مقالات الصحة والتغذية

كيفية وطرق تعقيم رضاعات الاطفال

– اهمية تعقيم رضاعات الاطفال

تعتني الأمهات بكل ما يلزم أطفالهم، لحمايتهم من الأمراض، ومن المهم تعقيم جميع المعدات المستخدمة في تغذية الطفل، وهذا يتضمن الزجاجة وحلمة الرّضاعة ويتم ذلك حتى يَبلغ عمر الطفل اثنا عشر شهرًا على الأقل ، وفي الحقيقة أن الأطفال خلال عامهم الأول يكونوا معرَضين للإصابة بالأمراض، وإن عدم تعقيم الرّضاعة يؤدي ذلك إلى تجمع البكتيريا والفيروسات، وبالتالي فإن تعقيمها وتنظيفها يحمي الطفل من الإصابة بالالتهابات والإسهال والقيء، وليس من الممكن أن يتم خلق بيئة خالية تمامًا من الجراثيم للطفل، وسيتم الحديث عن كيفية تعقيم الرضاعات البلاستيك.

– كيفية وخطوات تنظيف رضاعات الاطفال

يجب تنظيف الرضاعات والمعدات التي تُستخدم في تغذية الطفل مباشرة بعد كلّ استخدام ، وذلك لمنع تراكم الجراثيم فيها وبالتالي تلوث الحليب المقدم للطفل، ويمكن اتباع الخطوات الآتية لضمان نظافة الرّضاعة:

1-  غسل اليديّن: غسل اليديّن بالماء والصابون لمدة عشرون ثانية.

2- فصل الأجزاء: يتم فصل جميع أجزاء الرضاعة عن بعضها. شطف الأجزاء: يتم شطف الأجزاء عن طريق وضعها تحت صنبور المياه الجارية، ويجب التنبيه إلى عدم وضعهم في الوعاء، ولا يشترط في ذلك أن يكون الماء باردًا أو دافئًا.

3- وضعِهم في الوعاء: يتم وضع جميع أجزاء الرّضاعة في وعاءٍ نظيف، وهذا الوعاء يكون مخصص فقط لتنظيف أجزاء الرّضاعة، ثم بعد ذلك يتم إضافة الماء الساخن والصابون، ثم يتم فرك أجزاء الرّضاعة في فرشاة مخصصة للرّضاعة، وأثناء فرك الأجزاء يتم التأكد من خروج المياه من فتحة الحلمة للرّضاعة للتأكد من نظافتها.

4- تنشيف الأجزاء: وضع الرّضاعة وأجزائها والفرشاة على قطعة من القماش وتكون نظيفة وغير مستخدمة.

– كيفية تعقيم الرضاعات البلاستيك

– أولاً: التعقيم عن طريق التبريد

ويحصل ذلك عن طريق وضع الرضّاعة في الفريزر بعد التنظيف والغسيل لأن درجة البرودة العالية كافية لقتل جميع الجراثيم والميكروبات. تحفظ الرضّاعات بعد الخروج من الفريزر بحافظة خاصة داخل الثلاجة إلى حين إستخدامها  هذه الطرق تستخدم للرضاعات البلاستيكية فقط.

– ثانياً: التعقيم عن طريق الغلي

وضع رضاعات الأطفال وملحقاتها في إناء خاص لا يستخدم إلا لهاذا الغرض وسكب الماء المغلي عليه ويتم تركه لمدة عشرين دقيقة في الوعاء وإغلاقه جيداً لأن الماء المغلي يقتل البكتيريا ويعقم الرضّاعة جيداً. يرجى الحذر من غلي الماء أثناء وضع الرضّاعة في الإناء فهذا الخطأ قد يسبب في ذوبان مادة البلاستيك وإنتاج مواد سامة للطفل خصوصاً إذا كانت الرضاعة مصنوعة من مواد بلاستيك غير طبية.

– ثالثاً: التعقيم عن طريق الحبوب المعقمة

تتوفر في أماكن بيع مستلزمات الأطفال. يتم تذويب قرص التعقيم في الماء داخل الوعاء ومن ثم توضع الرضّاعات وأجزائها في الوعاء لمدة ساعة ثم يتم تنشيفها بواسطة المنشفة القطنية الخاصة ثم تخزّن في الثلاجة الى حين استخدامها مرة أخرى.

– رابعاً: تعقيم رضاعات الأطفال بجهاز البخار

يتوفر بيع هذا الجهاز أيضا في أقسام مستلزمات الاطفال داخل المتاجر. يتم وضع الرضّاعة في الجهاز وتشغيله ويتم تعقيمها بواسطه البخار.

متى يجب تعقيم زجاجات الرضاعة؟

يمثل الحليب بيئة مثالية للبكتيريا، لذا فإن بقايا الحليب الموجودة بزجاجة الرضاعة تكون أشبه بمغناطيس يجذب البكتيريا والجراثيم ويغذيها، لذا فإنه من الضروري غسل زجاجات الرضاعة جيدًا من بقايا الحليب بعد كل رضعة بالماء الساخن والصابون باستخدام الفرشاة المخصصة لتنظيفها، ولكن هل يجب تعقيمها بعد كل رضعة؟

في الأشهر الأربعة الأولى من عمر طفلكِ، يجب غسل زجاجات الرضاعة جيدًا وتعقيمها بعد كل استخدام، عن طريق تفكيك أجزائها وغمرها في الماء المغلي، أو وضعها في جهاز تعقيم زجاجات الرضاعة بالميكروويف، أما بعد إتمام صغيركِ شهره الرابع يمكنكِ تعقيمها مرة واحدة يوميًّا، مع الالتزام بغسلها جيدًا وتنظيفها بعد كل استخدام، أما بعد العام الأول من عمر طفلكِ، فيمكنكِ الاكتفاء بغسلها جيدًا بالماء والصابون دون الحاجة إلى تعقيمها.

– أوقات أخرى يجب تعقيم زجاجات الرضاعة فيها، للحفاظ على سلامة رضيعكِ وصحته، ومنها:

  1. إذا كان استخدامها لأول مرة:

قد تبدو زجاجة الرضاعة نظيفة وذات رائحة جميلة عند شرائها، ولكنكِ لن تتخيلي كمية الجراثيم التي تسللت إليها في أثناء عملية التعبئة والتغليف، لذا يجب عليكِ تعقيم زجاجات الرضاعة بمجرد شرائها وقبل استخدامها للمرة الأولى.

2. إذا سقطت على الأرض:

قد يمارس صغيركِ هوايته في الإلقاء بالأشياء، فيلقي بزجاجة الرضاعة على الأرض ويلتقطها مرة أخرى، وفي هذه الحالة يجب عليكِ تعقيمها حتى وإن كانت معقمة من قبل، خاصة إذا كان لديكِ حيوان أليف في المنزل، أو إذا سقطت على مكان سبق وتجول عليه أحد بالحذاء.

 3. إذا تُرك لها بقايا حليب لفترة طويلة:

في حالة ترككِ زجاجة الرضاعة طوال الليل دون غسلها، فإنه من الأفضل تعقيمها في الصباح بعد غسلها جيدًا، للقضاء على البكتيريا والجراثيم التي تجمعت وتكاثرت بها خلال ساعات الليل.

السابق
ادعية التحصين من الاوبئة والامراض
التالي
البردقوش خصائصه واضراره وطريقة استخدامه