الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

تعرف على خل التفاح فوائده واضراره


تم النشر بتاريخ 2020-03-31 23:11:33
تعرف على خل التفاح فوائده واضراره

ما هو خل التفاح

خل التفاح واحد من العلاجات المهمة التي يتم استهلاكها في وقتنا الحالي وذلك لعلاج الكثير من الأمراض، وهو من أكثر الأنواع شيوعًا في العالم، ويعود على أجسامنا بفوائد، وكيف يساهم في علاج بعض المشكلات الصحية. وللحصول على فوائده المدهشة للصحة، ينصح بتناوله يومياً، بعد إضافة ملعقة منه إلى كوب ماء وعسل أبيض. فالماء والعسل سوف يساعدان في تقليل الشعور بمذاقه المزعج أو حدوث ضرر للجسم، حيث أن الإستمرار في تناوله دون تخفيف قد يسبب تلف في المريء. لذلك يرغب الجميع في معرفة ماهي فوائد خل التفاح وأضراره المحتملة ؟ تابع المقال التالي لتتعرف عليها.

مكونات خل التفاح

إذا ما تخيلنا أن هنالك ملفاً صنفت فيه العناصر المفيدة التي يحويها خل التفاح، فإننا سنجد كميات محددة منها، فهو يحتوي على فيتامين B1، B2، B6، C، البيوتين (Biotin)، النياسين (Niacin)، حمض الفوليك وحمض البانتوثينيك. بالإضافة لما سبق، نجد في خل التفاح كميات ضئيلة من الصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنزيوم، بالمقابل فإن 100 غرام منه تعادل 22 حريرة، تتضمن 0.4 غرام سكريات وبلا أي دسم أو بروتين أو كولسترول.

فوائد تحدث لجسمك إذا قمت بتناول خل التفاح يومياً.

1- خل التفاح مضاد حيوي احرص على تناوله:

يؤكد عشاق خل التفاح على فوائده المتعددة بداية من فقدان الوزن إلى الوقاية من السرطان، ويقوم خل التفاح أيضا بدور المضادات الحيوية والمطهرات بما يساعد على الشفاء من الكثير من الأمراض.

2- حماية أكبر من البكتيريا الضارة

يمنع خل التفاح نمو البكتيريا الضارة في المعدة، وذلك لإحتواءه على حمض الأسيتيك الذي يقتل البكتيريا المسببة للأمراض، فضلاً عن الفيروسات والميكروبات الضارة. فكثير من الأحيان نتعرض للإصابة بالبكتيريا الضارة عن طريق الطعام، وهنا يأتي دور خل التفاح في تخليص المعدة منها. كما أن البكتيريا قد تظهر على شكل حبوب في الوجه، وهذا ما يمنعه خل التفاح أيضاً.

3- إنخفاض الشهية

واحدة من أهم الفوائد التي ستسعد كثير من الأشخاص وخاصةً النساء هي إنخفاض الشعور بالجوع وكبح الشهية. فمن المعروف أن خل التفاح يساعد في خفض الوزن، لأنه يساعد على تحفيز التمثيل الغذائي والحفاظ على الشعور بالإمتلاء لفترة أطول بعد تناول الوجبات.

4- مكافحة مرض السرطان

يعد مرض السرطان من الأمراض الخطيرة التي تتميز بتكاثر غير طبيعي للخلايا في الجسم، وقد أظهرت العديد من الدراسات المخبرية وجود دور لخل التفاح في قتل الخلايا السرطانية وتقليص حجم الورم، والجدير بالذكر أن معظم هذه الدراسات أجريت في الأنابيب المخبرية أوعلى فئران التجارب الأمر الذي لا يعكس تماما أثر تناول خل التفاح على الوقاية من السرطان في جسم الإنسان، إلا أن بعض الدراسات المعتمدة على الملاحظة أظهرت أن تناول خل التفاح قلل في الواقع من نسبة الإصابة بسرطان المريء لدى الصينيين.

