الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية
علاج مسمار القدم

طرق علاج مسمار القدم

يعد مسمار القدم من الأشياء المزعجة التي تصيب العديد من الأشخاص بسبب الاحتكاك والضغط على جلد في القدم، هذا الأمر يسبب تطور في الجلد حيث يقوم الجلد ببناء بعض الطبقات فوق بعضها حتى تحمي أنسجة الجلد الداخلية، وهذا يحدث غلباً بسبب بعض الأحذية الغير مناسبة للقدم أو بسبب بعض الأعمال التي يمارسها بعض الأشخاص بحكم وظائفهم وأعمالهم.

مسمار القدم

يظهر مسمار القدم على شكل كتلة جلدية صغيرة صفراء اللون في الغالب تكون عبارة عن طبقات متصلبة من الجلد في القدم، وهذا يحدث من رد فعل الجلد على بعض الأفعال مثل حدوث احتكاك وضغط على منطقة في القدم، بسبب ارتداء الأحذية الثقيلة والضيقة لفترة أو المشي لفترات طويلة أو الوقوف كثيراً، حيث يسبب وزن الجسم مزيد من الاحتكاك والضغط على القدم والذي نتج عنه مسمار القدم والذي يكون مؤلم وخصوصاً عن ارتداء الحذاء والوقوف لفترات.

أعراض مسمار القدم

1- منطقة خشنة سميكة من الجلد 2- الصلابة في الجلد 3- ألم تحت جلدك 4- قشاري أو بشرة جافة

أنواع مسمار القدم

1- مسمار القدم الصلب يتكون مسمار القدم الصلب من رقعة من الجلد صغيرة وهي خلايا جلدية سميكة ميتة ذات نواة مركزية. 2- مسمار القدم اللين هذا النوع من مسمار القدم يتسم برقة سطحه الخارجي، على عكس مسمار القدم الصلب، وينشأ دائماً مسمار القدم اللين بين الأصابع تحديداً بين الأصبع الخامس والرابع في القدم. 3- مسمار القدم البذري يتميز هذا النوع من مسمار القدم بأنه صغير ولكنه قاسي، وينشأ في العادة في أسفل القدم، وتجدر الإشارة إلي أن مسمار البذري إذا ظهر في القدم في المنطقة التي تتحمل الوزن يكون عادةً هشاَ ولين للغاية، ويعتقد الأطباء أن في الغالب السبب من هذا هو حدوث انسداد في القنوات العريقة.

العلاج مسمار القدم

في البداية على الشخص المصاب بمسمار القدم أن يتجنب الأسباب التي تسبب في إصابته بمسمار القدم، ويتجنب تكرارها والذي تسبب في تطورها، ومن الممكن المساعدة في حل تلك المشكلة عن طريق ارتداء أحذية مناسبة للقدم وبشكل صحيح، وكذلك من الممكن أن يتم استخدام واقيات ووسادات وفرش للأحذية أو ارتداء أحذية طبية، مع اتخاذ كل التدابير الوقائية والعناية الذاتية بالقدم المصابة. في حالة استمر مسمار القدم كما هو وتحول الموضوع إلى ألم مبرح على الرغم من الجهود المبذولة في الرعاية الذاتية للقدم المصابة، في هذه الحالة يجب التوجه إلي الطبيب لتوفير بعض العلاجات، ومنها: 1-قد يقوم الطبيب بالتقليم من الجلد الزائد، فيقوم بتقشير الجلد الكثيف باستخدام مشرط، وفي العادة لا يمكنك أن تقوم بهذا الأمر بنفسك لأنه خطر ويحتاج إلي يد متخصص، ليقوم بهذا الأمر. 2-قد يصف لك الطبيب بعض الأدوية مثل التي تِِحتوي على حمض الساليسيليك بنسبة 40%، حيث يتم استخدامها من خلال وصفة طبية يحدد الطبيب فيها كيفية الاستخدام وعدد المرات التي تحتاجها في استبدال الرقعة التي تضعها على مسمار القدم وكيفية استبدالها. 3– قد تحتاج إلى لوحة صنفرة صغيرة أو حجر الخفاف أو مبرد الأظافر، حتى تتمكن من كشط الجلد الميت والمتصلب وتنعم بها الجلد، قبل أن تضع رقعة الساليسيليك، وقد تستخدم نوع من الجل لحمض الساليسيليك لوضعه على مكان الإصابة. 4-إذا كانت إصابتك تسبب تشوه في قدمك، من الممكن أن يقوم الطبيب بتوجيهك للطبيب المختص بعلاج هذه المشكلة او وصف أحذية معينة مبطنة بشكل مناسب لقدمك. 5-قد يضطر الأطباء إلىِ إجراء عملية جراحية حتى يتخلص من مسمار القدم.


جديد الكتب