مقالات عامة

طرق ونصائح لتحفيظ طفلك القرآن الكريم

– اهمية تحفيظ القرآن الكريم للاطفال

ما أجمل أن يكون القرآن الكريم دستورًا ومنهجًا في تربية أبنائنا، فالقرآن مليء بالمهارات الحياتية التي يكتسبها الطفل فيصبح إنسانًا صالحًا نافعًا لنفسه ومجتمعه، ومن شب على شىء شاب عليه، وقراءة القرآن الكريم وحفظه له ثواب وأجر عظيم عند الله سبحانه وتعالى، فعن عبدالله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقول ألم حرفٌ، ولكن ألفٌ حرفٌ، ولامٌ حَرفٌ، وميمٌ حَرفٌ” حفظ القرآن الكريم أمر عظيم يسعى الآباء للقيام به مع أبنائهم ويقدم لك مرتحل طرق لتحفيظ الأطفال ، كما أن القرآن الكريم يأتى شفيعا لصاحبه يوم القيامة ومن يعلم أبن أو بنت له القرآن الكريم فإنه ياتى يوم القيامة وفوق رأسه تاج من نور ، ولحفظ القرآن بركة فى الرزق والصحة والعمر كما يساعد حفظ القرآن فى زيادة فهم الأطفال وينمى الجانب اللغوى والإملائى .

– أفكار قد تساعد الطفل في حفظ وفهم القرآن بسهولة:

التحدث مع الطفل عن القرآن الكريم، فضل حفظ آياته وسوره وثوابه عن الله سبحانه وتعالى، فالطفل إذا لم يُدرك هذا لن يكون هناك دافع يُحركه ويدفعه لحفظ القرآن الكريم.
1- التركيز على سورة واحدة حتى يفهمها ويحفظها الطفل تماماً قبل الإنتقال إلى سورة أخرى، وتجنب تحفيظ الطفل أكثر من سورة في نفس الوقت.
2- البدء بالسور الصغيرة حتى الإنتهاء منها ومن ثم يكون الطفل على أتم إستعداد للبدء في السور الكبيرة.
3-المراجعة بإستمرار على السور التي قام طفلك بحفظها، فليس معنى أنه إنتهى من حفظها عدم الرجوع إليها مرة أخرى، بل بالعكس يجب تذكيره بها بإستمرار حتى تظل في ذهنه، ومن أبسط الوسائل التي يُمكنك من خلالها تحقيق ذلك هى تشغيل هذه السور على الراديو والإستماع إليها، ستلاحظ أن طفلك يقوم بترديد الآيات أثناء الإستماع عليها.
4- تسجيل صوت الطفل وهو يقرأ القرآن، فالحفظ ليس بالأمر الهين ولكن هناك أدوات مساعدة لترسيخ المعلومة لدى الطفل، ومنها استخدام أكثر من حاسة في الحفظ، كحاسة السمع التي تجعل الطفل يسمع صوته ويتعرف على أخطائه وكيف أنه في كل مرة يتحسن أداؤه عما قبل.
5- أكثر ما يربط الطفل بالقرآن الأسلوب القصصي البديع لقصص القرآن الكريم، وكيف نستخدمها في توسيع مدارك الطفل بما يتناسب مع عمره العقلي، ليتعلم الإخلاص والصدق وحسن الظن بالله رب العالمين
6- إعداد مسابقة مسلية تحفز الطفل على المشاركة وترسخ في ذهنه المعلومات المرتبطة بالسور القصيرة؛ كأن نقرأ له بداية الآية ونعطيه فرصة لإكمالها، أو نقوم بسؤاله حول آيات القرآن مثل: كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟؛ وهكذا بما يتناسب مع عمر الطفل.
7- تقديم هدية مصحف للطفل ..الطفل لديه غريزة حب التملك فنرى الأطفال يهتمون بألعابهم بشكل ملحوظ ويرغبون فى إمتلاكها وحفظها فى مكان معين فعليك بتوظيف هذه الغريزة بطريقة تساعد طفلك فى حفظ القرآن الكريم , فما عليك هو تقديم مصحف كهدية إلى طفلك وإخباره بأن المصحف خاص به حتى يحرص الطفل على الحفاظ عليه والإقبال عليه وقرآته وحفظه .

8- تعليم الطفل البحث فى المعجم عن معانى الكلمات التى لا يفهمها حتى يسهل عليه حفظ القرآن ويزيد من فهمه للقرآن الكريم وبالتالى إرتباطه به .

9- الإستمتاع للطفل وهو يقرأ القرآن وتشجيعه واطلب من طفلك إخبارك بقصة من القرآن الكريم .

10-  مشاركة الأم والأب فى تحفيظ الطفل للقرآن الكريم ليشعر بإهتمامهم ولابد من تسميع الأجزاء التى حفظت عليهم بإستمرار .

– طرق مهمة لتحفيظ الأطفال القرآن الكريم

اولا –  توجد عدة كتب لتعليم القرىن الكريم للأطفال فى سن صغير مثل كتاب نور البيان وكتاب القاعدة النورانية وكتاب نور البيان وهى كتب تساعد فى تعليم القرآن مع القراءة والكتابة عن طريق كلمات القرآن الكرين فيصبح الطفل قادر على قرآته بعد ذلك بدون معلم ويستطيع حفظ القرآن الكريم .

ثانيا –  لابد من التحفيز المادى للطفل فعندما يحفظ ورة فإعطته هدية واعلمه أنه إذا أكمل حفظ سور محددة سوف تعطيه جوائز أكثر .

ثالثا –  على الطفل الإستماع إلى المصحف المعلم أو يستمع اللسور من على موقع اليوتيوب لأن ذلك يقوى عنده ملكة الحفز ويسمع القرآن من قراء يجيدون القراءة .

رابعا –  لابد من الإهتمام بتعليم الطفل منذ الصغر أحكام التجويد حتى يتقن الطفل حفظ القرآن الكريم .

خامسا –  إلحاق الطفل بأحد دور التحفيظ .

سادسا –  القدوة الحسنة , من الأشياء التى تساعد الطفل على الحفظ هى حفظ الجوارح عن المعاصى حتى يحفظ الله الأبناء والتربية الحسنة الإسلامية فلابد من أن يراك الطفل وانت تقرأ وتحفظ القرآن الكريم لتكون له قدوة صالحة ولابد من تلاوة القرآن أمام الطفل ليتعود على مسك المصحف .

السابق
علاج ارتفاع السكر بالدم بطرق طبيعية
التالي
اسباب بروز عظمة الانف