الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

عشبة البابونج فوائد صحية وجمالية تعرف عليها


تم النشر بتاريخ 2020-03-23 18:21:19
عشبة البابونج فوائد صحية وجمالية تعرف عليها

هل تعلم ما هي عشبة البابونج

البابونج نبتة عشبية موسمها فصل الشتاء ، يصل طولها إلى (60 cm) سريعة النمو كثيرة الفروع وتزهر بعد ثمانية أسابيع من زراعتها ، أزهارها صفراء صغيرة رائحتها العطرية قوية ومميزة ويقال بأنه لا يمكن لنا أن نستغني عن وجود عشبة البابونج في منازلنا بأي حال من الأحوال حيث يمكن استخدامه في علاج العديد من الامراض ،و لقد استخدم البابونج منذ آلاف السنين كعلاج طبيعي لعدد كبير من الحالات المرضيّة، ابتداء بالالتهابات الجلدية انتهاء بسوء الهضم. وفي أورويا، يدخل زيت البابونج المتطاير كمركب أساسي في الكثير من العقاقير التي تصرف بدون وصفة طبيب.    

انواع نبتة البابونج :

   لها نوعين من الأزهار:
  • الأولى أزهار شعاعية بيضاء اللون متجاورة في الوسط الخارجي محدودة العدد.
  • الثانية أزهار قرصية الشكل صغيرة كثيرة العدد صفراء اللون شكلها أنبوبي، وشكل القرص مجوف ومخروطي الشكل.

فوائد البابونج للصحة العامة :

- من فوائد البابونج الصحية أنه يزيد من قوة الجهاز المناعي للشخص . حيث تناول شاي البابونج خلال البرد والسعال يساعد على التعافي منه بشكل أسرع . - يساعد في التخلص من اضرابات النوم والأرق . - يساعد في عملية استرخاء العضلات والتخلص من الشد العضلي ، كما انه يريح عضلات الرحم ويخفف الم تشنجات الحيض . كما يمكن أن يساعد البابونج على الارتياح من تقلصات المعدة خلال الدورة الشهرية . - يساعد في علاج البواسير من خلال وضع كمادات شاي البابونج للحصول على الإحساس المهدئ . - يعالج البابونج الصداع النصفي . - يساعد على تهدئة آلام قرحة المعدة ، كما يساعد على تخفيف آلام المعدة . - يقلل من تكون الغازات ، كما أنه يساعد على التخلص من أعراض القولون العصبي . - يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم وبالتالي يساعد في السيطرة على مرض السكري و أعراض مرض السكري.  

فوائد البابونج للبشرة

تعتبر زهرة البابونج من بين الأعشاب المفيدة جداً لصحة الجلد والبشرة، وذلك راجع إلى ما تحويه من فوائد قيمة نذكر منها ما يلي:

- مضاد للالتهابات

يعتبر البابونج من أغنى النباتات التي تتوفر على نسب عالية من مضادات الأكسدة القوية التي تجعله بمثابة مضاد للالتهابات بكل أنواعها، وخاصة عند تطبيقه بشكل مباشر على البشرة.

- القضاء على البقع الداكنة

تساعد عشبة البابونج في محاربة البقع الغامقة التي تظهر في الوجه، ومبيض طبيعي لها، ويقلل من الصبغات الداكنة، وبالتالي فهو فعال في تفتيح البشرة. للاستفادة من هذه الخاصية يكفي غسل الوجه يوميا بمغلي البابونج البارد وسوف تبهرك النتيجة.

- شفاء الجروح

يساعد مغلي البابونج البارد الذي يوضع على الجروح البسيطة والخدوش على تطهيرها وتهدئتها، ويسرع من عملية شفائها. ولا يترك لها أثرا واضحا.

- تقليل ظهور حب الشباب

بفضل الخواص المطهرة التي يتميز بها البابونج، فإنه يعمل على التقليل  من ظهور حب الشباب، و يساعد على التخلص من آثارها.

فوائد البابونج للشعر

للبابونج فوائد كثيرة ومتعددة للشعر، فهو يستعمل بعدة طرق مختلفة، إذ يمكن استعماله كبديل طبيعي لصباغة الشعر، بالإضافة إلى معالجة مختلف مشاكل الشعر مثل :

- مضاد للالتهابات

يحتوي البابونج على مضادات الأكسدة طبيعيا مما يساعد فروة الرأس على التخلص من الإلتهابات المختلفة، إضافة إلى قدرته على محاربة حساسية الشعر.

- مضاد للقشرة

يعرف البابونج بكونه فعال في علاج بعض مشاكل فروة الشعر، إذ يعتبر فعال في علاج القشرة.

