الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

حقائق ومعلومات عن النمل وطرق بسيطة لتتخلص منه


تم النشر بتاريخ 2020-03-19 01:22:18
حقائق ومعلومات عن النمل وطرق بسيطة لتتخلص منه

حقائق ومعلومات عن بعض انواع النمل

النمل من الحشرات التي لا يخشى منها الإنسان بل أنها تعيش بجوارنا في كل مكان ومن المعروف عنها أنها غير مؤذية على الإطلاق ، وعلى الرغم من أن لدغات بعض الحشرات قد تؤدي إلى الموت أو نقل الأمراض التي تصيب البشر ، ولذلك يتم استخدامهم  في تصنيع أنواع مختلفة من الأمصال التي يصنع منها الأدوية توجد العديد من أنواع النمل وقد تصل إلى 12.000 نوع، منها النمل الذي يعيش في الغابات الماطرة، ومنها النمل الذي يطير في الهواء، وتُعد القرصة من النملة الرصاصة من أكثر قرصات النمل إيلامًا، إذ يعيش هذا النوع من النمل في الغابات مثل غابات الأمازون. ومن أنواع النمل ايضا نملة النار، وتسبب لدغة هذه النملة الشعور بالألم والحرقة، وتُسبب الأضرار للمحاصيل الزراعية، ويتميز النمل بطول العمر على عكس بعض الحشرات التي تعيش لبضع ساعات، وقد يصل عمرها لـ 30 عامًا، ويمكنها حمل وزن أكثر من وزنها بخمسين مرةً، ويعيش النمل في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية. نمل الأخشاب الطرية: يعيشُ هذا النوع من النمل في الأماكن المُرتفعة ذات الرطوبة العالية، وفي الغالب يستهوي هذا النوع العيش في الأخشاب التي تعفنت من الفطريات. نمل الأخشاب الجافة: يعيشُ هذا النوع من النمل في الأخشاب التي تتوسط مُعدل رطوبتها بنسبة 10% تقريباً. النمل تحت الأرض: يعيشُ هذا النوع من النمل في التربة تحت الأرض، ويحتوي على أعداد كبيرة جداً من النمل والتي تتكاثر جميعها في التربة. النمل ذو الرائحة:  ويتراوح لون هذا النوع من النمل بين البني الغامق والأسود، ويعيش في منازله في التربة المكشوفة، أو يبني أعشاشه في شقوق الجدران، أو تحت الأرضيات في المنازل، ولا يُسبب هذا النوع خطرًا على الصحة العامة، ولا يُسبب أضرارًا هيكليةً في المباني، إلا أنه يُلوث الطعام ويجب تجنبه، كما أن له رائحةً سيئةً عند سحقه.  نمل العسل : هناك نوع من النمل يدعى نمل العسل وسبب هذه التسمية أنها تتغذى على فضلات بعض الحشرات المتطفلة على الأوراق النباتية وتكون فضلات هذه الحشرات غنية بالمواد السكرية. وتحمل هذه النملات ما مصته من فضلات سكرية إلى مستعمرتها وتخزنها في أسلوب عجيب وغريب .لان البعض من هذه النملات العاملات يستخدم جسمه كمخزن للمواد السكرية .وتقوم العاملات اللاتي حملن المواد السكرية بتفريغ حمولتهن داخل أفواه العاملات فهى بمثابة مخازن حية للغذاء والتي بدورها تملأ الأجزاء السفلية من بطونها بهذا السكر حتى تنتفخ بطونها ويصبح حجمها في بعض الأحيان بحجم حبة العنب, ويوجد من هذه العاملات في كل غرفة من غرف الخلية عددا منهن يتراوح بين 25 و 30نملة ملتصقات بواسطة سيقانهن بسقف الغرفة في وضع مقلوب ولو تعرضت إحداهن للسقوط تسارع العاملات الأخريات إلى إلصاقها من جديد .والمحلول السكري الذي تحمله كل نملة يكون أثقل بثماني مرات من وزن النملة نفسها.وفي موسم الجفاف أو الشتاء تقوم باقي النملات بزيارة هذه المخازن الحية لأخذ احتياجاتها من الغذاء - السكر - اليومي .حيث تلصق النملة الجائعة فمها بفم النملة المنتفخة وعندئذ تقوم الأخيرة بتقليص بطنها لإخراج قطرة واحدة إلى فم أختها .

