الأعراض، ينبغي مراجعة الطبيب.

5- فقدان الوزن

الدراسات أكّدت أن فقدان الوزن بشكل مفرط يؤدي إلى تساقط الشعر لأن الجسم يُحرم من بعض العناصر الغذائية، بما في ذلك البروتينات. ومن الضروري القيام بفحص الدم لاكتشاف أسباب نقص الوزن.

6- الرعاية المفرطة

أكّدت الكاتبة أن غسيل الشعر بشكل مفرط واستخدام مجفف الشعر والمكواة يمكن أن يلحق الضرر بالشعر ويجعله متقصفا ومتساقطا. لذلك، من الأفضل أن نتجنب استخدام الأجهزة التي تزيد من حرارة الشعر، كما لا ينبغي أن ننتظر حتى يجف الشعر لنستخدم الهلام أو البخاخات وذلك حتى لا يتقصف الشعر.

7- متلازمة تكيس المبايض

حالة قد تصيب المرأة وتؤثر على وظيفة المبيضين، وترتبط بمشاكل مثل صعوبة الحمل والشعرانية، هناك ثلاث صفات رئيسية لمتلازمة تكيس المبايض وهي عدم انتظام الدورة الشهرية، وزيادة الهورمونات الذكرية مما قد يسبب أعراضا مثل زيادة نمو شعر الجسم أو شعر الوجه، وتكيس المبايض، حيث يتضخم المبيضان وتظهر فيهما فجوات تمتلئ بسائل يطلق عليه جيوب أو تجاويف (follicles) تحيط بالبويضات.

اسباب اخرى لتساقط الشعر

1-  سوء التغذية كنقص ‫"فيتامين ب أو اتباع الحميات الغذائية الصارمة غير الصحية (Crash diet). 2- بعض العادات الخاطئة قد تتسبب في تساقط الشعر ‫مثل المعالجات الكيميائية المتكررة، والاستخدام المتكرر لأدوات ‫التصفيف الساخنة. 3- تسريحات ذيل الحصان والضفائر المشدودة. 4- العوامل الوراثية، وهو ما ‫يمكن الاستدلال عليه من خلال بعض العلامات، مثل فرق الشعر الذي يزداد ‫عرضا، والشعر الذي يصير خفيفا.

طرق الوقاية من تساقط الشعر بكثرة

  • يجب عند استخدام علاج لتساقط الشعر مكون من مجموعة من الزيوت: يجب تدفئة الزيوت قبل استخدامها هناك مجموعة من الزيوت تعمل على التخلص من تساقط الشعر مثل مزج زيت جوز الهند مع زيت اللوز وزيت الخروع، هذا الخليط من الزيوت يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يؤدي إلى تجديد خلايا الشعر وتقويتها ومنع تساقط الشعر، لذلك للإستفادة من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الزيوت يجب تدفئتهم على حمام بخار ليس بطريقة مباشرة على النار حتى لا تفقد أهميتها التى تُشبع الشعر.
  • عصير البصل : طريقة مهمة لمنع تساقط الشعر: عصير البصل يحتوي على عناصر مضادة للبكتيريا المسببة للقشرة التي تعتبر من أكثر الحالات التي يتم تساقط الشعر بسببها، لذلك عصير البصل يعمل على قتل هذه البكتيريا المسببة لسقوط الشعر بكثرة، كما أن ماء البصل يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الكبريت الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية التي تجدد من خلايا الشعر وتقوي بصيلاته فتعمل على منع تساقط الشعر بكثرة.
  • عصير البنجر طريقة مهمة لمنع تساقط الشعر: يعتبر البنجر وجبة أساسية للجسم حتى يتم بناء الجسم من وتشبع الجسم بالكثير من العناصر الغذائية الهامة التي تفيد الشعر.
  • الصبار لمنع تساقط الشعر: يحتوي الصبار على مجموعة من الأنزيمات التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر عند توزيع جل الصبار في فروة الرأس وهذا الجل يعتبر المادة الزلالية التي تنتج من الصبار هذه المادة تقوي من قوام الشعر وزيادة كثافته.


مقالات جديدة