- بديل طبيعي للصبغة الكيماوية

يستخدم العديد من النساء أزهار البابونج للحصول على لون أشقر فاتح، بعيدا عن الصبغات الكيماوية الباهظة الثمن، والمضرة بصحة الإنسان. وذلك يتم من خلال شطف الشعر بماء البابونج  مراراً وتكرارا، إذ يساهم في تفتيح لون الشعر بشكل تدريجي. ينصح استعماله لمدة شهر على الأقل وسوف تبهرك النتيجة.

فوائد عشبة البابونج للأطفال

فوائد عشبة البابونج على الأطفال الصغار والرضع، إذ يعتبر استخدامه من طرف هذه الفئة آمن وفعال، من بين هذه الفوائد :

- علاج مغص الأطفال والرضع

تستعمل العديد من الأمهات زهرة البابونج في علاج العديد من مشاكل الرضع، مثل المغص والتشنجات،  والإسهال والحمى و غازات البطن التي يعاني منها حديثي الولادة وأوجاع البطن.

- المساعدة على النوم

يستعمل مغلي أوراق البابونج مع أوراق اللويزة حيث توضع المكونات في كأس به ماء مغلي وتترك حتى تبرد ثم يشرب منها الطفل يوميا، هذه الوصفة تعتبر فعالة للمساعدة الأطفال والرضع على النوم، والاسترخاء، والحد من بكائهم المستمر. ولكن لا يوصي أطباء الجامعة الأمريكية لمن هم دون الخمس سنوات بتناول ما يزيد عن نصف كوب من مغلي البابونج يومياً، ويجب التأكد من درجة حرارة المغلي قبل اعطائهم اياه، مع الحرص على عدم إضافة السكر للاستفادة من كل فوائده.

تحذيرات من استخدام البابونج

- يحذّر من شرب المرأة الحامل للبابونج لأنه قد يتسبب في تقلصات الرحم استندا الى أبحاث أوروبية. - يمنع شرب البابونج للأشخاص الذين يستخدمون عقاقير لتمييع الدم مثل coumadin  وذلك بسبب احتواء البابونج على مادة coumarin  والتي تتسبب أيضا بتمييع الدم. إن مزج البابونج مع العقاقير المميعة للدم قد يتسبب بالنزيف. - الأشخاص الذين يعانون من حساسية لبعض مركبات البابونج - إن المبالغة في استهلاك البابونج قد يتسبب يالغثيان والتقىء

وصفات من البابونج لعلاج المعدة:

أولاً: البابونج لعلاج التهابات المعدة:

مقادير الوصفة: • 40 جراما من البابونج. • 30 جراما من النعناع الأخضر. • 30 جراما من الترنجان. الطريقة: • نضع المكونات في إناء ويضاف إليها الماء المغلي. • نترك المكونات في الماء المغلي لمدة لا تقل عن ربع ساعة. • يتم تصفية الخليط ويتناول المشروب مرتين يوميًا.

ثانياً: البابونج لعلاج القولون:

المقادير: • 20 جراما من الشمر. • 20 جراما من العرقسوس. • 20 جراما من البابونج. الطريقة: • يُغلى التمر والعرقسوس والبابونج معا في الماء لمدة لا تقل عن 10 دقائق. • يتم تناول الخليط مرتين يوميا صباحا ومساء.

ثالثاً: البابونج لعلاج قرحة المعدة:

المقادير: • كمية من الماء. • 50 جرام من البابونج. الطريقة: • يتم غلي البابونج في الماء لمدة ربع ساعة. • يجب النوم على الظهر بعدها مباشرة لمدة لا تقل عن 5 دقائق. • بعدها، يجب التقلب على الجانب الأيمن والجانب الأيسر والبطن.

رابعاً: وصفة البابونج لتهدئة آلام المعدة:

• وهذا من خلال تناول مشروب البابونج المضاف إليه العسل يوميا قبل النوم.

طريقة تحضير شاي البابونج

يعد البابونج من المشروبات المستساغة الذوق نوعا ما لدى عدد كبير من الناس, يتم تناوله في جميع الأوقات خاصة في ليالي الشتاء الباردة حيث خواصه الباعثة على الاحساس بالسخونة والدفء, يمكن اضافة أي من المواد الأخرى للبابونج كالعسل والليمون الأمر الذي يفعل من فوائد البابونج عند تناوله

طريقة التحضير

نضع في كوب ملعقة من زهور البابونج المجففة ويملأ الكوب بالماء المغلي, يترك خمس دقائق يصفى بعد ذلك باستعمال المصفاة ثم يشرب ملاحظة : يمكن أيضا استعمال البابونج طازجا بعد غسله بنفس الطريقة هناك أيضا أكياس شاي البابونج المتوفرة بالأسواق وكذلك تحضر بنفس الطريقة السابقة


مقالات جديدة