مقالات عامة

طرق و نصائح للتخلص من رطوبة وعفن المنزل

الرطوبة

الرطوبَة مصطلح يصف كمية بخار الماء الموجودة  في الهواء. وتختلف الرطوبة حسب درجة الحرارة وضغط الهواء، فكلما كان الهواء دافئا زادت كمية بخار الماء الذي يحمله. عندما يحتوي الهواء على أقصى كمية من بخار الماء يستطيع حملها تحت درجة حرارة وضغط معيّنيْن، هنا يقال إنّ الهواء قد تشبّع ببخار الماء.

الكثير من الناس تعاني من مشكلة الرطوبة في المنازل وخاصة في فصل الشتاء، حيث يتفاقم الوضع مع البرد والمطر مما يسبب الروائح الكريهة والشقوق على الجدران والبقع وتعفن الأثاث والخشب، كما تتسبب في مشاكل الجهاز التنفسي كالحساسية، والتهاب الأنف والربو. للحفاظ على صحتك و بيتك نقدم لك في هذا المقال بعض طرق  التخلص من الرطوبة 

تؤثر الرطوبة على راحتنا وصحتنا. فعندما ترتفع درجة الحرارة والرطوبة، يشعر معظم الناس بعدم الراحة “واللزوجة”. ويستخدم كثير من الناس مكيّفات الهواء وأجهزة تقليل الرطوبة في فصل الصيف وذلك لتخليص الهواء من بخار الماء الموجود فيه.

تعرف على أنواع الرطوبة

يمكن تصنيف الرطوبة إلى نوعين وهما:

الرطوبة الداخلية: هذا النوع من الرطوبة يحدث بسبب التنظيف والغسيل ومياه الحمام ومسح الأرضيات، وتشمل كل طرق التنظيف التي يتم استخدام فيها الماء بشكل غزير.

الرطوبة الخارجية: هذا النوع من الرطوبة يحدث بسبب عوامل خارجية مثل الطقس كما هو الحال في المدن الساحلية خصوصا المنازل التي تطل على البحر، أو بسبب تواجد المنزل في الطابق الأرضي وعدم وصول التهوية و الشمس الكافية إليه.

نصائح للتخلص من رطوبة المنزل

كيف نتخلص من الرطوبة في المنزل

يجب أوَّلًا تحديد مصدر الرطوبة، فذلك سوف يتيح اتباع نهج معيَّن لحلِّ المشكلة، مع التأكّد أن الرطوبة الزائدة قد تنتج عن واحد أو أكثر من تلك الأسباب: تهوية سيئة أو غير سليمة، أو عدم استخدام مراوح (الشفاط) في المطبخ أو الحمَّام، أو تسرّب في السقف، أو القاع الرطب، أو الكثير من النباتات المنزلية المحبّة للماء.

للتخلص من رطوبة المنزل، يجب اعتماد الخطوات الآتية :

1. يستحسن تهوية غرف المنزل لعشر دقائق على الأقل، عند الصباح، مما ينعش الأجواء، ويمنع نمو الفطريات.

2. يوضع زجاج مزدوج على النوافذ والأبواب، مما يحافظ على درجة الحرارة بالمنزل.

3. يفضل استخدام المكيف في المنزل، وخصوصا بالغرف التي تفتقر للنوافذ.
4. توضع قطعة من الفحم في الغرفة، مما يمتص الرطوبة، ويخلص من رائحتها المزعجة. وفي هذا الإطار، تحفظ قطعة الفحم في علبة مثقوبة بالغرفة، مع تجديدها كل أسبوع.
5. يوضع الملح الخشن في وعاء مفتوح في الغرفة، التي تتعرض للرطوبة. وفي غضون أيام ستزول من الغرفة، فالملح فعال في امتصاص الرطوبة.

6. يجدد طلاء النوافذ والأبواب الخشب، وذلك للحد من نمو العفن والفطريات.
7. الماء مسبب رئيسي للرطوبة، مما يستوجب تهوية الحمام بعد الاستحمام.
8. يفضل تجنب تجفيف الملابس داخل المنزل، فالمياه ستتبخر وتتحول إلى بخار، وبالتالي سيترسب بخار الماء على جدران المنزل، فتتشكل الرطوبة.
9. تسد شقوق الجدران، حتى لا تتسرب المياه داخل المنزل. وفي مرحلة متطورة من رطوبة غرف المنزل، تعزل الجدران من الداخل، باستخدام الألواح المصنوعة من مادة الـ”بولسترين”، والمدعمة بألواح الجبس. وتلصق هذه الألواح على الجدران باستخدام نوع خاص من اللواصق.
10. تستعمل المواد المخصصة لمكافحة الرطوبة، وخصوصا تلك الحاوية مادة هلام السيليكا.

11. استخدام أغطية لقدور الطعام أثناء الطهي، والإبقاء على المطبخ جيِّد التهوية.

ثلاث طرق للتحلص من رطوبة وعفن المنزل

  • سد منافذ تسرب الماء

بعد سد كافة المنافذ التي تؤدي إلى تسرب المياه سواء كانت داخلية أم خارجية يمكن البدء بالتخلص من آثار الرطوبة والعفن على الجدران، وذلك باستخدام اسفنجة وصابون التنظيف، ومسح مكان العفن ثم غسله بالماء، وذلك إذا كان العفن جافًا، ثم يمكن استخدام مواد إزالة البقع السوداء التي تُباع في المحال التجارية المختصة بإصلاح المنازل، وذلك كي يتم التأكد من القضاء على جراثيم العفن والرطوبة بشكل كامل.

  • بيكربونات الصودا

استخدام بيكربونات الصودا وذلك من خلال حلها بالماء، ومسح بقع العفن بقطعة قماش مبللة بالخليط المذكور، وقد لا تذهب هذه البقع لكن فعالية بكربونات الصودا كفيلة بقتل العفن والقضاء على فعاليته السُّمية الخطيرة، ومن المفضل عدم شطفها بالماء بشكل كامل بل إبقاء أثر البيكربونات على الجدران إذ إنها تساعد في منع نمو العفن مرة أخرى.

  • الخل الابيض

ملء زجاجة رذاذ بالخل الأبيض الطبيعي من غير تخفيفه بالماء، والتأكد من تعبئة كمية كافية لتغطية السطح المراد تنظيفه، رش الخل على كامل المنطقة المصابة.

ترك الخل على السطح لمدة ساعة الأقل لكي يقتل العفن، ومن ثم فرك المنطقة بالماء الدافئ وفرشاة التنظيف، مع الاستمرار بغمس الفرشاة بالماء أثناء التنظيف.

مسح المنطقة التي تم تنظيفها، باستخدام منشفة نظيفة والماء الدافئ، ومن ثم ترك المنطقة حتى تجف مع التهوية الكافية. من الممكن خلط الخل الأبيض مع صودا الخبز في نفس علبة الرذاذ، لتعزيز قوة المنتج وقتل العفن بشكل نهائي، لكن لا ينصح خلط الخل مع الكلور، لأن هذا يخلق أبخرة سامة وخطيرة.

السابق
عشبة البابونج فوائد صحية وجمالية تعرف عليها
التالي
أهم عادات النظافة للحماية من الأمراض