مقالات الصحة والتغذية

ما هي أسباب أصوات البطن

ما هي أسباب أصوات البطن

اننا عادة ما بين فترة وأخرى نسمع أصوات داخل بطننا، ومن الممكن ان تكون تلك الأصوات سبب في احراجنا امام الناس، وعادة ما تكون تلك الأصوات بسبب تحرك بعض الغازات والسوائل التي توجد في بطننا اثناء عملية الانقباض لجدار المعدة، وعادة ما نشعر بها إذا كنا نشعر باي جوع، وعادة ما تحدث تلك الأصوات عندما نرى الطعام او حتى نستمع الى أي أحد يتحدث عن الطعام، وعادة ما نجدها تخرج على شكل كركرة في الأمعاء وفي المعدة، وتحدث تلك الأصوات والحركات عند مشاهدة الطعام او حتى التحدث عنها، فترسل الدماغ بعض الإشارات الى المعدة والى الامعاء، حتى تستعد في تحضير عصارة الطعام والتحضير الى استقبال الطعام، فينتج عنها تلك الأصوات التي نسمعها.

أصوات المعدة والامعاء

ان المعدة والامعاء تبدأ في إطلاق الكثير من السوائل الهضمية والتجهيز الى المعدة والامعاء حتى تستقبل الطعام عند خروج السوائل الهضمية، ولكنها لا تجد أي طعام بل انها تجد هواء، وهنا تبدأ في التفاعل بين الهواء وبين السوائل الهضمية، وعندها تبدأ تلك الأصوات في الظهور بشكل غريب من البطن.

كما انه من الممكن ن تكون تلك الأصوات ناتجة بسبب بعض أنواع الطعام، ولكن ليس من جميع الاطعمة،  اهم تلك الأطعمة التي تتسبب في ظهور الأصوات من البطن، الفاصولياء، والحليب، وبعض الأطعمة التي تحتوي على الياف.

كما انه من الممكن ان تكون بسبب بعض الأنواع المعينة من المشروبات وخاصة المشروبات الغازية، او حتى المشروبات التي تحتوي على الكافيين بنسبة عالية.

ونجد انه من الممكن أيضا ان تظهر تلك الأصوات نتيجة الى دخول الهواء في البطن عن طريق المضغ لبعض المواد المعينة مثل العلكة واللبان وأيضا التدخين، او حتى ابتلاع الحلويات والتي تتفاعل بشكل من الاشكال على عصارة المعدة، والتي ينتج عنها تخمر ما في المعدة وينتج عنها أيضا بعض الاصوات، كما انه يوجد هناك الكثير من الأسباب الأخرى مثل ربط دائر البطن بحزام ضيق والذي يؤدي الى خروج الهواء وعمل الكثير من أصوات البطن.

كما انه يجب عليك ان تعرف ان أصوات البطن من الممكن ان تحدث بسبب بعض الاجهاد، ويكون ذلك اثناء وجود الطعام في البطن، كما انه يجب عليك ان تعلم ان تلك الأصوات عادة ما تحدث عند اكل الطعام بدون مضغ جيد او حتى الاكل بسرعة، وبالتالي يدخل الطعام وتظهر تلك الاصوات، التي تكون سبب في احراجنا امام الناس.

تعليمات مهمة لتقليل اصوات البطن

1_ يجب على الشخص ان يقوم بمضغ الطعام بشكل جيد وعلى مهل دون أي تسرع.

2_ يجب عليك أيضا ان تبتعد عن كل الأطعمة التي تحمل معها الهواء، وهنا نقصد تلك الأطعمة التي يتم خلطها داخل الخلاط الكهربي.

3_ يجب عليك أيضا ان تبتعد أيضا عن المشروبات الساخنة بشكل كبير، وذلك حتى لا تشفط الهواء اثناء الشرب.

4_ كما انه يجب عليك ان لا تكثر من التجشؤ والتثاؤب خاصة اثناء الطعام، وذلك لان ذلك يؤدي الى دخول كميات كبيرة من الهواء وهو الامر الذي يكون سبب في خروج تلك الأصوات المزعجة.

5_ يجب عليك أيضا ان تتناول الطعام بين فترة وأخرى ثمرة واحدة من الموز، وذلك لأنها تخفي الاصوات، وذلك لمنع الاحراج امام الناس.

6_ ولكن عليك ان تتجه الى الطبيب إذا رأيت ان الأمور ازدادت الأمور سوء، وذلك لأنه من الممكن ان يكون واحد من الاعراض العضوية مثل القولون او حتى التهاب المرارة او التهاب المعدة، وذلك ما سيحدده الفحص السريري وأيضا المختبري والتشخيص بالأشعة إذا كان الامر ضروري.

أسباب الم البطن

يمكن ان يتم تقسيم الم البطن المتكررة الى نوعين اساسيين، وهو الامر الذي يعرف باسم الم البطن المتكرر، وهو ذلك الألم الذي يشعر به المصاب في بطنه لأكثر من ستة شهور، وذلك دون وجود أي سبب جسدي او حتى فسيولوجي، إضافة الى وجود بعض العوامل الأخرى مثل الإخراج او حتى تناول الطعام.

1_ مشاكل الجهاز الهضمي، ويأتي على هيئة حساسية القمح التي تعرف باسم الداء البطني، وأيضا التهاب الزائدة الدودية المزمنة، والتهاب الكبد المزمن، إضافة الى انه يتسبب في سرطان القولون، وأيضا داء كرون، إضافة الا ان المريض يصاب ببعض الألم في البطن بشكل متكرر، كما انه وجد ان هناك عدد كبير من الناس التي ترتبط بالجهاز الهضمي وتكون سبب في معناة ذلك الشخص بكثير من الالم، مثل القرحة الهضمية وأيضا سرطان البنكرياس والتهاب القولون التقرحي.

2_ مشاكل الجهاز البولي التناسلي، هناك عدد كبير من الامثلة، كالإصابة بالانتباذ البضاني الرحمي، وأيضا ظهور الاكياس على المبيض، وأيضا ظهور الاكياس على المبيض، وسرطان المبيض، والتهاب الحوض الحاد، بالإضافة الى ظهور بعض الحصى في المسالك البولية وأيضا في الجهاز البولي بشكل عام.

السابق
حقائق ومعلومات عن النمل وطرق بسيطة لتتخلص منه
التالي
هل ينتقل فيروس كورونا في الاكل