الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

تعرف على فوائد زيت القرنفل الصحية


تم النشر بتاريخ 2020-03-13 00:23:45
تعرف على فوائد زيت القرنفل الصحية

ما هو القرنفل كيف يتم استخراج زيت القرنفل

يُعرف القرنفل، في بعض الدول العربية، بإسم "مسمار"، تحمله شجرة صغيرة دائمة الخضرة، لها شكل مخروطي، ذات زهر رباعي الأجزاء، تتمتع برائحة نفّاذة، ويتراوح متوسط إرتفاعها بين 10 - 12 متراً. يتم استخراج زيت القرنفل من براعم زهرة القرنفل المجففة، وله العديد من الخصائص الطبية ويستخدم موضعيًا لتخفيف الألم. زيت القرنفل غني ب phenylpropanoids المشتقة من النبات، مع المركب الرئيسي الأوجينول eugenol، وتشتمل المركبات النشطة بيولوجيًا الأخرى الثيمول والكارفازول، والسينامالدهيد. يتراوح لون زيت القرنفل من الأصفر الباهت إلى اللون البني الذهبي، وله رائحة حاره، تشبه رائحة القرنفل، كما يستخدم زيت القرنفل أيضا كعامل لإضافة الرائحة والنكهة. موطنه الأصلي جزر "مولوكا" بإندونيسيا وجنوب الفيليبين، ولكنّه يزرع اليوم على نطاق واسع في بلدان عدّة، مثل تنزانيا ومدغشقر وجبال الأنديز والبرازيل. يحتوي القرنفل على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم والمغنسيوم، كما أن لزيت القرنفل العديد من الفوائد والاستخدامات حيث أنه يدخل في تحضير معجون الأسنان وغسول الفم.
  • اهم فوائد زيت القرنفل الصحية

1- تحسين الهضم

يعمل القرنفل على تحسين عملية الهضم عن طريق تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة، كما أنه جيد أيضًا لتقليل انتفاخ البطن، التهيج المعوي، عسر الهضم، والغثيان. ويمكن تحميصه وطحنه وتناوله مع العسل لتخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي. كما وجد أنه علاج فعال للإسهال المزمن وديدان الأمعاء.

2- خصائص مضادة للبكتيريا

تم اختبار القرنفل لخصائصه المضادة للبكتيريا ضد عدد من مسببات الأمراض البشرية. وكانت مسامير القرنفل قوية بما فيه الكفاية لقتل تلك البكتريا، كما وجد أنه فعال ضد البكتيريا التي تسبب الكوليرا.

3- التخلص من الصداع

يمكن خلط زيت القرنفل مع الملح و تدليك مقدمة الرأس به موضعياً حيث أنه يخفف من آلام الصداع و التوتر، ولكن فوائده لا تقتصر على التغلب على الصداع فقط بل تشمل التخلص من ألم المفاصل و العضلات، حيث أنه يخفف من الآلام و التورم و الالتهابات.

4- فوائد القرنفل للشعر

يحتوى القرنفل على الكثير من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الشعر، لذا أصبح مكون أساسي في تحضير العديد من منتجات العناية بالشعر، وهذه بعض فوائده: - تطويل الشعر خلال فترة زمنيّة قصيرة. - إعادة النضارة والحيويّة. - تكثيف الشعر. - تقوية بصيلات الشعر وتقليل مشاكل التساقط والتقصف.  

5- زيت القرنفل للأسنان

1- مسكن طبيعي لألم الأسنان. 2- يعمل على تطهير الفم ويستخدم كمضاد للجراثيم في حال وجود خراجات للأسنان. 3- يعالج نزيف دم اللثة ويعالج التهابات اللثة.

6- زيت القرنفل والجنس

1- يعالج العقم عند الرجال، حيث يعمل المركبات الموجودة فيه على تغذية خلايا الجسم. 2- يزيد عدد الحيوانات المنوية ويقوي حركتها، وبذلك فإنه يحارب الضعف الجنسي. 3- يخلص من مشكلة ضعف الانتصاب، حيث أنه يحفز تنشيط الدورة الدموية بالجسم ويحسن تدفق الدم على كافة أعضاء الجسم وخاصة الأعضاء التناسلية. 4- يعالج سرعة القذف للرجال. 5- يعالج المشاكل الجنسية عند المرأة، حيث له تاثيراً سحرياً في زيادة الرغبة الجنسية ويزيد التبويض عند النساء ويعالج العقم الذي يصيب المرأة.

