الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

تقشير البشرة نصائح هامة فوائد و أضرار والطريقة الصحيحة للقيام به


تم النشر بتاريخ 2020-03-20 22:01:45
تقشير البشرة نصائح هامة فوائد و أضرار والطريقة الصحيحة للقيام به

ما المقصود بتقشير البشرة

عملية تقشير البشرة ضرورية جدا لانها تساهم في ازالة الجلد الميت و ليس كل امرأة قامت بعلاج تقشير البشرة تحصل على نتائج مبهرة ولهذا الأمر بالتحديد تحجم الكثير من السيدات بعد تقشير بشرتهن لعدة مرات ودون الحصول على نتائج جيدة وبالعكس من الممكن حدوث مضاعفات جانبية، ولذا سوف نقدم اليوم بعض النصائح العملية للحصول على عملية تقشير للبشرة مثالية تعرفي عليها واتبعيها بحذافيرها.. إن تقشير البشرة بشكل مستمر قد يؤدي إلى تهيجها, و بالتالي يجب أن يتم تقشير البشر كل 3-4 أيام في حال كانت البشرة دهنية, بينما يجب تقشير البشرة كل 9-10 عندما تكون البشرة جافة أو معتدلة, و من المكونات المفضل استخدمها في التقشير, هي أنزيمات البابايا و أنزيمات الأناناس, و أحماض ألفا هيدروكسي.

نصائح هامة وفعالة للحصول على بشرة نظيفة

اولا - تعرّفي على نوع بشرتك وإهتمي بخصائصها

قبل ان تبدئي تطبيق تقنية التقشير، حددي نوع بشرتك بدقة واختاري المستحضر المناسب لها، وضعي في اعتبارك أن البشرة الدهنية يلائمها المقشر القوي، أما البشرة الجافة فيناسبها أكثر المقشر الضعيف.

ثانيا - اختاري مكونات التقشير المناسبة

يعتبر الهدف الرئيسي للتقشير هو التخلص من الجلد الميت وليس نزع أو تخريب الجلد، ولذا فإن القاعدة الأساسية التي يجب اتباعها هنا هي استخدام حبيبات رقيقة وصغيرة لتقشير الوجه، وأفضل هذه المكونات هي الشوفان والشومر وبيكربونات الصودا ولب جوز الهند كما تعتبر القهوة مقشر طبيعي ممتاز ،بينما بإمكانك استخدام ملح البحر والسكر الخام لبقية جسمك.

ثالثا - نظفي بشرتك قبل التقشير

احرصي على تنظيف بشرتك بالماء الفاتر المائل للسخونة وذلك للحرص على فتح المسام وتخليصها من آثار المكياج والأتربة كذلك جففيها بمنشفة ناعمة وجافة. ولضمان الحصول على نتائج رائعة بإمكانك القيام بتطبيق حمام البخار المنزلي

رابعا - اختاري المدة الزمنية المناسبة لتطبيق الماسكات بطريقة صحيحة

كل بشرة تمتلك قابلية تحمل مختلفة عن غيرها، وللحصول على  أفضل النتائج يجب ترك الماسك بين 20 إلى 30 دقيقة ليتغلغل في خلايا البشرة ويزيل الخلايا الميتة والمتراكمة، أما إذا كانت بشرتك حساسة فيجب أن لا تزيد الفترة عن 15 دقيقة كحد أقضى.

خامسا - قشري بشرتك قبل إزالة الشعر الزائد

قومي بتقشير بشرتك قبل إزالة الشعر فهذا الأمر بيوم واحد فهذا الأمر سوف يساعد في إزالة الشعر تحت الجلد بالكامل ومنحك بشرة ناعمة وملساء كالحرير.

سادسا - اجعلي من المقشر إلى روتينك اليومي للعناية بالبشرة

في بعض الأحيان تبدو البشرة باهتة ومتعبة يمكن أن يكون السبب وراء ذلك هو تراكم خلايا البشرة  الميتة والجفاف والأوساخ اليومية ، إن إضافة مقشر لطيف إلى روتينك للعناية بالبشرة مرة واحدة في الأسبوع يعد من الطرق البسيطة لإزالة خلايا البشرة  الميتة والحصول على بشرة أكثر إشراقاً ونعومة. قومي بتبليل قطعة قماش دافئة لترطيب البشرة برفق أثناء تنظيفها. انتبهي أكثر للشفاه المتقشرة (ستجعل الشفاه حمراء وأكثر نعومة).