5- علاج قشرة الرأس :

من فوائد خل التفاح أنه يساعد على التخص من الفطريات الملاسيزية و يستعيد توازن PH بفروة الرأس نقوم بوضع كمية من خل التفاح بعد تخفيفه بالماء على فروة الرأس و نتركه لمدة ساعة أو ساعتين بعدها القيام بغسله و شطفه و يمكن أيضاً وضع خل التفاح بدون تخفيفه

6- الحد من آثار حروق الشمس :

من فوائد خل التفاح أنه يساهم في التخفيف من آثار حروق الشمس و يمكن الاستفادة من هذه الفائدة لخل التفاح بغمس قطعة من القماش أو القطن في الخل ووضعها على آثار حروق الشمس .

7- علاج التهاب المفاصل :

نقوم بمزج ملعقة صغيرة خل تفاح مركز مع كأس من الماء و نقوم بشرب هذا المزيج بعد كل وجبة طعام و لمدة شهر .

8- علاج للضغط و الكوليسترول :

عن طريق أخذ ملعقة صغيرة من عصير التفاح و الخل في كوب ماء يومياً ، فيساعد ذلك على خفض ضغط الدم و أيضاً فهو يفيد في حالات الكولسترول .

9- علاج التهاب الحلق :

نقوم بمزج ملعقة صغيرة من خل التفاح المركز مع كأس من الماء و استعمالها على شكل غرغرة لمدة خمس ثواني كل ساعة و يُنصح ببلع الناتج من عملية الغرغرة كاملاً و عند ملاحظة التحسن يتم تكرار العملية كل ساعتين و ليس كل ساعة و ليومين فقط

10- يكافح الأرق :

عن طريق مزج ثلاث ملاعق من خل التفاح المركز مع فنجان من العسل الأبيض و يتم أخذ المزيج على هيئة جرعات بواسطة ملعقة صغيرة مرتين في اليوم قبل النوم و بعد الاستيقاظ في حالة استمرار الأرق يتم تكرار العملية كل نصف ساعة بأخذ ملعقة صغيرة من نفس المزيج .

11- تهدئة لدغ الحشرات :

نقوم بتدليك الأجزاء المكشوفة من الجسم بغسول يتم تركيبه من : 3/4 من خل التفاح و ربع ملعقة من خلاصة مغلي الزعتر يتم وضع الخليط على مكان اللدغ بسرعة و يتم تبلليها بضع مرات بالخل حتى لا يفقد تأثير بالتبخر .

12- تقوية الأظافر :

ثلاث ملاعق صغيرة من خل التفاح ثلاث ملاعق صغيرة من زيت الزيتون صفار بيضة يتم خلط جميع المكونات معاً و حفظها في زجاجة و نستخدم هذا الخليط باستمرار كدهان للأظافر و يمكن دهنه عن طريق قطعة من القطن للأظافر و الأنسجة المحيطة بها .

فوائد خل التفاح لفقدان الوزن وتخفيف الدهون

  • خل التفاح يقوم بدوره ويشعرك بالامتلاء، ويساعدك على أخذ سعرات أقل من المعتاد.
  • يقلل هذا الخل من الدهون ونسبتها بالجسم، وله دور فعال في تحسين الهضم، وبالتالي ذلك يأخذنا لفقدان بالوزن.
ملحوظة: خل التفاح وحده لا يكون حل لخسارة الوزن، ولكن يجب أن يكون بجانبه نظام صحي غذائي فعال، حتى نلاحظ فرق بالوزن.

أضرار خل التفاح

بعد أن عرفنا ماهي فوائد خل التفاح   سنتعرف الان الى اضراره وتأثيراته الجانبية : 1- يمكنه أن يسبب عثيان وذلك عند شربه، وذلك لأنه له طعم سيء غير محبب. 2- في كثير من الأوقات يكون سبب في حدوث تهيجات بالقولون. 3- يمكن أن يعود على المعدة بأضرار كبيرة خاصة إذا كان بها قرح، لذلك لا ينصح الأشخاص الذين يعانون من تقرحات المعدة بتناوله. 4- الإكثار منه يخفض من مستويات البوتاسيوم بالدم ويكون سبب في هشاشة العظام. 5- حمض الأسيتيك المتواجد بخل التفاح يضعف مينا الأسنان، ويكون سبب في ظهور التآكل الحمضي بها، وتسوسها. 6- حمض الخليك يكون سبب بحدوث حروق في حلق الأطفال، وذلك عند استهلاكه وهو غير مخفف.


مقالات جديدة