الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

نصائح للتعرف على اللبن المغشوش قبل شرائه


تم النشر بتاريخ 2020-03-17 17:40:31
نصائح للتعرف على اللبن المغشوش قبل شرائه

اللبن الطبيعي واللبن المغشوش كيف تميز بينهما

يعتبر اللبن من أهم المواد الغذائية ذات القيمة الكبيرة لجسم الإنسان لما يحتويه على عناصر غذائية مختلفة تساهم في بناء خلايا وأنسجة الجسم وتقوية العضلات. وفي الكثير من الأحيان تتعرض ربات البيوت للخداع عند شراء اللبن المغشوش، وذلك لعدم القدرة على التفريق بينه وبين الطبيعي. لذا نوضح لكم في هذه المقالة بعض العلامات للتميز بين اللبن المغشوش والطبيعي .

اولا : معايير استهلاك اللبن

أن يكون طبيعياً: أي ألا يكون اللبن مغشوشاً من خلال نزع الدهون أو إضافة المياه، ويجب أن يكون خالٍ من المواد الحافظة غير القانونية مثل حمض البوريك، والفورمالين، وكربونات الصوديوم. أن يكون نظيفاً: وخالٍ من الأتربة والشوائب المرئية، والنكهات والألوان الغريبة، وذات محتوى ميكروبي أقل. أن يكون سليماً: وخالٍ من الإفرازات المرضية المختلفة كالسموم، والمواد الغريبة مثل المبيدات الحشرية والمضادات الحيوية.

ثانيا : كيف تميز بين اللبن الطبيعي من اللبن المغشوش

1- ظهور لون يميل إلي الزرقة مما يدل على إضافة الماء إلى اللبن. 2- ظهور لون دموي مؤشر على احتمالية إصابة الماشية بمرض إلتهاب الضرع. 3- ظهور حبيبات النشا به. 4- عدم تعلق اللبن المغشوش بسطح الزجاج الأملس. 5- عدم ظهور الدسم عند وضع اللبن بين الأصابع وإعادة فركها. 6- اللبن النقي مذاقه حلو، أما المغشوش يكون مرًا أو حامضًا، لأنه يتم تحضيره من المنظفات وصودا الخبز. 7- يمكنك ايضا بسهولة تحديد اللبن المغشوش، إذا شعرت برائحة صابون أو الشعور بملمس يشبه الصابون، ما يدل على أنه مصنوعًا من المواد الكيميائية.

ثالثا : اليك بعض الطرق للكشف عن اللبن المغشوش :

الزبادي ويمكن التعرف على الزبادي المغشوش من خلال وجود شوائب عالقة به مع عدم تماسك قوامه ووجود فجوات غازية به أو وجود عفن على سطح الزبادي. السمن وجود تزنخ أو عفن به، أو عدم احتفاظه بخواصه الطبيعية من حيث اللون أو الطعم أو الرائحة أو إضافة النشا أو الدقيق له. و الحل الأمثل لتلافي وتقليل نسب الإصابة بالميكروبات المسببة للتسمم الناتجة عن اللبن الملوث هو استخدام الألبان المبسترة، موضحة أن البسترة هي عملية تسخين الحليب إلي درجة حرارة عالية لفترة قصيرة من الزمن ثم تبريده بسرعة مما يؤدي إلي القضاء على الجراثيم الضارة. إن عملية البسترة لا تضر القيمة الغذائية للألبان ولا تتسبب في تغير طعمها أو رائحتها أو قوامها، وفي حال شراء معلبات اللبن عليك مراجعة تاريخ الصلاحية والتأكد من سلامة العبوة ثم حفظها في الثلاجة بعد فتحها مباشرة والتخلص منها بعد انقضاء مدة الصلاحية المدونة على العبوة، وذلك تجنبا للتعرض للتسمم الغذائي خاصة عند الحوامل.

رابعا : نصائح يجب اتباعها عند شراء اللبن

1- عدم التعامل مع الباعة الجائلين وشراء الألبان من مصادر موثوقة. 2- التأكد من حفظ اللبن مبردا لدى البائع وعدم تركه فترة طويلة معرضا لدرجة حرارة الجو بعد الشراء، والتوجه إلى المنزل مباشرة لغليه. 3- يجب ألا تزيد فترة حفظ اللبن داخل الثلاجة عن أسبوع واحد. 4- الحرص على غلي اللبن مباشرة بعد شرائه، للتخلص من السموم والبكتريا التي يمكن أن توجد به. 5- يجب وضعه في وعاء أو زجاجة محكمة الإغلاق، لتجنب امتصاص نكهات المنتجات الأخرى المخزنة في الثلاجة.


جديد الكتب