طريقة تقشير البشرة الصحيحة:

  يمكنك إتباع هذه الطريقة الصحيحة للوجه للحصول على نتيجة ممتازة بعد التقشير: - استخدام أصابعك لتطبيق المقشر على الوجه في مناطق الجبين والأنف والذقن. - الفرك بلطف من وسط جبينك إلى المعابد. - فرك بلطف من جسر الأنف نحو الطرف. - تطبيق حركات دائرية أكثر كثافة في المنطقة حول حواف الأنف وحركات لطيفة  جدا على الخدين. - الفرك على طول عظم الفك إلى ذقنك. - التدليك أسفل الرقبة والذقن. - تأكدي دائما من تجنب مناطق العين والفم.

من فوائد تقشير البشرة :

يكافح آثار الشّيخوخة

هذه النّقطة تُعتبر من الأسباب الهامّة لتقشير البشرة بانتظام. فمع التّقدّم في العمر، تفقد بشرتكِ القدرة على إصلاح التّلف، وتتسبّب خلايا الجلد الميت في شحوبٍ البشرة وجفافها، ثمّ تظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد. لذلك، احرصي على تقشير بشرتكِ بانتظامٍ للتّخلص من تراكم طبقات الجلد الميت والحفاظ على الحيوية والشباب لأطول فترةٍ ممكنة.

2- يحسّن ملمس البشرة

إذا كنتِ تشعرين بجفاف أو خشونة بشرتكِ، فالتقشير هو أسهل وسيلة للتخلص من الجلد الميت مع تحفيز نمو الخلايا الجديدة. لذلك، حافظي على تقشير بشرتكِ بانتظامِ للحفاظ على نعومة وجمال بشرتكِ.

3- يقلّل من ظهور حبّ الشباب

اذا كنتِ تعانين من ظهور حب الشباب أو الرؤوس السوداء والبيضاء، طبقي خطوات تقشير البشرة لأنها تساعد على تفتيح المسام المسدودة وتنظيفها جيّداً؛ نتيجةً تراكم الزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميت.

4- يوحّد لون البشرة

يعمل تقشير البشرة على توحيد لون بشرتكِ إذا كنتِ تعانين من اللون غير الموّحد لها. كما يساعد في إزالة الأتربة وبقايا المكياج لتحفيز نمو الخلايا الجديدة للحصول على لون أفتح.

بعض المكونات الطبيعية للتقشير:

- قناع الزبادي والعسل والسكر هو مقشر ممتاز للبشرة: العسل له تأثير مضاد للجراثيم ومضادة للالتهابات. - القهوة مقشر رائع لجميع أنواع البشرة: الكافيين يحسن الدورة الدموية في البشرة. - مقشر الزيوت والسكر للبشرة الجافة والعادية: زيت الزيتون وزيت بذور العنب توفر الرطوبة، وخاصة في فصل الشتاء. - الزبادي لجميع أنواع البشرة: الزبادي له تأثير منعش بشكل خاص. اعتمادا على نوع بشرتك، امزجيه مع السكر، ملح البحر أو بذور الخشخاش.

كيف اهتم ببشرتي بعد التقشير

تبدو البشرة بعد التقشير محمرة ولينة لهذا تحتاج إلى عده طرق لتهدئتها فمثلا: - رش الوجه بالماء البارد أو تدليك مكعبات الثلج على البشرة. - مسح الوجه بماء الورد بإستخدام كرة من القطن وذلك ليعمل على تهدئة الإحمرار. - تطبيق مرطب وهو واحد من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها بعد التقشير. كما أنه سيعمل على جعل البشرة أصغر سنا ويخلصك من أثار حب الشباب وأيضا يحميك من التجاعيد على المدى الطويل. - التدليك يحسن الدورة الدموية في أنسجة الوجه، مما يجعل البشرة أكثر إشراقا ويساعد أيضا في الحد من ظهور الانتفاخ والتجاعيد. كما أنه يقلل من التوتر، ويشعرك بالهدوء والاسترخاء.

اعراض جانبية لتقشير الوجه بشكل يومي

- التقشير اليوميّ يجرّد البشرة من الزيوت الطبيعية، مما يسبّب انسداد المسام أكثر وبالتالي يؤدّي إلى ظهور الرؤوس السوداء والبثور. - تصبح البشرة أكثر عرضة للالتهابات والجفاف نتيجة كثرة التقشير، لأنّكِ تزيلين الطبقة العليا من الجلد قبل أن تتعافى. - بدلاً من أن تساعدكِ هذه العملية على التخلّص من التجاعيد، تزيد الطين بلّة. مع مرور الوقت، يصبح الجلد أرقّ وأكثر حساسية فتتكاثر حينها الخطوط الرفيعة، ممّا يؤدّي إلى تسارع شيخوخة البشرة.


مقالات جديدة