7- تنقية الدم

زيت القرنفل يساعد أيضا في تنقية الدم، حيث أظهرت الدراسات أن زيت القرنفل يمكن أن يقلل من فعليه التسمم في الدم ويحفز النشاط المضاد للأكسدة في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي يعزز جهاز المناعة وينقي الصفائح الدموية .

8- يساعد في تنظيم سكر الدم

زيت القرنفل يساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم، مما يجعله مفيد جدا للمرضى الذين يعانون من مرض السكري، وقد أظهرت الدراسات أن آليات الأنسولين واستجابة الجلوكوز بعد الأكل أكثر تنظيما عندما يتم اضافة زيت القرنفل الى الطعام، وهذا يرجع إلى تركيز الفينول الموجود في زيت القرنفل .

9- تقوية جهاز المناعة

القرنفل وزيت القرنفل مفيدان جدا لتعزيز نظام المناعة، حيث ان له خصائص مضادة للفيروسات وقدرة على تنقية الدم مما يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض، وذلك لأن المواد المضادة للأكسدة في الزيت تقي خلايا الجسم من الجذور الحرة الخطيرة التي تسبب العديد من الأمراض مثل أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان .

10-  مضاد للأرق والتوتر:

زيت القرنفل يحفز العقل ويزيل الارهاق الذهني والتعب الفكري، وعند تناوله بكميات مناسبة، فإنه ينعش العقل ويحفز وظيفة الدماغ، وهو مفيد أيضا للحث على النوم ومفيد للمرضى الذين يعانون من الأرق، وهو مفيد أيضا لعلاج اضطرابات عصبية مثل فقدان الذاكرة والاكتئاب والقلق .

11- القرنفل وتأثيره على الحامل والمرضع

ينصح بتناوله باعتدال حيث يفيد الحامل والجنين، ومن فوائده: - يساعد على نمو الجنين بشكل طبيعيّ ويقوي عظامه. - يساهم في بناء الجهاز العصبي للجنين. - مصدر مهم لفيتاميني (C) و(K). - يحسن التقيؤ والغثيان والصداع. - ويقوي عضلة الرحم ويسرع عملية الولادة. - يحسن من عمل الجهاز الهضمي؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية. ولكن يجب الحرص على الاعتدال في تناوله، حيث أنه قد يؤدي إلى النزيف أثناء الولادة، كما قد يغير من طعم اللبن وينفر الطفل.
  • الآثار الجانبية للقرنفل :

القرنفل يبدو آمنًا لمعظم الناس عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات معينةو الاستخدام المتكرر لزيت القرنفل في الفم أو على اللثة يمكن أن يتسبب في بعض الأحيان في تلف اللثة، ولب الأسنان، والجلد، والأغشية المخاطية. إن استنشاق الدخان من سجائر القرنفل أو حقن زيت القرنفل في الأوردة يمكن أن يسبب آثارًا جانبية مثل: مشاكل التنفس، والعدوى الرئوية.
  • احتياطات خاصة وتحذيرات:

الأطفال: زيت القرنفل غير آمن بشكلٍ كافٍ ليأخذ عن طريق الفم عند الأطفال، فقد يسبب آثارًا جانبية شديدة مثل: النوبات العصبية، وتلف الكبد، واختلال توازن السوائل. الحمل والرضاعة: القرنفل آمن عند تناوله عن طريق الفم بكميات الطعام. لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة أخذ القرنفل في الجرعات الطبية إذا كنت حاملاً او عند الرضاعة. ولكن ينصح البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدامه. اضطرابات النزف وفي الحالات الجراحية: يحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائية تسمى الأوجينول والتي يبدو أنها تبطئ تخثر الدم. هناك قلق من أنّ تناول زيت القرنفل قد يسبب النزيف عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو أثناء الجراحة أو بعدها، فيجب التوقف عن استخدام الفصوص على الأقل مدّة أسبوعين قبل الجراحة.
  • -القيمة الغذائية للقرنفل

يحتوي القرنفل على الألياف، والفيتامينات، والمعادن؛ لذلك فإن استخدام فصوص كاملة أو أرضية لإضافة نكهة إلى طعامك يمكن أن يوفر بعض العناصر الغذائية المهمة، حيث إنّ ملعقة صغيرة (2 جرام) من القرنفل المطحون تحتوي على: سعرات حرارية: 21. كربوهيدرات: 1 غرام. ألياف: 1 غرام. منغنيز: 30 ٪ من الكمية التي ينصح تناولها يومياً. فيتامين ك: 4%. فيتامين ج: 3٪ .


جديد الكتب