كيف تتخلص من النمل في منزلك بطرق سهلة وبسيطة

1-  القضاء على النمل بمسح المنزل باستمرار باستخدام الماء المضاف إليه الصابون ، كذلك يمكنكِ وضع هذا الماء داخل زجاجة مفتوحة بالقرب من أماكن تواجد النمل . 2-  استخدام الخل بتخفيفه بالماء أو بدون تخفيفه كسائل يتم رشه على أماكن تواجد النمل باستمرار حتى يتم التخلص من النمل . 3-  استخدام الزيوت العطرية كزيت القرنفل أو زيت الكافور أو زيت القرفة أو زيت النعناع كمادة لرش أماكن تواجد النمل . 4- يمكن زرع النعناع حول المنزل للتخلص من الحشرات، وهو طارد للحشرات، ويمكن استخدام زيت النعناع لعلاج آفة النمل في المنزل، لأن النمل يكره رائحة النعناع، ويمكن مسح الأسطح في المنزل بزيت النعناع، ومسح الخزائن والأماكن المشتبه بها. 5- يمكن لربة المنزل أن تتخلص من النمل المتواجد في المنزل نهائياً باستخدام قشر الخيار ، ذلك لأن قشر الخيار هو مادة سامة للنمل .

كيف تتخلص من النمل خارج المنزل :

للتخلص من أسراب النمل في الحديقة المنزلية أو الساحة الخارجية، يمكن اتّباع الطرق والنصائح التالية: -  البحث عن أماكن النمل من خلال البحث في الفناء الخارجي أو البنية التحتية للمنزل، إذ يميل نمل النجارة أو الخشب إلى الاختباء بالأخشاب الرطبة أو المتضررة، لذا يمكن الأخذ بعين الاعتبار البحث بين أكوام الخشب، والأشجار المتضررة، وقطع الأثاث القديمة. - سكب ماء مغلي على أسراب النمل فور العثور عليها، ويمكن رشها بمبيد حشري خاص. - تفقد الأدوات الموجودة في الساحة الخارجية باستمرار والحفاظ على نظافتها والاعتناء بها، لا سيما المقاعد الخشبية والشجيرات الصغيرة أو تلك الأشجار الملامسة للمنزل والتي تُعد بمثابة نقطة لوصول النمل إليه. نصائح وإرشادات للتخلص من النمل وتجنب ظهوره - تطهير المنزل باستمرار واستخدام أدوات صرف صحي ملائمة، فالنظافة المنزلية إحدى أهم الطرق التي تكافح النمل في البيت، كما يجب إبقاء سلات المهملات نظيفة. - تخزين الأطعمة لا سيما الحلويات في أوعية بلاستيكية محكمة الإغلاق، فالنمل قادر على الوصول إلى علب العسل التي يوجد بعض القطرات على جوانبها، لذا يجب الحرص على وضع العلبة في كيس بلاستيكي لحمايتها. - الحرص على عدم ترك بقايا الطعام والمأكولات على الأرضيات، وفي زوايا الجدران. - سد الثقوب الموجودة في الجدران والأبواب، والدواليب، لا سيما دواليب خزائن المطبخ. الحرص دائمًا على إغلاق شبك الشبابيك والأبواب؛ لتجنب دخول النمل منها. - تنظيف أدوات ومعدّات المطبخ، إذ يمكن للنمل العيش على الدهون والأطعمة المتواجدة تحت الأدوات أو خلف المعدّات، لذا يجب تنظيف تحت الغاز وخلفه، والثلاجة، والمايكروويف، والتوستر وحول حوض المجلى وتحته. - إفراغ خزانات المطبخ وتنظيفها، إذ إن قطرات أو فتات الأطعمة المخزنة تُعد من أهم العوامل الجاذبة للنمل، وتنظيفها باستمرار يحد من مصادر الجذب ويكافح انتشار النمل في المنزل. - محاولة تجنب تناول الأطعمة في جميع غرف المنزل وتحديد غرفة واحدة مخصّصة لتناول وجبات الطعام، إذ إن إبقاء الطعام في منطقة محدّدة من شأنه تقليل انسكاب الأطعمة أو الفتات على الأرضيات، بالتالي الحد من غزو النمل لمعظم الزوايا في المنزل. -تنظيف المطبخ بأكمله قبل الخلود إلى النوم، فالنمل يظهر خلال ساعات النوم للحصول على الغذاء، وهنا تكمن أهمية تنظيف المطبخ وأرضياته من أية بقايا للطعام، الأمر الذي يمنع مصدر الغذاء عن النمل، كما يجب الحرص على غسل جميع الأطباق وإخفاء أو تخزين بقايا الأطعمة. - استخدام المكنسة الكهربائية باستمرار، ومسح المناطق والأرضيات عدة مرات أسبوعيًا، الأمر الذي يساعد على إزالة بيوض النمل، وجلوده، وأعضاء جسمه، وبرازه، ومن الجدير بالذكر أن تلك البقايا الخاصة بالنمل تحتوي على فيرمونات تجذب العديد من النمل الآخر الموجود في زوايا المنزل الأخرى. - إفراغ أوعية الطعام الخاصة بالحيوانات الأليفة خلال ساعات الليل أو تغطيتها بإحكام.


جديد الكتب