الرئيسية
مقالات عامة
مقالات رياضية
مقالات تقنية
مقالات فنية
مقالات الصحة والتغذية
مقالات اسلامية
مقالات علمية

اطعمة ومشروبات تساعد على تعزيز جهاز المناعة ضد فيروس كورونا


تم النشر بتاريخ 2020-03-12 23:12:37
اطعمة ومشروبات تساعد على تعزيز جهاز المناعة ضد فيروس كورونا

كيف تعزز جهاز مناعتك ضد كورونا

كثير من الناس ما تصاب بامراض البرد في موسم الربيع، لذلك يفضل تعزيز المناعة لتجنب هذه المشكلات. ومن أجل التوصل إلى نتائج جيدة يجب تناول مواد غذائية محددة تساعد على مقاومة الفيروسات. ومع انتشار فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم، يحرص الناس على اتخاذ التدابير والإجراءات كافة للوقاية من الفيروس، من بينها شراء وتخزين مطهرات اليدين وأقنعة الوجه، وكذلك تناول الأطعمة الصحية لتعزيز مناعتهم.

1- ما هو الجهاز المناعى؟

الجهاز المناعي عبارة عن شبكة من الخلايا والأعضاء والبروتينات والأجسام المضادة التي تعمل على حمايتك من البكتيريا والفيروسات والطفيليات، ولا يعمل فقط عندما نشعر بالمرض، وهناك جزءان رئيسيان بالجهاز المناعى، الاستجابة الفطرية والاستجابة المكتسبة. تعمل الاستجابة الفطرية على معرفة ما هو الصديق والعدو ، ثم تحاول التخلص من الغزاة - وهذا يمكن أن يجعلنا نشعر بالحمى أو المخاط، اما الاستجابة المكتسبة تتذكر غزاة معينين وترسل الخلايا الصحيحة لقتلهم.

2- اليكم بعض الاطعمة تساعد على تعزيز المناعة ضد فيروس كورونا

- الشاي الأخضر

تناول الشاي الأخضر صباح كل يوم، يشحن الجسم بالطاقة اللازمة وينشطه طوال اليوم، ويعزز مناعته. لأن الشاي الأخضر إضافة إلى أمراض البرد، له تأثير إيجابي في أمراض السرطان والروماتيزم وباركنسون وألزهايمر.

- الأطعمة الغنية بالزنك

تساعد الأطعمة الغنية بالزنك في تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الفيروسات. ومن أهم هذه الأطعمة، الأسماك، والمحار، واللحوم الحمراء، ولحم الضأن، والسبانخ، والبقوليات، والمكسرات.

- الفواكه الحمضية

تحتوي الفواكه الحمضية على فيتامين سي، الذي يساعد على تعزيز جهاز المناعة، كما يساع على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تعمل على مكافحة الأمراض والالتهابات، ولا يستطيع الجسم إنتاج فيتامين سي تلقائيًا لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، مثل: الجريب فروت، والبرتقال، واليوسفي، والليمون.

- الفلفل الاحمر

يحتوي الفلفل الأحمر على ضعف ما تحتويه الثمار الحمضية من فيتامين سي، كما أنه مصدر غني للبيتاكاروتين، بالإضافة إلى أنه يعمل على تعزيز جهاز المناعة لمقاومة الأمراض التي يمكن أن تصيب الجسم، وخاصة الأمراض التي تنتشر بفصلي الخريف والشتاء، بسبب نشاط البيكتريا والفيروسات.

- البروكلي

يحتوي البروكلي على الفيتامينات والمعادن، ومن أبرزها فيتامينات A وC وE، بالإضافة إلى نسب عالية من مضادات الأكسدة والألياف الأخرى، ويعد البروكلي من أكثر الخضروات صحة للجسم، ويمكن تناوله بالعديد من الطرق، ويساهم البروكلي في رفع جهاز المناعة بالجسم لمقاومة الأمراض.

- الكيوي

يحتوي الكيوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الفولات، والبوتاسيوم وفيتامين K، وفيتامين C، ومن المعروف أن فيتامين C يساهم في رفع جهاز المناعة، وزيادة خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى، وجعل الجسم قادر على مقاومة الأمراض.

- السبانخ

السبانخ من الخضروات الملئية بفيتامين سي، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من مضادات الأكسدة والبيتاكاروتين، مما تزيد من قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى والأمراض، ومن الأفضل تناولها بصورتها الطبيعية للحفاظ على فوائدها للجسم.

- الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في تقليل الالتهابات والأمراض الالتهابية المصاحبة لبعض الأمراض، بالإضافة إلى أنه يساهم في رفع جهاز المناعة بالجسم، وجعلها تقاوم الأمراض، ويساعد الزنجبيل في تقليل الغثيان، بالإضافة إلى مساعدته في تقليل الألم المزمن، ويحتوي على خصائص لخفض الكوليسترول الضار من الجسم.

- عسل النحل

يحتوي عسل النحل على مضادات الأكسدة، وخصائص مضادة للفيروسات ومضادة للجراثيم - وكلها تجعله مقاوماً جيداً للأمراض، وأفضل طريقة لتناول العسل هي "شراب العسل" - وأضف ملعقتين من العسل إلى كوب من الماء وأشربه صباحاً.

- الزعتر والأوريجانو وزيتهما

تساعد عشبة الزعتر والزعتر البري (الأوريجانو)، والزيت المستخلص منهما على تقوية جهاز المناعة العامة، والمناعة ضد الأنفلونزا، وذلك من خلال العديد من المركبات وأهمها الكارفاكرول، وهو ما يعتقد أنه مضاد للفيروسات.

-التمر

يشتهر البلح والعجوة بأنواعها المختلفة بقدرات عالية على مقاومة البكتيريا والسموم والالتهابات، وأظهرت المستخرجات من نوى البلح قدرات متميزة مضادة للفيروسات، لذا اجعل البلح والعجوة في غذائك اليومي لتحظى بفوائده العديدة على الصحة والمناعة.

- مكملات البروبيوتيك

البروبيوتيك هي نوع من البكتيريا النافعة التي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي والمناعي توجد هذه البكتيريا في عدد من الأطعمة أشهرها الزبادي واللبن الرايب، ويمكن تناولها أيضًا على هيئة أقراص دوائية.

- الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

تعتبر الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، بما فيها الباذنجان، والقرع، والجزر، والتوت، والثوم، والبصل ضرورية لبناء الجهاز المناعي الذي يحارب الفيروسات وتحتوي هذه الأطعمة على الفيتامينات “إي” و”بي” و”سي” التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض وتساعد في مكافحة الالتهابات. وحسب الخبراء، يجب تناول هذه الأطعمة مرة واحدة على الأقل يوميًا.

- الحساء الساخن والمرقة

يقوّي الحساء مناعة الجسم، وذلك لأنه يحتوي على مضادّات للأكسدة، والسلينيوم، والزنك. لذا، تنصح بتناول شوربة العدس والخضار والدجاج، كونها غنية بالزنك والحديد.

- الميرمية

من الأعشاب التى تحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم والزيوت الطيارة وتعتبر مهدىء وملطف ومضاد للاكتئاب، كما لها دور في تعزيز جهاز المناعة. الجدير بالذكر أن فيروس “كورونا” هي مجموعةٌ من الفيروسات تُسبب الفيروس في البشر عداوَى في الجهاز التنفسي والتي وتضمن الزكام وعادةً ما تكون طفيفًة، وبات الوباء يطال القارات الخمس باستثناء  منطقة “القطب الجنوبي”.


جديد الكتب