الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

فوائد واضرار استخدام الاكياس الحرارية على الصحة


تم النشر بتاريخ 2020-03-19 00:29:20
فوائد واضرار استخدام الاكياس الحرارية على الصحة

هل الأكياس الحرارية آمنة على الصحة؟

العديد من السيدات تفضل الطبخ في الأكياس الحرارية، نظرًا لما توفره من سهولة وجهد في طهي الطعام، ولكن يتسائل البعض عن هل استخدام الكيس الحراري في الطبخ آمن أم لا؟ . إلى الآن لا توجد دراسات كافية تؤكد أضرار الأكياس الحرارية على طهي الطعام، ولكن يجب قبل استخدام الأكياس الحرارية التأكد من خلوها من مادة "BPA"، التي من الممكن أن تكون ضارة على الصحة.و ليس لاستخدام أكياس الفرن الحرارية في طهي الطعام وقعًا ضارًا على الصحة العامة، فلم يثبت بعد أن هذه الأكياس البلاستيكية قد تتفاعل مع الأطعمة الموجودة بداخلها بفعل الحرارة العالية التي تتعرضها لها.

-ما هي فوائد الاكياس الحرارية في طهي الطعام

1- يساعد الكيس الحراري على تسوية الطعام في وقت قصير. 2- يساعد على نضج الطعام بشكل صحي لأنه يساعد على تسوية الطعام  من خلال البخار. 3- يجعل الطعام طري لأنه يحبس الحرارة داخل الكيس. 4- يتحمل درجات الحرارة العالية ولا يؤثر على الطعام المحفوظ داخله. 5- لا يقتصر على اللحوم فقط ويمكن تسوية الخضروات داخلة. 6- سهل الاستخدام والنظافة، فلن تحتاجي للطبخ في أواني كثيرة. 7- تبقي الأكياس الحرارية على العناصر الغذائية المتوفرة بالأطعمة، ولا تقلل من قيمتها، بل تساهم أيضًا في الحفاظ على مذاقها.

 -اليك بعض النصائح عند استخدام الكيس الحراري:

1. تتوفر العديد من الأحجام لكيس الفرن فمنه ما يكون متوسطاً يتّسع لحوالى كيلوغرامين ومنه ما يكون بحجمٍ أكبر يتسع لدجاجة كاملة مثلاً، لذلك ننصحك باختيار الحجم الذي يناسبك. 2. يساهم الكيس الحراري بإبقاء المكونات لينة وغنية بالصلصة والتوابل كما ويمكنك نقع الدجاج واللحوم مثلاً بالتوابل في الكيس لليلة كاملة قبل شويها عوضاً عن نقعها في وعاء وتغطيته. 3. وننصح بإغلاق الكيس بإحكام بالربطة عند وضع اللحم أو الدجاج داخله قبل إدخاله إلى الفرن مع إحداث فجوات صغيرة في أعلى الكيس باستخدام شوكة، وذلك لحفظ الشواء. 4.  يعمد البعض الآخر إلى عدم إغلاقه ليبقى طرفاً واحداً من الكيس مفتوحاً، أو إغلاقه وقص طرف صغير من الكيس. 5. يُضع الكيس في صينية مع القليل جداً من الماء حوله، ثم توضع الصينية على الرف الاوسط في الفرن. 6. لا يترك هذا النوع من الأكياس أي فوضى، أوساخ أو دهون مستعصية، إذ يكفي قص الكيس وتقديم الطبق وإبقاء الصينية نظيفة.

تجنبي اضرار الاكياس الحرارية باتباع النصائح الآتية :

  • يجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة قبل استخدام الأكياس.
  • عدم استخدام الأكياس الحرارية للفرن والمايكرويف، قبل التأكد من صلاحية استخدامها لذلك.
  • الابتعاد عن الأكياس الرقيقة، لاحتمالية ذوبانها عند تعرضها للحرارة العالية، ما يؤدي إلى انتقال المواد الكيميائية المصنعة منها إلى الأطعمة، الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة بالتسمم عند تناول المأكولات في هذه الحالة.
  • غلي الطعام في الأكياس البلاستيكية الرقيقة قد يعرضها للانفجار، ما يؤدي إلى الإصابة بحروق في الوجه واليدين.


جديد الكتب