الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

طريقة عمل الهاند جيل


تم النشر بتاريخ 2020-03-16 09:32:20
طريقة عمل الهاند جيل

طريقة عمل الهاند جيل

حينما يتعلق الأمر بالحد من انتشار الأمراض المعدية ، مثل الفيروسات وبعض أنواع البكتريا ، وخاصة تلك التي تعلق في الأيدي ، فلا شيء يتفوق على غسل الأيدي جيدًا بالطريقة التقليدية بالماء والصابون ، كلما أمكن ذلك لأن غسل اليدين بتلك الطريقة ، يقلل من كميات جميع أنواع الجراثيم ، والمواد الكيميائية الموجودة على اليدين. ولكن إذا لم يكن الماء والصابون متاحين ، فإن أفضل خيار لك ، وفقًا لما صرحت به مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC ، هو استخدام مطهر لليدين قائم على الكحول. وفي حال ما لم يكن لديك مخزون من مطهرات اليد التي يتم شراؤها من المتجر ، فمن المحتمل أن تجد صعوبة في العثور على أي منها في متجر أو عبر الإنترنت ، وخاصة بسبب الانتشار السريع للفيروسات ، حيث لا يمكن لمعظم تجار التجزئة مواكبة الطلب على مطهر اليدين. ففي تلك الحالة يكون من الجيد صنع مطهر الأيدي أو الهاند جيل منزليًا ، وإليك طريقة عمل الهاند جيل ، فكل ما يتطلبه الأمر هو ثلاثة مكونات لصنعه منزليًا.

مكونات الهاند جيل

كما ذكرنا سابقًا أنه من السهل عمل الهاند جيل ، فالأمر لا يتطلب سوى بعض المكونات البسيطة وهي في المجمل: 1- الأيزوبروبيل أو فرك الكحول (بحيث تكون النسبة 99٪ من حجم الكحول) 2- جل الصبار 3- والزيت مكون أساسي في التركيبة ، مثل زيت شجرة الشاي ، أو زيت اللافندر ، كما يمكنك استخدام حامض عصير الليمون بدلاً من ذلك. ومفتاح صنع معقم اليدين الفعال أو الهاند جيل ، بحيث يكون مؤثر ومضاد للجراثيم ، هو التمسك بنسبة 2 : 1 من الكحول إلى الصبار ، فهذا يحافظ على نسبة محتوى الكحول حوالي 60 بالمائة ، لأن هذا هو الحد الأدنى المطلوب لقتل معظم الجراثيم ، وفقًا للمصدر الموثوق من مراكز الوقاية والسيطرة على الأمراض CDC. كيفية عمل الهاند جيل

المعيار الدقيق لعمل الهاند جيل

3/4 كوب إيزوبروبيل أو كحول فرك (99 بالمائة) 1/4 كوب من جل الصبار (للمساعدة في الحفاظ على يديك ناعمة ، إضافة لمقاومة قسوة الكحول) 10 قطرات من الزيت العطري ، مثل زيت اللافندر ، أو يمكنك استخدام عصير الليمون بدلاً من ذلك.

طريقة العمل

قم بصب جميع المكونات في وعاء ، بشكل مثالي ، مع صنبور صب مثل وعاء قياس زجاجي ، ثم قم بمزجها جيدًا بواسطة ملعقة ، ثم اخفقها جيدًا باستخدام خفاقة ، لتحويل المطهر إلى جل ، بعد ذلك قم بصب المكونات في زجاجة فارغة ، لسهولة الاستخدام ، وقم بتسميتها الهاند الجيل (معقم اليدين).

طريقة عمل الهاند جيل بوصفة البروفيسور جاغديش

مكونات معقم اليدين الهاند جيل : 1- جزءان من كحول الأيزوبروبيل أو الإيثانول (91٪ إلى 99٪ كحول). 2- جزء واحد من الصبار. 3- بضع قطرات من القرنفل ، أو الأوكالبتوس ، أو النعناع ، أو أي زيت أساسي آخر.

النصائح المنزلية

1- اصنع مطهر الأيدي في مكان نظيف ، فلابد من القيام بمسح أسطح المناضد بمحلول مبيض مخفف مسبقًا. 2- احرص على غسل يديك جيدًا قبل عمل الهاند جيل. 3- للخلط ، استخدم ملعقة نظيفة وخفيفة بحيث يسهل عليك استخدامها ، مع الحرص على غسل هذه الأشياء جيدًا قبل استخدامها. 4- تأكد من أن الكحول المستخدم لمطهر اليدين غير مخفف. 5- قم بخلط جميع المكونات السابقة جيدًا حتى تمام الامتزاج بعضهما البعض جيدًا. 6- لا تلمس الخليط بيديك حتى يصبح جاهزًا للاستخدام.

وإذا رغبت في الحصول على كمية أكبر من مطهر اليدين ، بإمكانك دمج المكونات التالية وفقا لمصادر مراكز الوقاية والسيطرة على الأمراض :

1- كحول الأيزوبروبيل أو الإيثانول. 2- بيروكسيد الهيدروجين. 3- الجلسرين. 4- الماء المعقم أو المقطر البارد.

كيفية استخدام معقم اليدين الهاند جيل

شيئان يجب أن تكون على دراية بهما عند استخدام معقم اليدين ، هو أنك تحتاج لفركه على بشرتك حتى تجف يديك ، وإذا كانت يديك دهنية أو متسخة ، يجب أن تغسلهما أولاً بالماء والصابون ، مع أخذ ذلك في الاعتبار ، أيضًا النصائح التالية لاستخدام معقم اليدين بشكل فعال أكثر. 1- قم بوضع الهاند جيل أو رشه على راحة يد واحدة.. 2- افرك يديكِ جيدًا معًا ، وتأكد من تغطية سطح يديك وجميع أصابعك بالمطهر. 3- استمر في الفرك لمدة 30 إلى 60 ثانية ، أو حتى تجف يديك ، مع العلم أنه يمكن أن يستغرق الأمر 60 ثانية على الأقل ، وأحيانًا أطول ، لمطهر اليدين لقتل معظم الجراثيم.

أنواع الجراثيم التي يقتلها المطهر

وفقًا لمصادر وتصريحات موثقة من مركز الوقاية والسيطرة على الأمراض CDC ، يمكن لمطهر الأيدي القائم على الكحول ، الذي يفي بمتطلبات حجم الكحول ، أن يقلل بسرعة عدد الميكروبات الموجودة على يديك ، كما يمكن أن يساعد أيضًا في تدمير مجموعة واسعة من العوامل المسببة للأمراض ، أو مسببات الأمراض على يديك ، بما في ذلك فيروس التاجي الجديد SARS-CoV-2. ( فيروس كورونا ) ومع ذلك ، حتى أفضل المطهرات الكحولية لديها قيود ، فلا تقضي على جميع أنواع الجراثيم ، ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ، لن تخلصك مطهرات اليد من المواد الكيميائية التي قد تكون ضارة ، كما أنها ليست فعالة في قتل الجراثيم التالية : ** نوروفيروس norovirus. ** الكريبتوسبوريديوم cryptosporidium ( والذي يسبب داء الكريبتوسبوريديوس ). ** كلوستريديوم المستعصي clostridium difficile (يُعرف أيضًا باسم diff). وأيضًا ، قد لا يعمل معقم اليدين جيدًا إذا كانت يديك متسخة ، أو دهنية بشكل واضح ، فقد يحدث هذا بعد العمل مع الطعام أو القيام بأعمال الفناء ، أو البستنة أو ممارسة الرياضة ، فإذا كانت يديك متسخة أو لزجة ، فاختر غسل اليدين بدلاً من معقم اليدين.

غسل اليدين مقابل الهاند جيل

إن معرفة الوقت الأفضل لغسل يديك ، ومتى يمكن أن تكون معقمات اليدين مفيدة ، أمر أساسي لحماية نفسك من الفيروسات التاجية الجديدة ، وغيرها من الأمراض ، مثل نزلات البرد والإنفلونزا الموسمية ، في حين أن كلاهما يخدم غرضًا ، يجب أن يكون غسل يديك بالماء والصابون أولوية دائمًا ، فوفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ، استخدم معقم اليدين الهاند جيل فقط ، إذا لم يكن الماء والصابون متاحين في موقف معين. ومن المهم أيضًا أن تغسل يديك دائمًا ، بعد الذهاب إلى الحمام ، وبعد نفخ أنفك أو السعال أو العطس ، وقبل الأكل ، وبعد لمس الأسطح التي قد تكون ملوثة.

تعليمات محددة حول الطريقة الأكثر فعالية لغسل يديك ، وهذا ما يوصون به

1- استخدم دائمًا مياه جارية نظيفة ، (يمكن أن يكون دافئًا أو باردًا) 2- بلل يديك أولاً ، ثم أطفئي الماء واغسل يديك بالصابون. 3- افرك يديكِ مع الصابون لمدة 20 ثانية على الأقل ، وتأكد من فرك ظهر يديك بين أصابعك ، وتحت أظافرك. 4- شغل الماء وشطف يديك ، واستخدم منشفة نظيفة أو تجفيفها بالهواء.


جديد الكتب